اذهب للمحتوى


اهلا بكم فى مكتبة الأغنية السودانية

اهلا بكم فى مكتبة الأغنية السودانية, مثل جميع المواقع على الانترنت يجب عليك التسجيل للمشاركه في الموقع ولا تقلق فهى عملية سهلة , اشترك هنا or ان كنت عضو سجل دخولك من هنا وانظر بالاسفل للتعرف على مميزات الاشتراك.

  • وضع مواضيع جديدة والتعليق على مواضيع الاخرين
  • تشترك فى المواضيع والمنتديات لتعرف اخر التجديدات
  • تضيف احداث جديدة للتقويم الخاص بك
  • تحصل على ملف شخصى خاص واصدقاء
Guest Message © 2014 DevFuse

توزيع أغنية (مع الطيور ) بواسطة الموسيقار سعد الدين الطيب ...مهزلة من أهل الاختصاص...


  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع
19 replies to this topic

#1 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 29 April 2006 - 02:37 PM

لو أنك يوما كنت ترقد تحت ظلال الأشجار الكثيفة والأوراق الوارفة وعودت نفسك يوميا بالاستماع الى زقزقة العصافير وخرير المياه وحفيف النسيم فلا شك أنك فى عالم من الترويح النفسى متعمقا ومستكينا فى جو من الهدوء والسكينة والمتعة... ولكن لو أن كلباأتى الى هذا المكان الآمن ونبح أمامك بصوته المفزع فهذا يعنى بالتأكيد الخروج مما أنت فيه فى فزع وخوف لأن صوتا غير مألوف قد أتى اليك وعكر صفاؤك....
[size=8]فى يوم الجمعة الماضية شاهدت السهرة التلفزيونية (بين الأمس واليوم) من تلفزيون السودان وكانت دهشتى الكبرى أن شاهدت الفرقة الموسيقية القومية بقيادة الدكتور الفاتح حسين والموسيقار سعد الدين الطيب ومحمدية وكوكبة من خيرة العازفين فى بلادى يقومون بتوزيع أغنية الطيور للراحل المقيم مصطفى سيد أحمد طيب الله ثراه بصورة تدل على جهل المتعلم أو يجوز للمعلم أن يخطأ حتى فى مادة اختصاصه فقد كان توزيعا موسعشوائى بايقاع منتظم فى صورته وحساباته الموسيقية... لقد خرجوا جميعهم من اللحن الأساسى للأغنية وكأنها مقطوعة موسيقية من تأليفهم وحذفوا موسيقى المقطع الأخير (الا باكر يا حليوة ) الى نهاية الأعنية وتم اختتامها وفق رؤيتهم الغير مقبولة جملة وتفصيلا... فلماذا الاستعجال ولماذا لم يتم توزيعها فى حياة الراحل المقيم... هل هى ظاهرة محاولة اكتساب السمعة عن طريق ما يسمى بالتوثيق الفاشل للقيثارة الحزينة كالألبومات التجارية التى صدرت مثل مشرع الحلم الفسيح ومزيقة الحوارى والدوحةواحد والدوحة اثنين والكثير الذى أصبح اجحافا فى حق الراحل حتى تدخلت الأستاذة بثينة محمد زوجة الراحل المقيم وأنشأت شركة مصطفى سيد أحمد للانتاج الفنى حماية لحقوق زوجها وملكيته الفكرية... كان الدكتور الفاتح حسين فى واد وسعد الدين فى واد آخر ومحمدية هائم فى كمانه وبقية العقد الفريد ظنوا أنهم قد أكملوا المهمة... كان يجب على الأساتذة الذين أعترف لهم بتقدمهم فى هذا المجال أن يستمعوا أولا وبصورة جيدة للعمل ثم التنفيذ فليس هذا توزيعا لأغنية السيسبانة أو الكنينة يارطب الجنينة مع الاعتذار لأصحاب الأغنيتان,,, والجدير بالذكر أننى قد شاهدت هذا التوزيع فى وقت سابق وقمت وقتها فورا بالاتصال تلفونيابصديقى عازف الترمبيت للراحل المقيم الأستاذ عمر الطيب وقلته أفتح تلفزيون السودان الآن وكان رده لى واضحا كوضوح الشمس فى رائعة النهار وهو أن الفرقة لم تستعين بعازفين مصطفى سيد أحمد الموجودين بالخرطوم أطال الله فى عمرهم وأنه استمع لها أيضا من قبل وقال رأيه كعازف أن التوزيع بعيدا جدا من اللحن الأساسى ولكن لا حياة لمن تنادى وفى زيارتى الأخيرة للسودان قبل شهرين التقيت بالأخ عمر الطيب والشاعر صلاح حاج سعيد والملحن محمد سراج وقمت بفتح الموضوع حينما طاف علينا مصطفى ووجدت تأييد من الحاضرين ...فلماذا المهازل يا أهل الاختصاص وأنتم على دراية....
ولى عودة.....

حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#2 mohed yousif ali

mohed yousif ali

    عضو مستمع

  • Pip
  • 3 مشاركات

تم الارسال 01 May 2006 - 02:09 AM

شي مؤسف حقا
انا لم استمع الي التوزيع الجديد
لاكن من هذا العرض اعتقد انهم ذبحوا الاغنية :angry:


#3 alexander the great

alexander the great

    اصدقاء المنتدى

  • PipPipPip
  • 62 مشاركات

تم الارسال 01 May 2006 - 05:39 AM

والله شئ موسف حقا أن يخرج هذا من عازفين كبار مثل محمدية ~~~~~
معزور لو قلبي إشــــــــــــــــــــــــــــــــــتهاك
ما إنت عارف فرقتك ما بيحملا القلب الهواك

#4 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 01 May 2006 - 06:29 AM

الأخ مهيد يوسف .... تحياتى .....
والله العظيم ذبحوها من الوريد الى الوريد ... والذبح هذا فيه تعبير بليغ .... والآن نفس هذا الموضوع طرحته بsudaneseonline.com فى المنبر العام وأخذ ضجة .... ويمكن هنا أن نطلب من الأخ راكوبة تنزيل الوصلة لنفس التوزيع حتى تستمعوا وتحكموا بأنفسكم.....
مع الشكر


الأخ العزيز .... الكسندر .. تحياتى ....

وأنا لا أدرى لماذا يصدر عمل من مثل هؤلاء القامات الفنية فى بلادى بهذه الصورة الغير مقبولة

حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#5 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 02 May 2006 - 11:46 PM

العزيز بهاء الباهي
خالص التحايا وكل الود
آسف لعدم تمكني من الرد والآفادة لعدم سماعي للعمل ومن قبيل ببحث للمقطوعة حتى يتم تنزيلها ليكون الرأى اكثر شفافية لأنو من السوء أن احكم على عمل لم اسمعه( والا اكون زي الخميني يكفر سليمان رشدي وهو ما قرأ كتابو )
عموماً بعد جهد جهيد تحصلت على المقطوعة من سودانيز اون لاين وارفقتها هنا وساعود للرد والافادة لاحقاً لانو الزمن ضايق يا عزيز

سلمت من كل شر

ملحوظة : مرفقة المقطوعة في المرفقات وكل الشكر للعزيز راكوبة

ملف مرفق(ملفات)

  • ملف مرفق  jawasafar.wma   2.11MB   82 عدد مرات التحميل


#6 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 03 May 2006 - 03:06 PM

الليندى الحبيب ... فى انتظارك وأرجو أن تدلو بدلوك ورأيك مهم
حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#7 seda

seda

    صديق للمنتدي

  • PipPipPip
  • 49 مشاركات

تم الارسال 03 May 2006 - 11:00 PM

سلام ياشباب بهاء الدين والاخ الليندى والمتداخلين والله توزيع جيد جدا وجميل خالص مع احترامى لجميع الاراء بس الشباب بيحبوا المبدع مصطفى سيد احمد شديد والرجل يستحق الحب ده واكتر والناس اتعودت على التوزيع الاصلى بس والله ده توزيع راقى ويستحق الاشادة واختلاف الرأى لايفسد للود قضية
دنيا دبنقة دردقى بشييييييييش

#8 ود بحري

ود بحري

    عضو مستمع

  • Pip
  • 3 مشاركات

تم الارسال 04 May 2006 - 12:20 AM

والله شىء فى غاية الاسف ........ وتعجز الالفاظ فى التعليق !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

#9 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 04 May 2006 - 04:13 PM

الأخ سيدا ... تحياتى .....

