• Announcements

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   06/21/2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
Sign in to follow this  
Followers 0
BISA

مهرجان أماسي الخرطوم.. حزن على فراقه ووعد بلقاء جديد

2 posts in this topic

جريدة الصحافة - الخرطوم العدد 6271 بتاريخ 3/1/2011

 

أسدل الستار على مهرجان أماسي الخرطوم الموسيقية الذي نظمته وزارة الثقافة الاتحادية بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام بولاية الخرطوم، وقدم الموسيقار بشير عباس في حفل الختام فاصلاً موسيقياً نال اعجاب الحضور، وقال عباس للحضور ان أجمل مقطوعاته الموسيقية ألفها بالجنوب وانه وحدوي حتى النخاع. وفي الفاصل الاخير شدت البلابل بروائعهن الغنائية التي ألهبت حماس الجمهور، الذي صفق مرتين مرة لغناء البلابل ومرة لنجاح مبادرة الصلح التي قادها الاستاذ السموأل خلف الله وزير الثقافة بين البلابل والموسيقار بشير عباس والشاعر اسحاق الحلنقي. البلابل صعدن إلى المسرح وقدمن تحية لبشير عباس عندما كان يؤدي فاصله الموسيقي والحلنقي ألقى كلمة أكد فيها عودة المياه إلى مجاريها بينه والبلابل وقال الأستاذ السموأل ان ما بين بشير عباس والبلابل الآن أصبح سمناً على عسل.

البرنامج استمر والوزير السموأل يدعو السادة الوزراء ضيوف شرف الليلة علي محمود وزير المالية ورجاء حسن خليفة مستشارة رئيس الجمهورية وأميرة الفاضل وزيرة الضمان الاجتماعي وفرح مصطفى وزير التربية والتعليم وسناء حمد وزيرة الدولة بوزارة الاعلام ومحمد عوض البارودي وزير الثقافة والاعلام بولاية الخرطوم للصعود للمسرح للمشاركة في تكريم بعض الجهات التي أسهمت في نجاح المهرجان مثل قناة النيل الازرق واذاعة البيت السوداني والمتحف القومي، وتكريم أوائل أقسام كلية الفنون بجهاز (لابتوب) لكل طالب وقد وجد هذا التكريم صدىً طيباً في أوساط اساتذة وطلاب كلية الفنون والفنانين التشكيليين وكان التكريم يحمل احتفاء برواد العمل التشكيلي حيث حملت الجائزة اسماء بعض الرواد في التشكيل أمثال بسطاوي بغدادي وشبرين وأحمد عبد العال. وقبل أن يختتم المهرجان أبى الفنان محمود عبد العزيز إلا أن يضفي على المهرجان ألقاً على طريقته وصعد إلى المسرح وقام بتقليد وزير الثقافة السموأل خلف الله وشاح التكريم.

وقال مقدم الحفل عصام عبد السلام من العادة أن يكرم المسؤولون الفنانين ولكن هذه المرة يكرم الفنانون المسؤولين. وقد وفق مقدمو الحفل عصام عبد السلام وابتهال مصطفى ومواهب ابراهيم في تقديم الحفل.

مهرجان أماسي الخرطوم، ترك أصداء ايجابية في الساحة الفنية وخلق التنافس الايجابي بين الفنانين والموسيقيين ووجد اهتمام الناس من خلال الحضور الجماهيري الكبير الذي حظيت به كل الليالي الغنائية، وكان المهرجان لقاءً مباشراً بين الجمهور والنجوم أمثال، محمد الامين وحمد الريح وعبد القادر سالم والفاتح حسين وحافظ عبد الرحمن وكمال يوسف وعقد الجلاد وآمال النور ونانسي عجاج وغيرهم وقد نجح المهرجان في اضفاء الحيوية على المشهد الاجتماعي وخلق نوعاً من التوازن النفسي مع تعقيدات المشهد السياسي، وهذا هو الدور المهم الذي تلعبه الفنون والموسيقى لأنها تخاطب الوجدان وهي أقصر الطرق للتأثير في حياة الناس.

وأعاد المهرجان الاحتفاء بالموسيقى السودانية.. وهو يختار الموسيقار الدكتور الفاتح الطاهر ضيف شرف ويختار الدكتور الماحي سليمان رئيساً للجنة اعداد المهرجان ويقدم الفرق الموسيقية في لقاء مباشر مع الجمهور وقد أوفت وزارة الثقافة الاتحادية جميع الفنانين والفرق المشاركة مستحقاتهم المالية بدون بيروقراطية وحفظت لهم احترامهم ومكانتهم.

حزن في الخرطوم على وداع المهرجان من الجمهور الذي تابع ليالي المهرجان بحماس وقد احسن في الاستمتاع ولم تحدث أي مظاهر للفوضى طوال أيام المهرجان رغم كثرة الجمهور ،وقد اسهم الجمهور في نجاح هذا المهرجان ومع الحزن على وداع المهرجان إلا ان هناك وعداً قاطعاً من وزير الثقافة بقيام مهرجان الخرطوم الدولي للموسيقى في الشهور القادمة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا بسبوس ويديك العافية وكلنا أمل ان يقام مهرجان الخرطوم الدولي في موعده وان يكون الإعداد له مبكرا وان تتم دعوة كبار فناني افريقيا والفنانين العرب ونجوم الفن الغربيين ونفتح الباب للسياحة التي ماتت سنين عدة ولنجعل الخرطوم عاصمة ثقافية بحق وحقيقي ولتسترد مكانتها كقلب للقارة الأفريقية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!


Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.


Sign In Now
Sign in to follow this  
Followers 0