• Announcements

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   06/21/2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
Sign in to follow this  
Followers 0
siddigmp3

سحر العيون فى اغانى الحقيبة

5 posts in this topic

العيون وجدت مساحة كبيرة فى اشعار واغانى الحقيبة

وكثير من شعراء الحقيبة سحرتهم جمال ورونق عيون الحسان فى ذلك الزمان الجميل

وبدعوا فى تاليف اروع القصائد عن العيون وسحرها الجذاب

 

وهنا نحاول نجمع اغانى الحقيبة التى تحكى عن العيون .. ونوثق لشعراء العيون فى حقبة الحقيبة الخالدة

 

واليكم ما سطره الشاعر عبيد عبدالرحمن عن العيون ... وقال

 

أزاك يا عيونى ... جزاك

درت السهر لى روحك براك

 

ورينى كيف

زدتى إنهمال

ورينى ليه

شفت الجمال

مسحورة بى سحر الدلال

مفتونة بى عيون الغزال

الله لا يهدى الكان هداك

 

الليل ليك كم ليل ويوم

ولهانة سهرانه النجوم

فى سيل دموعك عايم عوم

لا شايفة زول لا لاقية نوم

 

يا عيونى ايه

الكان هداك

تتشابي لى

شوفة الملاك

 

سببت لى يا عيونى نوح

وهديتى لى قلبي الجروح

هزيتى جسمى أذيتى روح

وبعدت بى عن النصوح

وقعت فى شراك الشباك

وأحترت كيف أعمل معاك

Share this post


Link to post
Share on other sites

صديق سلامات يا راجل وكل سنه وانت طيب

موضوع سلس جدا وجدير بالوقوف والتأمل عنده

وفعلا شعراء الحقيبه سحرتهم عيون الحسان وهذه فطره عند الشعراء

منذ ان عرف الشعر والشعراء منذ الشعر الجاهلي وبعده صدر الاسلام

ثم الاموي والعباسي ومرورا بكل العصور حتي عهد الحقيبه جميع تلك

الحقب غنت للعيون ولجمال العيون .

عند شعراء الحقيبه جميعا ليس زكر كلمه العيون لفظا وحده هو الذي

تغنوا به فقد ورد زكر الصيد والغزال والمها والشويدن والظبي والسهام والنبال

وكذلك الطرف والطرف الكحيل واللحاظ

وكل هذه المعاني القصد منها عيون المرأه وجمالها .

 

برع جميع شعراء الحقيبه في وصل جمال العيون عند الحسان ونزكر امثله

ولو بدأنا بود الرضي فقد زكر في اغنيه " احرموني ولا تحرموني "

عطفكم يا من الموني

كالاشعة الاسهم رموني

الشجون بالليل نادموني

الانين والنوح علموني

لو معنعن قول كلموني

حبي طاهر لم تظلموني

برضي قابل الظلم احترام

 

فقد قصد الشاعر بقوله الاشعه الاسهم رموني

بأن بريق العيون قد اصابه في مقتل .

وعند ابوصلاح ايضا في اغنيه " غزال الروض "

يا أنيس الصيد الحاجبه هلالى فاطرك لماع وخديدك يلالى

من غيمك راح سكرى وذلالى فيك طبى حرام وهواك حلالى

 

شبه الشاعر جمال عيون الفتاه بالغزال ووصف حاجبه علي شكل هلال مقلوب .

 

ولو مررنا بالعبادي فنجده في اغنيه " رياضنا الغناء " يقول

فقتى الحضر والبادى

فقتى الختم والبادى

سهمك برق عبادى

يمطر جمر فى اكبادى

 

هنا شبه العيون بالبرق العبادي وفي العاميه السودانيه اسماء للبرق

منها قبلي وعبادي والاخير اخطر انواع البروق لان بعده المطر الكثيف بنسبه 100% .

 

وعند ملك العيون لدي شعراء الحقيبه عمر البنا في اغنيه " زيدني في هجراني "

لمتين تطراني

أنظرك في النوم

جوز نواعسك راني

طرفي قصدو يراك

و ما قصدت تراني

ما بسيب حبك

و الله لو ضراني

 

هنا يشبه عمر البنا جاذبيه العيون بالمغنطيس .

 

وعند خليل فرح في " ماهو عارف قدمه المفارق "

مسرح الغزلان في الحدايق

والشوارع الغر والمضايق

قول لي كيف أمسيت دمت رايق

دام بهاك مشمول بالنظام

 

هنا يشبه الحسان بالغزال والغزال رمز للعيون .

 

سيد عبدالعزيز في اغنيه " حليف الصون "

ياجميل النور ماسه من عيناك

بنظر الأنوار طالعة من مغناك

والشباب يترنم بي معاني غناك

والجمال الفيك عن مديح أغناك

 

وهنا تشبه بديع وبليغ لنور العين بالماسه .

 

اما رفيق دربه عبيد عبدالرحمن واضافه لما زكرته يا صديق في " غزال البر "

أخاف من لحظك القاتل

يشوفنى ويمضى تأثيره

تسيبنى وتمشى متاقل

 

وهنا لحظك هي من مصدر الكلمه لحاظ ولحاظ في الفصحي تعني العيون الجريئه

وابوصلاح له اغنيه اسمها " لحظك الجراح " .

