اذهب للمحتوى


اهلا بكم فى مكتبة الأغنية السودانية

اهلا بكم فى مكتبة الأغنية السودانية, مثل جميع المواقع على الانترنت يجب عليك التسجيل للمشاركه في الموقع ولا تقلق فهى عملية سهلة , اشترك هنا or ان كنت عضو سجل دخولك من هنا وانظر بالاسفل للتعرف على مميزات الاشتراك.

  • وضع مواضيع جديدة والتعليق على مواضيع الاخرين
  • تشترك فى المواضيع والمنتديات لتعرف اخر التجديدات
  • تضيف احداث جديدة للتقويم الخاص بك
  • تحصل على ملف شخصى خاص واصدقاء
Guest Message © 2014 DevFuse

سحر العيون فى اغانى الحقيبة


  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع
4 replies to this topic

#1 siddigmp3

siddigmp3

    أصدقاء المنتدى

  • PipPipPip
  • 100 مشاركات

تم الارسال 11 October 2007 - 09:39 PM

العيون وجدت مساحة كبيرة فى اشعار واغانى الحقيبة
وكثير من شعراء الحقيبة سحرتهم جمال ورونق عيون الحسان فى ذلك الزمان الجميل
وبدعوا فى تاليف اروع القصائد عن العيون وسحرها الجذاب

وهنا نحاول نجمع اغانى الحقيبة التى تحكى عن العيون .. ونوثق لشعراء العيون فى حقبة الحقيبة الخالدة

واليكم ما سطره الشاعر عبيد عبدالرحمن عن العيون ... وقال

أزاك يا عيونى ... جزاك
درت السهر لى روحك براك

ورينى كيف
زدتى إنهمال
ورينى ليه
شفت الجمال
مسحورة بى سحر الدلال
مفتونة بى عيون الغزال
الله لا يهدى الكان هداك

الليل ليك كم ليل ويوم
ولهانة سهرانه النجوم
فى سيل دموعك عايم عوم
لا شايفة زول لا لاقية نوم

يا عيونى ايه
الكان هداك
تتشابي لى
شوفة الملاك

سببت لى يا عيونى نوح
وهديتى لى قلبي الجروح
هزيتى جسمى أذيتى روح
وبعدت بى عن النصوح
وقعت فى شراك الشباك
وأحترت كيف أعمل معاك

ذبت وجدا في هواك
يا حبيبــي لــــــم أزل
عايش على سفح الأمل
يا من صليتني بنار هواك
رفعــــت فنـــي لمسـتواك
أنا في الغرام حامـل لواك


#2 الكوبي

الكوبي

    عضو موثق

  • PipPipPip
  • 1032 مشاركات

تم الارسال 12 October 2007 - 12:14 PM

صديق سلامات يا راجل وكل سنه وانت طيب
موضوع سلس جدا وجدير بالوقوف والتأمل عنده

وفعلا شعراء الحقيبه سحرتهم عيون الحسان وهذه فطره عند الشعراء
منذ ان عرف الشعر والشعراء منذ الشعر الجاهلي وبعده صدر الاسلام
ثم الاموي والعباسي ومرورا بكل العصور حتي عهد الحقيبه جميع تلك
الحقب غنت للعيون ولجمال العيون .

عند شعراء الحقيبه جميعا ليس زكر كلمه العيون لفظا وحده هو الذي
تغنوا به فقد ورد زكر
الصيد والغزال والمها والشويدن والظبي والسهام والنبال
وكذلك الطرف والطرف الكحيل واللحاظ

وكل هذه المعاني القصد منها عيون المرأه وجمالها .

برع جميع شعراء الحقيبه في وصل جمال العيون عند الحسان ونزكر امثله
ولو بدأنا بود الرضي فقد زكر في اغنيه " احرموني ولا تحرموني "

عطفكم يا من الموني
كالاشعة الاسهم رموني
الشجون بالليل نادموني
الانين والنوح علموني
لو معنعن قول كلموني
حبي طاهر لم تظلموني
برضي قابل الظلم احترام


فقد قصد الشاعر بقوله الاشعه الاسهم رموني
بأن بريق العيون قد اصابه في مقتل .