أرجو أن تزور موقع sudaneseonline.com لتدرك الحقيقة وقد أفادنا الموسيقار يوسف الموصلى برأيه... كيف يكون التوزيع جيدا وقد تم بتر اللحن الأساسى






الأخ ود بحرى ... أرجو الاستماع للوصلة جيدا وافادتنا أكثر عن رأيك

حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#10 wadjoseph

wadjoseph

    أصدقاء المنتدى

  • PipPipPip
  • 161 مشاركات

تم الارسال 05 May 2006 - 04:56 AM

لست من اهل المعرفه بهذه الامور
لكن اليكم ما قالته اذناي عن هذا العمل :
شيرورجيا تم بتر الاعضاء على غرار عمليات العداله الناجزه في محاكم شريعة نميري
جيولوجيا تم اضافه صخور من الفضاء الخارجي تحديدا من كوكب الرحاله الصغير
ميكانيكيا اضيفت قطع غيار كرت كرتون لا علاقه لها بالقطع الاصليه التي اصلا ليست بحاجه الي تغيير
"نفس" مصطفى غير موجود وانما "كحته"...
غناء الحبيبه تم حذفه تماشيا مع من او مع ماذا, لا ادري

هكذا نكرم مصطفى وهي ليست سابقه فهذه ليست الاولى و بالتاكيد لن تكون الاخيره
الاخ بهاءالدين:
وانت كما يتضح لك علاقه لصيقه بالاوساط الفنيه
هلا تكرمت بسؤال الاستاذ صلاح حاج سعيد نفسه ماذا تم في البوم خطوه وهل هو التوزيع اللائق بقامة مصطفى? هل هو توثيق للراحل ام لصلاح حاج سعيد نفسه
يا هؤلاء اعمال مصطفي ليست بحاجه لاعادة توزيع .
هناك عمليات تتم بفرز الالات الموسيقيه في التسجيل الاصلي و من ثم تنقية الصوت فيها او حذفها وابدالها تماما او حتى اضافة الات اخرى وبدون المساس باصل العمل وتوزيعه
ارحموا مصطفى وارحمونا
متينك يا غربة الجن
نسكت صنك النقناق
بلد جية المطور للطين
نجيها وتصدق الاشواق
لا زنزانة تترجانا
حي الشعب يا اشلاق

#11 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 05 May 2006 - 07:25 AM

الأخ المشرف والراجل الفنان ... تحياتى ..

أقسمت أن أنقل ردك هذا فى المنبر العام بسودانيز أون لاين حتى يطلع عليه الآلاف ... لقد كنت منطقيا فى تعبيرك أما بخصوص الشاعر صلاح حاج سعيد سأفيدك برأيه قريبا ان شاء الله ...







الأخ يويو .... والله نعم هذه حكاية وكمان تضحك الغنماية ...


مع محبتى ...

حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#12 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 09 May 2006 - 07:12 PM

