• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/

moniem33

المجموعة الخاصة
  • مجموع المشاركات

    18
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

نظرة عامة على : moniem33

  • رتــبـة الـعـضـو :
    عضو مشارك

Profile Information

  • Gender
    Male
  • Location
    ِAbu Dhabbi

آخر زوار ملفى الشخصى

عدد زيارت الملف الشخصى : 547
  1. Quote: وعمال الطمي الصحونا لمــو علي البعرفو الصي حصى القيزان دوابي الدارقا السحلية والناس التحت وكان الدليل هم الخابرين الدروب ( عمال الطمي ) لمونا في علي خلق بتعرف الصي ( الخلا ) والخلا ولا الرفيق الفسل والخلا هو المكان الخالي من زرع وضرع وإنس وفيه الجان ( بس زمن الخريف بعمر ويخضر ويرعى فيه الضرع ويأمه الأنس ويتحصنو من جن ) حصى القيزان : وهو حصى قيزان الرمل وما يأمه من خلق نمل وغيره دوابي الدارقة والسحليه والناس التحت هم الشعوب المغلوبة على أمرها Quote: الناس التحت خابرين عمايل اليانكي مرة معونة لي اللقاف ومرة دوانكي شن معناهو جيبها إن كان ملوهو بوانكي صوتها مكتّمو القربين سيوف وسوانكي .. الناس التحت وهم الشعوب المغلوبة على أمرها ديل عارفين عمايل وافعال اليانكي وكيف سياساته مع شعوب العالم الثالث كما يقولون مرات معونة امريكية سمن .. قمح .. وزيوت ومرات وجبة المارينز دي لي الناس البحبو اللقفي ( الأكل وبطنهم مجنيناهم ) ومرة دوانكي الدونكي هي بئر ارتوازية تكون فيها ماسورة يستقي منها البشر والحيونات من نفس الحاوية ودا كلو شن فايدتو ما دام كمموا اصواتنا وشن معناهو لو ملو جيوبنا ببنكونت ( ابوالجورج كما كان يحلو لنا تسميته أيام المجر والدراسة الدولار نسبة لصورة جورج واشنطن ) مكتمين اصواتنا بالدروع والمدرعات سيوف وسوانكي السونكي هي تلك السكين التي كانت تركب في مقدمة البنادق يستخدمه الجند عندما ينتهي زخيرته طعناً ويتخارج بي من الزرة
  2. : وعمال الطمي الصحونا خابرين الدروب مرقوبنا من مشرع مسارب الضي .. لِقينى الدنيا تترجانا خوّى صقير وقوقا القُمري عوّى حِدي وعمال الطمي الصحونا وصحونا هنا يقصد بها أزكوا الحماس في قلوبنا وروح الثورة على الغاشم المستبد اليانكي خابرين : اي مدركين خابرين الدروب : عارفين ومدركين جيد لكل طريق وكان جمعة ملخوقات البحر بداية الثورة للتظاهرة وساروا للبر وهناك كان الجمع ينظرهم حتى ينضموا لهم وتكبر المسيرة .. تترجانا : تنظرنا واطلق كلمة الدنيا وأراد جميع مخلوقات الدنيا في البر خوى صقير الخواء صوت الصقور عوّى حدي يحكاي عوي الذئب يزكي النفس حماسا