وعند ابوصلاح ايضا في اغنيه " غزال الروض "

يا أنيس الصيد الحاجبه هلالى فاطرك لماع وخديدك يلالى
من غيمك راح سكرى وذلالى فيك طبى حرام وهواك حلالى


شبه الشاعر جمال عيون الفتاه بالغزال ووصف حاجبه علي شكل هلال مقلوب .

ولو مررنا بالعبادي فنجده في اغنيه " رياضنا الغناء " يقول

فقتى الحضر والبادى
فقتى الختم والبادى
سهمك برق عبادى
يمطر جمر فى اكبادى


هنا شبه العيون بالبرق العبادي وفي العاميه السودانيه اسماء للبرق
منها قبلي وعبادي والاخير اخطر انواع البروق لان بعده المطر الكثيف بنسبه 100% .


وعند ملك العيون لدي شعراء الحقيبه عمر البنا في اغنيه " زيدني في هجراني "

لمتين تطراني
أنظرك في النوم
جوز نواعسك راني
طرفي قصدو يراك
و ما قصدت تراني
ما بسيب حبك
و الله لو ضراني


هنا يشبه عمر البنا جاذبيه العيون بالمغنطيس .

وعند خليل فرح في " ماهو عارف قدمه المفارق "

مسرح الغزلان في الحدايق
والشوارع الغر والمضايق
قول لي كيف أمسيت دمت رايق
دام بهاك مشمول بالنظام


هنا يشبه الحسان بالغزال والغزال رمز للعيون .

سيد عبدالعزيز في اغنيه " حليف الصون "

ياجميل النور ماسه من عيناك
بنظر الأنوار طالعة من مغناك
والشباب يترنم بي معاني غناك
والجمال الفيك عن مديح أغناك


وهنا تشبه بديع وبليغ لنور العين بالماسه .

اما رفيق دربه عبيد عبدالرحمن واضافه لما زكرته يا صديق في " غزال البر "

أخاف من لحظك القاتل
يشوفنى ويمضى تأثيره
تسيبنى وتمشى متاقل


وهنا لحظك هي من مصدر الكلمه لحاظ ولحاظ في الفصحي تعني العيون الجريئه
وابوصلاح له اغنيه اسمها " لحظك الجراح " .

اما عتيق في اغنيه " حارم وصلي مالك " وعلي فكره دي اول اغنيه سجلها ابوعفان للاذاعه

برضي أراها دُونَك بلْ وحياة عيونك


هنا يحلف بها عتيق لجمالها الشديد وعتيق يقسم ايضا في اغنيه اخري
وهي قسما بعيونك يا روحي العزيزه لعبدالحميد يوسف

اما عبدالرحمن الريح فله قصيده كامله " لي في المسالمه غزال "
واعجب بيت في قصيدته هو

باللّمى والخدود يأذى العشوق يفنيه
الصحا والنعاس والسحر في عينيه


هنالك شاعر تخصص في قصائد العيون وهو الشاعر احمد ابراهيم فلاح
وده بجيك له برواقه يا صديق


#3 siddigmp3

siddigmp3

    أصدقاء المنتدى

  • PipPipPip
  • 100 مشاركات

تم الارسال 12 October 2007 - 02:44 PM

شكرا اخوى الكوبى
سرد رائع وامثلة جميلة جمال المعانى التى تحملها

ونتوقع توقيعك مرات

ذبت وجدا في هواك
يا حبيبــي لــــــم أزل
عايش على سفح الأمل
يا من صليتني بنار هواك
رفعــــت فنـــي لمسـتواك
أنا في الغرام حامـل لواك


#4 ماجد مبارك

ماجد مبارك

    نائب مدير الموقع لشئون الاعضاء

  • PipPipPip
  • 4297 مشاركات

تم الارسال 13 October 2007 - 05:02 PM

موضوع شيق يا صديق واشكرك علي طرحه...ومازاتده روعة مداخلة اخونا الكوبي المثيرة.

عزيزي الكوبي، تبعا ما ولا حا اقدر أدعي أنه لدي نفس القدر من الإلمام بالحقيبه مثلكم، لكن أهو بنحاول، قالو الما لحق الميري.... :)
بالنسبة لما ورد هنا:

وعند خليل فرح في " ماهو عارف قدمه المفارق "
مسرح الغزلان في الحدايق
والشوارع الغر والمضايق
قول لي كيف أمسيت دمت رايق
دام بهاك مشمول بالنظام

هنا يشبه الحسان بالغزال والغزال رمز للعيون .