يا صديقي الباهي لا يوجد مكاناً آمن في بلادي وأن وجد يا صديقي فحتماً ستروعك كلاباً كثر فما أكثر كلاب بلادي وما أكثر عواء المغنين في الزمن الحاضر ولسوف تندهش كثيراً حتى تموت الدهشة وما مشكلة تنسى العروس أسم العريس ما مشكلة وسنتر الخرطوم السهر بالكوم ما مشكلة ، محمود عبد العزيز وجمال فرفور يجردان الاستاذ محمد ميرغني من اغانيه ما مشكلة محمد يوسف موسى والتجاني حاج موسى والحق المجاور في المصنفات الفنية يسانداهما من اجل حفنة جنيهات ما مشكلة وردي يطرب البشير وعلى عثمان بجلسات خاصة ما مشكلة اسحق الحلنقي بعد كل الغناء الجميل الذى اثرانا به يفاجئنا بأن اجمل ما كتبه (اغنية ما مشكلة ) برضو ما مشكلة محجوب شريف المكتوى بحب هذا الشعب ينهشه المرض ويصاب بالوتر السابع والفعاليات الثقافية الرسمية والشعبية تقف موقف المتفرج وتحتفل بالخرطوم عاصمة الثقافة العربية واشربو كوكا كولا على طول لأني أنا ما بشرب الا كوكا كولا
ياصديقي بهاء اصلوا في زمن الآسي المشدود على وتر الكآبة تنهار القيم ويفسد الذوق العام وتصبح ثقافة القنوات ( اذا كان بها ثقافة ) هي السائد وأصبحنا في حالة انشطار ثقافي وتفكك اجتماعي وتحول الإنتاج بأكمله بما فيه الإنتاج الغنائي إلى كم دون النظر إلى الكيف ومن العقلانية في الإنتاج إلى الربح السريع واللذات الحسية الآنية فانتفى الفنان المثقف الملتزم بقضايا مجتمعه والذى يبحث عن نصوص تعكس واقع مجتمعه وتحرض على تغيره الى واقع اجمل وهذا يعني انتفاء رسالة الفن وانتشر النص الركيك الذى لا يحتاج إلى مثابرة في اللحن والتوزيع واصبحت سمة ما يطلق عليهم بالفنانين الشباب ( رغم التصنيف الخاطئي فليس هناك فنانين كهول وشباب وغيرهم من الأسماء الوهمية ) التقليد المستدام فصدقني بنظرة سريعة لمنتدياتهم ستجد أن لكل فنان خمسة اغاني والبقية نهب من الفنانين الآخرين وزي ما قال حميد في رثاء مصطفى

وين ماشي يا نبض الرحيق
سايب المشاعر ريق دقيق
نهب المغنيين التفل
غنياتم اللوطانة أو ورطانه في الريده المقق ( تعني الريدة المره )
أوصاف على جسد الحبيبة بهق بهق
تحت احتمالا مرضرضة