  3. : ياخي القدّال دي يطول عمرو ويريّح بالو زول مبدع وخلاّق شوفو كيف ختمها الله يطوّل ايامه ويدي الصحى والعافية بقدر الابداع الذي يبدعه وحسن خُلقه وإنسانيته العالية رفعة الناس التحت فعلاً خابرين عمايل اليانكي [ Quote: B]الناس التحت خابرين عمايل ال.............. مرة معونة لي اللقّاف يا سلام مفردة اللقّاق دي وزنت الكل زي شاهي الصباح صوتها مكتّمو القربين (حس ابو جقرة والقربين) اوكما قال ود ضحوية القدّال صراحة شاعر موهوب ومبدع وكيميائي التراكيب دي اظنو ايّام نميري والمعونات وامريكا ويا حليل شاي الصباح بقينا نقوم نجري زي العايرا وأدوها سوط من تصبح لآمن تغيب يا عبيدوكلو ما جايبحق مريسة ام زين ماهي المعادلة مساعدة = سكوت = استمرارية الحاكم والكرسي ثابت البسكت منو ؟ الشعب لكن هيهات الحكام ما فهموها صاح فهمهم شابته جرثومة اليانكي بالزينة التي وضعها لهم قمح وسمنة ودونكي بسكت ليكم الناس ديل والفاهمين الناس التحت ودي الكلمة عند الشعب والشعب لما يصمم لا بتنفع معونة ولا بروي دونكي نعم هذه القصيدة كانت ايام نميري وقع في فك الأمريكان بمناسبة هذه الابيات زمني كلو باكل حارة ما بضوق بادرة ماك داريني واسال مني رباعي البعرفو قريني حِس ابـ جقرا والقربين دوام باريني وأنا أخو السارة كان الكلام عانيني هذه الابيات قالها طه الضرير ولا ودضحوية ؟؟؟ وبرضواديني في واحدة بقول فيها لما كان في السجن وقابل واحد سارق لي صفايح المهم متذكر منها كان بردت بكار ماهن صفايح زيت Quote: ريقن إني سميتو كارب ذندو وإتحيّرت في العيش والدقيق العندو العتالة ديلا يدلُّو ديلا يسندو والقسّام يقسِّم والدهن هيلندو ريقن الرئيس الأمريكي ايّام العيوش الأمريكية هيلندو اي هولندي ايام الزيوت الهولندية محبتي هييييييييييع زي مابقول المسنوح الناس إدوعلّت تب
  4. : وعمال الطمي الصحونا لمــو علي البعرفو الصي حصى القيزان دوابي الدارقا السحلية والناس التحت الناس التحت خابرين عمايل اليانكي مرة معونة لي اللقاف ومرة دوانكي شن معناهو جيبها إن كان ملوهو بوانكي صوتها مكتّمو القربين سيوف وسوانكي .. [Profile] [Edit] ياخي القدّال دي يطول عمرو ويريّح بالو زول مبدع وخلاّق شوفو كيف ختمها الناس التحت خابرين عمايل ال.............. مرة معونة لي اللقّاف يا سلام مفردة اللقّاق دي وزنت الكل زي شاهي الصباح صوتها مكتّمو القربين (حس ابو جقرة والقربين) اوكما قال ود ضحوية القدّال صراحة شاعر موهوب ومبدع وكيميائي التراكيب دي اظنو ايّام نميري والمعونات وامريكا ريقن إني سميتو كارب ذندو وإتحيّرت في العيش والدقيق العندو العتالة ديلا يدلُّو ديلا يسندو والقسّام يقسِّم والدهن هيلندو ريقن الرئيس الأمريكي ايّام العيوش الأمريكية هيلندو اي هولندي ايام الزيوت الهولندية محبتي دي مداخلة من أخي وصديقي عبيد الطيب حبيت أنزلها لما فيها من جمال روحه لتذوق الشعر وسوف أنزل ردي عليه عقبها
  5. وعمال الطمي الصحونا خابرين الدروب مرقوبنا من مشرع مسارب الضي .. لِقينى الدنيا تترجانا خوّى صقير وقوقا القُمري عوّى حِدي وعمال الطمي الصحونا لمــو علي البعرفو الصي حصى القيزان دوابي الدارقا السحلية والناس التحت الناس التحت خابرين عمايل اليانكي مرة معونة لي اللقاف ومرة دوانكي شن معناهو جيبها إن كان ملوهو بوانكي صوتها مكتّمو القربين سيوف وسوانكي ..