أعتقد أن المقصود هنا هو وصف القوام. والغزال معروف عنه شيئين، جمال العيون والقوام. وكانو يلمحون تلميح مباشر للعيون عند وصفها او ربطها بعيون الغزال او الريل أو المها، كما ذكرت في الاعلي؛ فمثلا عندك "عيون المها" وأيضا
عيون الصيد الناعسات عَيوني (بفتح العين)
عيون الريل.. حاكن عيوني (بكسر العين)
والجدير بالذكر ان الكثير يغنو البيت الاول مفتح العين مما يغير من المعني تماما. كما لاحظتم، إستخدم الشاعر هنا "عيون الصيد" و "عيون الريل" في نفس القصيده لتأكيد التشبيه.

هذه قطرة في بحر معلوماتكم عن الحقيبة يا عزيزي اوردتها لتعم الفائده.

أما بالنسبة للشاعر احمد ابراهيم فلاح، فده فعلا عايز رواقة. وسوف أستأذنك في ذكر القليل مما سطره عن العيون. فقد قال في قصيدته "جمر الحب" والتي اصبحت بعد ذالك، اعتقد، معروفة بالخنساء، قال فيها:
عيونك علمن عيني بكا الخنساء أيرضيك؟
عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيك
خدودك فيها مايضاعف هيام قلبي المصافيك


ولن ننسي "نار وجنة" والتي غاناها الكاشف:
عيوني وعيونك
اسباب لوعتي
اسباب تشوقي نظرتك
واسباب نفورك نظرتي

وأيضا قال:
أنا مهما الآهات عيوني
أحبك يانور عيوني

وفي قصيده اخري أضاف:
عيوني باكية ساهرة
وعيونه باسمة جميلة


وفي إنظار مداخلاتك المثرية بشوق يا الكوبي يارائع.

#5 الكوبي

الكوبي

    عضو موثق

  • PipPipPip
  • 1032 مشاركات

تم الارسال 14 October 2007 - 06:19 PM

العزيز ابوالامجاد كل سنه وانت طيب ولك التحايا مثني وثلاث ورباع

بالنسبه لصفه الغزال وتمييزه عند شعراء الحقيبه وفعلا كما زكرت يا ماجد
للغزال تميز بالقوام بخلاف العيون وإن كان في الغالب الاعم لدي شعراء الحقيبه
تشبيه القوام باشجار البان واحيانا بالغزال ايضا كما اوردت .


ولشاعر العيون احمد ابراهيم فلاح الكثير المثير وسبحان الله يا ماجد
كان في معيتي ان ابدأ تحديدا من " بكاء الخنساء " التي ابدع فيها
ايضا الراحل بادي محمد الطيب واصدر فيها اصوات موسيقيه بفمه
لا ابالغ ان قلت ان تلك الاصوات من فمه تعادل اوركسترا كامله
واذا اخذنا رائعه احمد المصطفي " عيوني هم السبب " للشاعر
احمد ابراهيم فلاح ايضا


عشقت أزاهر وبقت تساهر
تشاهد غرائب وتتفقد حبايب
سحروها وجفوني


هنا نجد الفعل الذي تفعله العيون وكانها مخيره تتصرف وحدها
وهذا ربما يقودنا الي شئ اخر وهو لغه العيون وهذا المنحني يقودنا
للغه التخطاب بالعيون عند الشعراء السودانيون ولو بدأنا بالشاعر الرقيق
ادريس جماع في اغنيه " قوم ياملاك "

تتجلي روضك في السحر *** بين الكواكب والقمر
معكوسه في سطح النهر *** نتبادل الحب بالنظر
وحديثنا بلغه العيون


اما عند الشاعر عبيد عبدالرحمن في اغنيه " الجمعه في شمبات "

عيون لعيون محاربه
شفاه لشفاه مقاربه


وعند محمد يوسف موسي في اغنيه " انا والعيون "

انا والعيون ضمانا كون
احلي الكلام لغه العيون


صديق عزرا ان كان البوست انحني قليلا من منطقه شعراء الحقيبه
ولكنها العيون وفتنتها وسحرها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!






0 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين

Site supported By GazaSoft.com