صديقي الباهي يبدو أنني اسرفت في السرد حتى كدت أنسى الموضوع الاساسي ولكن عندما يكون الحديث عن مصطفى وعن معاناته يكون حديث ذو شجون فمصطفى فناناً استثنائياً صنع نفسه بنفسه وصنع جماهيره فكان حالة استثانئية فمن المعروف أن الفنان تصنعه الجماهير اقتساماً مع وسائل الاعلام ولكن منذ بدايته في مهرجان الثقافة الثالث شيدت له السدود في طريقه الفني فلم تنصفه لجنة التحكيم وفضلت عليه ( عثمان الأطرش – محمود تاور – الامين عبد الغفار ) فحل رابعاً بعد هؤلاء بحجة عدم حركته فى المسرح وبحجة لونه السيايسي الاشتراكي فلم يثنه ذلك من مواصلة مشواره الفني فبدأ التعاون مع عدة شعراء ولكن اصطدم بالواقع المرير عندما ابتزاه الشاعر عبد الرحمن مكاوي والملحن يوسف السماني وتم تحويل أغنية ( شقى الايام ) منه لحمد الريح من أجل خمسة جنيهات ومن غرائب بلادى أن الشاعر التيجاني حاج موسى مسئول المصنفات في بلادي قد اصدر بياناً في ذلك الوقت ومعه عبدالرحمن مكاوي ومحمود حسين الخضر ( اعضاء منتدى الحروف بامبدة ) اعلنوا فيه سحب اغانيهم من مصطفى لأن الناقد عبدالله عبد الوهاب اثار قصة الابتزاز في صحيفة الايام ولم يلن مصطفى لكل ذلك فاتجه للتعاون مع شعراء غير بارزين في الوسط الفني جلهم من كان يدرسون معه في معهد الموسيقى والمسرح ( يحي فضل الله – قاسم ابوزيد ) وقام بتلحين عدة اغنيات ( يا ضلنا – ضليت ) وقدمها للجنة النصوص التى كان على رأسها في ذلك الوقت الشاعر السر دوليب فتم استجوابه بشكل قميء ( قاصد بي يا ضلنا دي شنو ومنو الضل ده ) ولم تجز اللجنة النصيين فلم يؤدى كل ذلك الى تسرب اليأس في داخله فاتجة لجلسات الاستماع فكان أن اجازت الجماهير اغنياته وهذا قليل من كثير صديقي بهاء من عراقيل وضعت في طريقه وهو كائناً بيننا لنحر فنه ولكن من المؤسف أن يتم نحره وهو غائباً عنا فبعد وفاته وفي محاولات لنشر تراثه الفني كما ادعت بعض الجهات وربما بشكل عاطفي انساق الكثيرين من اصدقائه في محاولة لاصدار شريط ماستر يخلد ذكراه وتبنى الفكره المحامي نجم الدين وتم اصدار شريط خطوة 1 الذى لا اشك لحظة بأن هذا الشريط ململ مصطفى في ثراه ولا ادرى الم يجد هذا المحامى شركة انتاج تتبنى هذا الشريط غير شركة المساء التى يملكها حسين خوجلى واذا سلمنا بذلك فكيف نسلم لفكرة محتوى الشريط الذى لم يضف شيئاً يذكر لتجربة مصطفى ( اغاني مسموعة ومسجلة من قبل شركة منصفون وتقنية سيئة في توزيع الآلات الموسيقية و في اخراج الشريط ) وكعادتنا كسودانيين وجدنا العذر لهم بحجة حداثة التجربة وقلنا ستكون التجربة القادمة بقامة مصطفى وصرنا في ترقب والصحف تعلن عن شريط خطوة 2 وصورة مصطفى والشاعر قاسم ابوزيد تزين صدورها ومجموعة الاغاني التي ستصدر في الشريط ( اتدفقي – علميني الاحتمال – بنترجاك وغيرها من الاغاني التى لم نسمعا موزعة موسيقياً ) وكم كانت دهشتنا عندما وجدنا أننا نساق لعملية نصب منظمة من اجل حبنا لغناء مصطفى فلقد شارك قاسم ابوزيد مع شركة الانتاج في هذه العملية وبتنظيم دقيق فكانت بداية الشريط في صايد 1 ( ليه غبتي يا القمرا موقعة موسيقيا ومغناة بصوت مصطفى ) ومن عادتنا أننا نستمع لبداية الشريط ثم نطالب بعكسه لسمع اغنية اخرى في الصايد 2 وطبعاً ستكون اخر اغنية وقد كانت اغنية ( بنترجاك في نهاية صايد 2 ايضاً موقعة موسيقياً وبصوت مصطفى ) فاخذنا الشريط لنتفأجأ بأن بقية الشريط اشعار لقاسم ابو زيد وعندما تحدث بعض اصدقاء مصطفى مع قاسم هددهم بأنه سيسحب ما كتبه لمصطفى ويعطيه لفنانين آخرين ثم توالت عمليات النحر باصدار شريط ( عم عبد الرحيم ) بأغاني مكررة سبق وأن صدرت في بعض الاشرطة التى انتجتها شركة حصاد وسوء التقنية في اغنية عبد الرحيم التى تم ادراج صوت مدفع بواسطة آلة الاورغ في مقطع ( مره العسكري كسار الجبور ) وكأننا في فيلم هندي ولااستثنى شركة حصاد في انتاجها لشرايط الدوحة ومجاملة خالد الصحافة باضافة عزفه على الاورغ لمسائل شخصية برغم وجود اورغ اساساً في التسجيل الاساسي وفي نظري البسيط كان بالامكان اضافة كمنجات لعدم وجودها في التسجيل الاساس ثم كانت الطامة الكبري من شاكر عبد الرحيم ( عازف الجيتار ) في توزيعة للشريط الاخير ( مشرع الحلم الفسيح ) فالرجل اخذ كل الصولات لنفسه في اغنية ( مشرع الحلم الفسيح ) برغم أن اللحن يحتاج الى آلة حنينة ( الفلوت ) واذا استثنيا اغنية ( حساب الزمن أو كما تسمى عينيك مدن ) كاغنية لم توقع موسيقياً نجد أن الشريط مكرر وبشكل سيء جداً ( يا بت يا نيل – ليه غبتي يا القمرا – وواقف براك التى نزعت منها اجمل ما فيها آهات مصطفى ) .
صديقى الباهي دعني اختلف معك فالاشراقة الوحيدة في زحمة هذه الشرايط ( مزيكة الحواري ) لعدة اسباب