  6. Quote: وعمال الطمي الصحونا لمو حصى البحر قسموهو يات من كان سبع جمرات دابي الخُشة قال: أدوها في الجمرات تلات سبعات قلنا أدوها في الجمرات تلات سبعات ... وعمال الطمي لمو حصى البحر الحصى الحجر ذو الحجم الصغير ( معروف ) أنظر لضلوع الشاعر في كل مناحي العلم والمعرفة نهل منها كم كبير هنا صورة من ديننا الحنيف حصى .. جمرات .. الرقم سبعة بالذات وهو عدد الجمرات لكل جمرة صغرى كانت أو كبرى واراد أن يحملو سلاحهم ( الحصى ) تمثل بصغار غزة في محاربة اليهود ( بالحجر أما اثقل واحدث انواع السلاح وقلوبهم ثابتة أمام مدرعات بني صهيون ) دابي الخُشة قال : أدوها في الجمرات تلات سبعات اي 21 حصاية ترمي بها الشيطان الاكبر ( تمثال الحرية لهم وتمثال إستعبادنا نحن ) قلنا : اي نحن الجمع ( وامرهم شورة بينهم متحدين ) أدوها في الجمرات تلات سبعات
  7. Quote: الشم خوخّت وبراً ليالي الحَرة والبراق برق من منّا جاب القرة شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة تلقاها أم خدود الليلة مرقت برا خوخت الشمس أي مالت نجو الجنوب الشرقي إذان بدخول موعد ( الخريف ) والبراق برق من منّا جاب القرة منّا : أسم موقع (مو كدييا عبيد ولا أنا غلطان ) أم خدود هي الغزالة إقتبسها القدال من مسدار الصيد هذه الأبيات وكان غرضه أن يسوق أم خدود مشاركة في تظاهرته لتمثال الحرية أنظر لهذا الجمال والأبداع في نظم الشعر لذا دوماً نقول ان الشعر ليست صعنة إنما هي فطرة يهبها الخالق أو لا الشاعر هو الذي يأتي بكلام قد تكن تعلمه لكن لا يطلع منك فيأتي به الشاعر ويصادف مشاعرة وتشعر به حساس حلو جميل تطرب له ألبس القدال أم خدود كل إهتمامات المرأة تغلي مديدة الحِلبة تسمح وشيها وتتزيّن بخُمر وعطور في انتظار اليانكي مجبرة مكرها.. وهذا حال الشعوب وحكامها واليانكي غتس بها في البحر علَّ ماء البحر الطاهر يغسل عينها من اليانكي واثره النفسي فيها.. الذي لولا قدوم الشاعر لفتك بعفتها Quote: ناديت القعوي والبولطي قرقور السمك وداني لي دابي الخُششنا دينا عمال الطمي الصارقيلا والقرموط وود الموية فوتنا عليها ... كانت نايمة .. عَجال البحر حارساها بين حجرين وضُل ساسوية غتس بها ( الغزالة.. الجدية ) في البحر وتركها وذهب لينجز همه الأكبر تعبئة الخلق البحرية للتظاهر قال : ناديت القعوي والبلطي القعوي : قعوية وهي الضفدعة البطلي : نوع من الأسماك قرقور السمك وداني أنظر لبعد نظرة الشاعر الذي اراد أن يوضح لنا كيف تفاعلت مخلوقات البحر مع الأمر عندما تحدث مع بعض هبت ههمهم قرقور السمك وداني ( اي ساقني لكي نحدث خلق أخر ) لدابي الخُشش نادينا الخُشة هي الوكرة وهي مخابئ الثعابين ( الدوابي ) وهي وقت هجسته للراحة من تعب الحياة (والدابي في إنجمامته واستراحته يرقد متكور ) اي يلتف في شكل رينق وقال الشاعر الخليل في قصيدته ( تمَّ دور وإدّور عمّى ونورو شال ..