 

اما عتيق في اغنيه " حارم وصلي مالك " وعلي فكره دي اول اغنيه سجلها ابوعفان للاذاعه

برضي أراها دُونَك بلْ وحياة عيونك

 

هنا يحلف بها عتيق لجمالها الشديد وعتيق يقسم ايضا في اغنيه اخري

وهي قسما بعيونك يا روحي العزيزه لعبدالحميد يوسف

 

اما عبدالرحمن الريح فله قصيده كامله " لي في المسالمه غزال "

واعجب بيت في قصيدته هو

باللّمى والخدود يأذى العشوق يفنيه

الصحا والنعاس والسحر في عينيه

 

هنالك شاعر تخصص في قصائد العيون وهو الشاعر احمد ابراهيم فلاح

وده بجيك له برواقه يا صديق

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا اخوى الكوبى

سرد رائع وامثلة جميلة جمال المعانى التى تحملها

 

ونتوقع توقيعك مرات

Share this post


Link to post
Share on other sites

موضوع شيق يا صديق واشكرك علي طرحه...ومازاتده روعة مداخلة اخونا الكوبي المثيرة.

 

عزيزي الكوبي، تبعا ما ولا حا اقدر أدعي أنه لدي نفس القدر من الإلمام بالحقيبه مثلكم، لكن أهو بنحاول، قالو الما لحق الميري.... :)

بالنسبة لما ورد هنا:

وعند خليل فرح في " ماهو عارف قدمه المفارق "

مسرح الغزلان في الحدايق

والشوارع الغر والمضايق

قول لي كيف أمسيت دمت رايق

دام بهاك مشمول بالنظام

 

هنا يشبه الحسان بالغزال والغزال رمز للعيون .

أعتقد أن المقصود هنا هو وصف القوام. والغزال معروف عنه شيئين، جمال العيون والقوام. وكانو يلمحون تلميح مباشر للعيون عند وصفها او ربطها بعيون الغزال او الريل أو المها، كما ذكرت في الاعلي؛ فمثلا عندك "عيون المها" وأيضا

عيون الصيد الناعسات عَيوني (بفتح العين)

عيون الريل.. حاكن عيوني (بكسر العين)

والجدير بالذكر ان الكثير يغنو البيت الاول مفتح العين مما يغير من المعني تماما. كما لاحظتم، إستخدم الشاعر هنا "عيون الصيد" و "عيون الريل" في نفس القصيده لتأكيد التشبيه.

 

هذه قطرة في بحر معلوماتكم عن الحقيبة يا عزيزي اوردتها لتعم الفائده.

 

أما بالنسبة للشاعر احمد ابراهيم فلاح، فده فعلا عايز رواقة. وسوف أستأذنك في ذكر القليل مما سطره عن العيون. فقد قال في قصيدته "جمر الحب" والتي اصبحت بعد ذالك، اعتقد، معروفة بالخنساء، قال فيها:

عيونك علمن عيني بكا الخنساء أيرضيك؟

عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيك

خدودك فيها مايضاعف هيام قلبي المصافيك

 

ولن ننسي "نار وجنة" والتي غاناها الكاشف:

عيوني وعيونك

اسباب لوعتي

اسباب تشوقي نظرتك

واسباب نفورك نظرتي

وأيضا قال:

أنا مهما الآهات عيوني

أحبك يانور عيوني

وفي قصيده اخري أضاف:

عيوني باكية ساهرة

وعيونه باسمة جميلة

 

وفي إنظار مداخلاتك المثرية بشوق يا الكوبي يارائع.

Share this post


Link to post
Share on other sites

العزيز ابوالامجاد كل سنه وانت طيب ولك التحايا مثني وثلاث ورباع

 

بالنسبه لصفه الغزال وتمييزه عند شعراء الحقيبه وفعلا كما زكرت يا ماجد

للغزال تميز بالقوام بخلاف العيون وإن كان في الغالب الاعم لدي شعراء الحقيبه

تشبيه القوام باشجار البان واحيانا بالغزال ايضا كما اوردت .

 

ولشاعر العيون احمد ابراهيم فلاح الكثير المثير وسبحان الله يا ماجد

كان في معيتي ان ابدأ تحديدا من " بكاء الخنساء " التي ابدع فيها

ايضا الراحل بادي محمد الطيب واصدر فيها اصوات موسيقيه بفمه

لا ابالغ ان قلت ان تلك الاصوات من فمه تعادل اوركسترا كامله

واذا اخذنا رائعه احمد المصطفي " عيوني هم السبب " للشاعر

احمد ابراهيم فلاح ايضا

 

عشقت أزاهر وبقت تساهر

تشاهد غرائب وتتفقد حبايب

سحروها وجفوني

 

هنا نجد الفعل الذي تفعله العيون وكانها مخيره تتصرف وحدها

وهذا ربما يقودنا الي شئ اخر وهو لغه العيون وهذا المنحني يقودنا

للغه التخطاب بالعيون عند الشعراء السودانيون ولو بدأنا بالشاعر الرقيق

ادريس جماع في اغنيه " قوم ياملاك "

تتجلي روضك في السحر *** بين الكواكب والقمر

معكوسه في سطح النهر *** نتبادل الحب بالنظر

وحديثنا بلغه العيون

 

اما عند الشاعر عبيد عبدالرحمن في اغنيه " الجمعه في شمبات "

عيون لعيون محاربه

شفاه لشفاه مقاربه

 

وعند محمد يوسف موسي في اغنيه " انا والعيون "

انا والعيون ضمانا كون

احلي الكلام لغه العيون

 

صديق عزرا ان كان البوست انحني قليلا من منطقه شعراء الحقيبه

ولكنها العيون وفتنتها وسحرها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!


Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.


Sign In Now
Sign in to follow this  
Followers 0