اولاً - الاغاني التى لم تغنى موسيقياً ليست بالقليلة في هذا الشريط ( سمحة وسمرية – يا جرح )
ثانياً – اغيتي ( ضليت وطوريتك سجلت موسيقيا ً في التلفزيون لمرة واحدة في برنامج شرف الكلام الذى قدمته عواطف سيد أحمد وتم مسح الشريط بفعل فاعل
ثالثاً – اغنيتي ( مزيكة الحواري – عجاج البحر ) تغنى بهما مصطفى موسيقياً في حفل قاعة الشارقة ومن الاغاني النادرة وجودها موسيقياً رغم أن اغنية ( مزيكة الحواري مسجلة بالتلفزيون في حفل نادى الموردة)
رابعاً – التقنية الموسيقية جيدة لم يطغى صوت آلة على آلة آخرى .
والخطأ الفادح الوحيد في هذا الشريط هو زعم أن اغنية ( عجاج البحر صاغ نصها مصطفى سيد أحمد ) والصحيح أن الأغنية من كلمات الشاعر المصري ( حسن بيومي )
صديقي الباهي أنا لست سلفياً حتى اقف ضد التجديد ولكن اذا كان القديم اكثر آلقاً من الجديد فلاداعي للجديد لذا لا أرى تجديداً قد تم مع المحافظة على اصل الموسيقى في توزيع السمندل لاغنية مع الطيور وساحاول أن اوضح وجهة نظري في نقاط
أولاً – من حق أي جهه فنية أن تقدم العمل الذى تراه ولكن اذا كان العمل قد قدم قبل ذلك فيتم تقديمه كما هو مع حق الاضافات للجهه الفنية التى تقدمه وهذا ما لم يحدث ففرقة السمندل حذفت مقطع كامل ( مقطع الحبيبة تغني لينا ) ولا ادرى لماذا تم ذلك ففرقة السمندل قدمت اغنية الود والحزن القديم وفتنة وغيرهم كما هم و معها بعض الاضافات وربما تم حذف هذا المقطع لانه لا يتماشى مع المشروع الحضاري للدولة أو بحجة أن صوت المرأة عورة ربما.
ثانياً – المقطوعة المقدمه من قبل السمندل لاتتسق مع موسيقى مع الطيور ( النفس ما واحد ) فبعد جهد ومعاناة سمعية تصل الى أن هذه المقطوعة هي مقطوعة مع الطيور .
ثالثاً – فرقة السمندل فرقة مختصة في الموسيقى فمن السوء أن لا توزع الألات توزيعاً متسقاً ( بعض صوت الآلات عالية ويطغى على الأخرى ) وقد يكون لهندسة الصوت دور في ذلك .
بهاء ومن سيقرأ آسف للاطالة ولكن لابد من ذلك وسلمت من كل شر مع آسفي العميق للتأخير في الرد.
ملحوظة : - لم اتحدث عن شريطى ( الحزن النبيل – البت الحديقة ) لانهما تم انتاجهما باشراف من مصطفى نفسه ويوسف الموصلى رغم وجود خطأ في توزيع أغنية ( ما بين زمناً متمنيهو ( كنتي معايا ) )

العضوالعزيز seda نعم نحن نحب مصطفى ولكن لا نقدسه .

تغني .. تغني ما اتيقن
تغني .. تغني لمن كلاك دمن
فلا كلت مزاميرك
ولا ضرب الربابة وهن
فنم .. لا تهم
لمن السلطة تكشر الألسنة
يسري قول الشعوب
من مسام دندنة


#13 بهاء الدين سليمان

بهاء الدين سليمان

    مبدعي بلادي

  • PipPipPip
  • 129 مشاركات

تم الارسال 10 May 2006 - 05:22 AM

ليس لدى تعليق أيها الرائع الليندى وفقط سأرفع الموضوع من أجل القراءة والاستفادة والمتعة وكشف الحقيقة
حين زارتنى بواكير الخريف
كان صيفى جامدا وجبينى باردا
وسكوتى رابضا فوق البيوت الخشبية
مخفيا حيرته فى الشجر وغروب الأنهر
وانحسار البصر

#14 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 10 May 2006 - 08:08 PM

شكراً بهاء الباهي وسلمت من كل شر

#15 DreamS

DreamS

    المشرفين الرواد

  • PipPipPip
  • 78 مشاركات

تم الارسال 18 May 2006 - 05:29 PM

الليندي، لم أعتقد أن أحدا يعشق مصطفى بقدر ما أعشقه

اليوم فقط عرفت أنني تلميذ اتلمس خطاي إلى المدرسة..