فات الحلة نوّر .. زيبدر التمام ) قال مين يقوم يتهوّر يبرى القيف هناك تحتو الدابي كوّر عُمال الطمي الصارقيلا عمال الطمي : هي كل المخلوقات التي تظهر في البحر مع الطمي وقت الفيضان الصارقيل : دودة تعيش في باطن الارض الرطبة شديد الصيادين ( للأسماك يستخدموها كطم للاسماك لا السمك يحبها كغذا له ) ونادينا القرموط وود الموية القرموط : نوع من الاسماك ود الموية من المخلوقات المائية وسريع جداً في الماء وما بتمسك لذا يقال للشخص المراوغ انو زي ود المويةما بتقدر تمسكو وكان جمعهم وبعدها فقد الجدية الرُخصة النية ومعه الجمع فوجدوها نائمة تحرسها عَجال البحر عجل البحر نوع من الاسماك تعرف بالسمك العجل لكبر حجمها بين حجرين وضُل ساسوية
  8. Quote: غَتسنا مسافة تجي قدر مسالك الريدة ما لَقانا مَنْ يغبانا في البحر الفدر تِحتاني ناس عارفاها ناس عرفاكَّ ناس عَرفاني يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به ) ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا ) ناس بتعرفني أنا( الشاعر ) خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA
  9. Quote: غَتسنا مسافة تجي قدر مسالك الريدة ما لَقانا مَنْ يغبانا في البحر الفدر تِحتاني ناس عارفاها ناس عرفاكَّ ناس عَرفاني يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به ) ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا ) ناس بتعرفني أنا( الشاعر ) خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA
  10. Quote: غَتسنا مسافة تجي قدر مسالك الريدة ما لَقانا مَنْ يغبانا في البحر الفدر تِحتاني ناس عارفاها ناس عرفاكَّ ناس عَرفاني يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به ) ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا ) ناس بتعرفني أنا( الشاعر ) خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA
  11. Quote: فتنّا الحَجرة بالكتّا وغتسنا مسافة تجي قدر مسالك الريدة القدال شاعر عميق كما قلنا القدال شاعر اشتهر بالتضمين في شعره يأتيك بمثل وحكمة معروفة وينسل منها مسهب بقوله ةمتبع لتلك الحكمة أوز المثل اوالبيت شعراً اقتبسها وهكذا القدال عرفته واحببته ويحب الناس ويحبونه ويحب شعره وشعر اخوانه الشعراء ويحب ان يتعمق معه المستمع أو القارئ في معاني كلماته ومفرداته العميقة في الموروث ويترك للمستمع أو القارئ الفسحة برحة يتخيل معه ما يرمي له من قول وشعرا الحَجرة هي طرفي الثوب ( النسائي ) او طرفي اي قماش وهنا الابداع في التشبيه لم يقل فتنا طرفي الضفة بالكتّا وغتسنا مسافة بل تعمق اكثر وجاء بالمشبه به فتنا الحجرة اي شاطئ النيل ( الذي اطلق عليه اسم البحر وهي عادتنا نحن اهل السودان نسمي النهر البحر ) الفحجرتان هما طرفي النيل وباقي الثوب هو النيل الحجرة يكون الخيط اتقل وامتن حتى تحمي الثوب من التمزق الكتّا لا ادري معناها بالضبط لكن قد تختلف المسميات .. عندنا في نواحي شندي نستخدمللإبحار القريب زمن الفيضان الطوف وهو حزمة من جريد النخيل ومجدافه قناية طويلة تغرز ويدفع مائل ( الشخص لتسير ) قد تكون الكتّا هي تلك القناية او العود الطويل والله اعلم غتسنا مسافة اي غاصوا في جوف البحر مسافة تجي قدر مسالك الريد مسالك الريد لا يحب أحد ان يفيق منها وكل ماله ان تطول واراد ان يقول مسافة طويل وهنا البلاغة عند القدال لله درك يا محمد