وبرغم علو نبرة حديثك وحدته إلا أن وقعه أتى كانسياب الحريرعلى ابداع مصطفى.

:) سأذهب باحثا عن بقية الحوار على صفحات سودانيز أون لاين..

Posted Image

القصيدة للشاعر المبدع أ.عبدالقادر الكتيابي

تحياتي

د.هاني أبوالقاسم محمد


#16 alfaroug

alfaroug

    اصدقاء المنتدى

  • PipPipPip
  • 50 مشاركات

تم الارسال 21 May 2006 - 01:20 AM

الأخ الليندي :
مشكور كتيييييير على هذا التوثيق والمعلومات الثرة خصوصاً عن بدايات الراحل مصطفى سيد احمد ..
ولكن لي تعليق بسيط حول بعض الأمور ..
أولها ان معجبي الفنان الراحل مصطفى سيد احمد ايضاً نصبوا نفسهم كحافظين لتراث هذا الراحل فصاروا لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب فكل محاولة يقوم بها اي شخص ولم ترضي طموحاتهم إما إتهموه بالنفعي أو بالمادي وإن كان هناك من فعل ذلك ولكن ليس الجميع !!!!!!
متى سيقتنع معجبو الراحل بعمل واحد أو مجهود واحد يقدمه شخص ما فيوافقونه الرأي ؟؟؟؟
وهل ستظل اعمال الراحل مصطفى سيد احمد حصرية لا تمسها يد سواء بالتجديد أو بإعادة المعالجة ؟؟؟
فها هي الحقيبة يعاد ترميمها وهاهو الراحل نفسه يعالج الكثير من الأغاني فيضيف فيها لونيته الخاصة فهل كان هذا تشويه للغناء ؟؟؟؟
الراحل مصطفى سيد احمد فنه للجميع كما فنون الحقيبة وهو ليس حصري بل وليس للشعراء الحق بعد ذلك في التلاعب بمشاعر الناس حول تحويل القصائد من فلان إلى فلان ولكن لا يعني ذلك ان نضع سور حول اغاني الراحل أو نكتب عليها ممنوع الإقتراب والتصوير!!!!!!!
سنحت لي الفرصة وجلست مع الموسيقار شاكر وحدثته عن محاولة مشرع الحلم الفسيح فتحدث لي الرجل وهو متأثر بأن يصفه البعض بالنفعي ولامادي وإن كنت اعيب على شاكر شيئ فانا اعيب عليه إقحام صوت ليزا شاكر حديثة التجربة مع صوت الراحل مصطفى سيد احمد اما غير ذلك فالرجل يحاول ان يفعل شيئ وهذا ما تلمسته من حديث شاكر عبد الرحيم ...
مشكور تاني اخونا الليندي واتمنى ان تتفهم حديثي وان تجعله مداخلة لإثراء النقاش لا كثر ..
محبتي...

#17 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 02 September 2006 - 04:01 PM

العزيز ديرمز انا في غاية الآسف لعدم مقدرتي علي المتابعة لكن غصباً للظروف والحال الحرن ويا سيدي لمصطفى عشاق كثر وانت منهم ولك خالص الشكر

وسلمت من كل شر

#18 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 02 September 2006 - 04:45 PM

عزيزي الفاروق

لست سلفياً لكي اقف ضد النجديد ولو قرأت الحديث جيداً لوجدت هذه الفقرة

( أولاً – من حق أي جهه فنية أن تقدم العمل الذى تراه ولكن اذا كان العمل قد قدم قبل ذلك فيتم تقديمه كما هو مع حق الاضافات للجهه الفنية التى تقدمه )


واشدت بتجربة شريط ( مزيكة الحواري )