  12. : جفلت مِنو وقعت عندي ... صدرها بِغلي ... يا أبو السرة شفتَّ اليانكي في ود عِينها شلتها لي البحر .. أمكن يغسل عينها من اليانكي وكما قلنا مسبق أن كل فكرة القدال هي مظاهر الخلق لتمثال الحرية وتبحر في الوصف فكان الجمال بالمفردة العامية العميقة ثم عرج بالمفردة أو اللهجة الفلسطنية ثم عاد لمقطع باللهجة العامية السودانية العميقة المفردة ثم ختم باللهجة الفلسطينة التظاهرة أشرك في كل مخلوقات الله وعددهم واحد واحد اوأغلبهم وأسهب في الوصف كيف كانوا يتنادون للتظاهرة وابدع فيها قولاً وشعرا وقفنا عندما أمسك اليانكي بالصيدة بعد أن قضت من دُخانها وتدلكت ودهنت وجهها وتخمرت بالخمرة وعطور اخر ( وفعلت ذلك غصباولم تكو راغبة ) وعندما وجدت المنقذ ( وعلى ما أعتقد كان هو ذاك المنقذ ) ماذا فعلت قال : جفلت منو اي جرت من بين أحضانه بطريقة سريعة والجرية الشديدة حركة تسمى وتعرف بالجفلة جفلت الدابة غيرت حركتها واسرعت جفلت منو .. وقعت عندي اي جرت منه وقعت عندي يقصد انها إرتمت في صدره تلتمس الحماية خائفة من شر صدرها بغلي اي من الخوف والزعل والغبينة زادت وترية التنفس والصدر يخفق ويغلي اي فائر غبينة وزعل يا ابوالسرة شفتَّ اليانكي في ود عينها اي لمح صورة اليانكي في بؤبؤ عينها .... هذه خاصية وصفة إتصفت بها في المخلوقات نوع معين من الحيتان ( تعرف باسم أوركا ) هذا النوع من الحيتان عندما يحقد على شئ يضع صورة ذاك الشئ في عينه وتكن الصورة مقلوبة في بؤبؤ عينه وحكمة الله يوم أن يرى هذا الشئ تنعدل الصورة في عينه وينتقم منه .. وهنا نرى ثقافة الشاعر القدال العالية تبدو وضاحة شفت اليانكي في ودعينها شلتها لي البحر إمكن يغسل عينها من اليانكي وهنا الكلام واضح جلي ومفهوم
  13. خبر البندقية هذه الأغنية عليها خلاف كبير في مناسبتها لكن شاعرة هذه الأغنية لا خلاف عليها في المنطقة ( شندي وضواحيها ) قيل من أرجح الرويات رجل من منطقة غرب شندي ( بالضبط جوير ود ضبعة أو ما جاورها ) في خلاف مع عسكري انجليزي ( ضربه واخذ بندقيته ) وبعدها هاج وماج المركز ( لابدمن الوصول لذلك الرجل ومعرفته والقبض عليه ) الرجل دسّى البندقية في البيت اخته علمت بالأمر وعرفت أن أخاها في ورطة وصرفت بحكمة حتى تنجي أخاها من القبض حملت البندقية وذهبت حيث يجتمع ( اعيان البلد ) من العادة عند الجعليين عندما تكشف المرأة رأسها أمام جمع من رجال ( هذا يعني أنها في مشكلة وتريد رجل ينبري ويأتي ويغطي لها راسها .. وتغطية الرأس هذه تعني أنه سوف يحل مشكلتها حتى لو تكلفه روحه وهذا كقسم ) كشفت المرأة راسها أمام ذاك الجمع من الرجال وكان وبينهم الحسن ود طبعة ( آل ود ضبعه هم الأسرة الحاكمة في الجوير .. العمدية ) قام الحسن وغطى لها رأسها وبعدها أخبرته بالموضوع سألها وأين البندقية الآن ؟ أعطته لها كانت تخبأها تحت ثوبها أخذها الحسن ورماها في بئر وعندما جاء عسكر الأنجليز أخبرهم أنه هو الذي أخذ البندقية ورماها في البئر ( السبب ان العسكر تعامل معه بجلافة ) المهم في الأمر لانه من بيت العمدة لم يسجن وتم إنهاء الأمر وأخذ عسكر الأنجليز البندقة شاع خبر تلك القصة ووصلت لاذن الشاعرة الحمرا ( او حميرا ) من منطقة كبوشية القصيدة نظمت في الحســــــــن ود ضبعة وفي زمن كان العمدة على الجوير وما جاورها من قرى العمدة ( عبدالله ودضبعة ) ... بعد زمن طويل من الأيام التي حدثت فيها تلك الواقعة صادف ان كانت هناك في الجوير مناسبة زواج والحفل تقيمه الفنانة ( الحمرا وفرقتها ) .. الحمرا شاعرة وفنانة وبتقطع الأغاني قطع أخدر يعني في الحفل تنظم الشعر وتلحنه وتغنيه لو حرك مشاعرها موقف في الحفل ... رحعت بنت العمدة البيت من الحفل زعلانة سألها والدها مالك يا بت جيتي قالت لي : ما شفتَّ يا ابوي الحفل خمج وقلة ادب مخXXXن الرجال والنسوان سوا في الحفلة ( ودا عيب كبير هناك ) حمل عبدالله ودضبعة عصاه وسوطه وذهب للحفل ( الحفل عادة في تلك الناطق بتكون بعد الحادية عشر صباحا في ساحة كبيرة ( وتسمى ضحوية ) الحمرا شافت من بعيد عبدالله ود ضبعةعيونو حمر وجاي شايل عصاتو وسوطو ختمت الأغنية التي كانت تتغنّى بها وبدت تنشد في أغنية ( الحسن ود ضبعة .. خبر البندقية ) سيد محكر الديوان وثابت يا أبـــ قلب فكامة النيران وين متل الحسن ( وهذا مطلعها وسوف نورد باقي القصيدة إن شاء الله ) العمدة كان جاي زول شر ويفرتك الحفل الخمج دي لكن لآمن سمع الحديث دا دخل في الدارة وعرض وهزَّ في احمرا ومرق ولحين ميسرة
  14. شئ أخر حبيت ان اقوله الأستاذ الأديب الباحث محمود ابوالعزائم كما أسلفتم أنه قال هناك أغاني شعراءها مجهولون نعم هذا صحيح ( هو كباحث لم يتوصل بعد لشعراء تلك الكلمات التي يتغنى بها الكثير وإلى يومنا هذا ) لكن قد يكون هناك من يعرف شاعر هذه أو تلك ... وهذا الشئ المفروض نوثق له بكل دقة وعناية وتمحيص لا خلاف لنا مع محمود ابوالعزائم وله كل التقدير والأحترام للمجهود الذي قام به ويقوم به ( لكن نقول المعلومة يصل ويحظى بها الباحث من أبسط إنسان وإنسان المنطقة هو الذي يفيد بتارخ المنطقة أكثر من غيره ولحين ميسرة
  15. الأخ أحمد الأمين أحمد فقط حبيت أنوه لك عن أغنية او قصيد غزلية هناك غزلية يتغنى بها الفنان سيد خليفة غزلية وين الرايقة يا فنية ناري الليلة الصلاح جميع يا أهل الفي الدارة عام ويتجلّى حرق ناري بنار الله إلى اخرها هذه الأغنية غير يا غزلية التي تغنى بها الفنان علي إبراهيم اللحو وهي من كلمات الشاعر ود النزيها التي كتبت ابياتها تلك ( سيد خليفة اسمها غزلية ) وهذه ( اللحو وود النزيها اسمها يا غزلية ) مودتي وتقديري