صديقى الباهي دعني اختلف معك فالاشراقة الوحيدة في زحمة هذه الشرايط ( مزيكة الحواري ) لعدة اسباب
اولاً - الاغاني التى لم تغنى موسيقياً ليست بالقليلة في هذا الشريط ( سمحة وسمرية – يا جرح )
ثانياً – اغيتي ( ضليت وطوريتك سجلت موسيقيا ً في التلفزيون لمرة واحدة في برنامج شرف الكلام الذى قدمته عواطف سيد أحمد وتم مسح الشريط بفعل فاعل
ثالثاً – اغنيتي ( مزيكة الحواري – عجاج البحر ) تغنى بهما مصطفى موسيقياً في حفل قاعة الشارقة ومن الاغاني النادرة وجودها موسيقياً رغم أن اغنية ( مزيكة الحواري مسجلة بالتلفزيون في حفل نادى الموردة)
رابعاً – التقنية الموسيقية جيدة لم يطغى صوت آلة على آلة آخرى .
والخطأ الفادح الوحيد في هذا الشريط هو زعم أن اغنية ( عجاج البحر صاغ نصها مصطفى سيد أحمد ) والصحيح أن الأغنية من كلمات الشاعر المصري ( حسن بيومي )

ولكن يا صديقي أن يتم تشويه ماهو جميل فهذا ما لايرتضيه احد وفي راي الخاص هناك فرق كبير بين اغاني مصطفى واغاني الحقيبة في الفترة الزمنية وفي كمية تراكم الالات الموسيقية فاغاني الحقيبة تم التجديد فيها موسيقياً لظهور الات جديدة لم نكن متاحة لاصحاب تلك الاغاني في وقنها وحتي هذه الاغنيات حين تم تجديدها هناك من حافظ على الاصل اللحني كملك لخالق اللحن مثل ( اغنية ( محيك البدري ) الني جددها وردي وبدور القلعة وجاني طيفو طايف التان جددهما ود الامين مع اضافة اداء مختلف فاعطى هذه الاغاني لونية باهية ) وهناك ازهق اذنينا بتوشيه وتشريح مخل بالذوق ولكن بالنسبة لمصطفى فهو اصلاً فنان محدث وكل الفكرة التى اتفق عليها الجميع كانت اظهار ما غناه الراحل عوداً ولم يوقع موسيقياً فمن هنا كان الانتقاد لتلك الاشرطة لأنها لم تاتي بالجديد .

عزيزي الفاروق

لم اصف الموسيقار شاكر بالنفعي والمادي وحاشا وكلا أن اتجرأ بهذا القول بموسيقار في قامة الاستاذ ( شاكر عبدالرحيم ) فقط انتقدت الاستاذ شاكر في محاولة اظهار ألة الجتيار كاساس في الشريط برغم محدودية هذه الالة وكثير من الاشرطة والحفلات وقد تكون لاحظت ذلك نجد احد العازفين يغرق في اظهار ابداعاته بتعلية صوت الته او بتوجيها نحو المايك حتي لانسمع صوت الفنان جيداً وقد قلت أن الاشراقة الوحيدة في هذا الشريط هي اغنية ( عينيك مدن ) واختلف معك بأن صوت ليزا ومن معها كان اضافة جميلة لاغنية ( يا بت يا نيل ) عموما كما قلت نحن لا نقدس مصطفى ولكن نحبه وهو ليس ملك لنا ولكن لكل الشعب وليحاول كل من يهنم بابداعات مصطفى ان يضيف ما يضيفة دون بتر للاساس ودون تشوية وأن اصاب سنقول له اصبت وان اخفق سنقول له اخفقت وحتي مصطفى انتقدناه في شريط البت الحديقة في اغنية ( لو كنتي معايا )
مع خالص مودتي

فهل يعني النهاية الموت
ويتبعزق غناك سدن
املنا الغيم حيتسابق
علي الارض العزيزة فدن


ومازلنا في انتظار الغيم عزيزي الفاروق وسلمت من كل شر


#19 الليندي

الليندي

  • PipPipPip
  • 551 مشاركات

تم الارسال 02 September 2006 - 04:56 PM

شكراص لك العزيز محمد يوسف

#20 sharess

sharess

    عضو مشارك

  • PipPip
  • 8 مشاركات

تم الارسال 04 October 2006 - 03:37 AM

والله شىء موسف جد جد





0 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين

Site supported By GazaSoft.com