• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
ابو شاكر

عبدالعزيز بركه ساكن " سكنت الريحُ "

عدد ردود الموضوع : 1

سكنت الريح ، وغرد عُصفور بأغنية غزل ثم أعقبها بأخرى . يقولون للعصفور أكثر من مائة لحن يستدِّر به عطف المعشوقة ! . أعجب من نفسي كل العَجب وأنا الناطق أحرفاً وكلاماً وأعرف لُغة وأخرى ، أقف أتسول الذاكرة أن تُسعِفني بحلو الكلام في مواقف العِشق . كلِص يرتبك عند المساءلة ،تهرب اللُغة الداجنة ، وتهبط عليّ كلمات لا أدري من أين أتت تحصب رأسي كحجارة لاحِس لها ولا طعم .

 

صدق الشاعر عالم عباس حين أباح أن كلام العِشق يعصف به واقع ما تعود إلا الجفاء والغِلظة . إن حاولت وجدت نفسك كأنك ممثل مبتدئ في مسرحية لا تعرف لُغتها جيدا . قلت لنفسي أنا أكتب مشاعري أكثر دقة مما أقول . أهو تفاوت التجريب أم أن اللهفة خصماً على اللُغة ؟ . تحجب المشاعر المُتقلِبة دفق الكلام المعسول فيخرج باهِتاً رمادي الملامِح .

 

أوحى إلينا الشاعر ما أوحى . أغلال تلتف حول معاصمنا من هول ما نصنع : نُميد البناء الفاخر إذ شيدته المحبة ونُشيِّد كُوخاً لا يصمُد وسط الريح . ما أسكَتَ النبض الجميل إلا العاديات بحوافرها تطأ الغض ، فتَعمل فيه عَمل الكَواسِر.

 

قلت لنفسي ربما لم نتعود نحن الحديث الناعم ، فأهل الدُنيا من حولنا يتدفق من حديثهم حلو الكلام في كل سانِحة يخاطبون بعضهم . ينشرون العِطر بين الكلمات ، وينقُشون الحلي على أطراف الأحرف حتى ينشرِح الابتسام في الأوجه التي أغضبتها الدُنيا . يفوح بُهار الإنسانية وتشتعِل الرغائب ، تشرب الحليب البِكر من الطبيعة . ربما البيئة عندنا أقسى أو أن الطقس و البُساط الأخضر لديهم أكثر رحمة يُغلِف الرؤية ، ويُطلق عنان الخيال .

 

قلت نتتبع أثر العادة ، ونرى كيف جففت النداوة ، فوجدت أن العَادة قد حجَّرت أنفسنا . أبين الحجر القاسي والحجر الأقسى تجري المياه وتبتني الجذور للنبات حياة جديدة ؟ .

تُفرِد سيدة الجمال يدها ، وتتتبع أنتَ الخيوط تربط خلايا بشرتها فبصركَ كشاف ماهر . يتتبع نظرك الأظافِر سُبحان من نسجها . تُمسِك باطن الكف فيندلق الحنان دفّاقاً . أي قصيدة شِعر وأي لُغة تصِف رائحة الجسد ، وقد فاحت الذكورة والأنوثة خلقاً جديدا .

 

إيّـاك سيدي نَقصد أن تأخُذ من البُهار الطيِّب ، ترُش حلاوة الطرب من فوق صحائف الكلام . هو يُغري ويُجَمِل ويتجَمل به الآخرون .تخيَّل أنكَ تدخُل بيتاً من زُخرُف ، أرائكه والوسائد تُغريك أن تكون سعيداً بين شرائح الصَحو وأطياف الأحلام . لن تعوي الريح وأنت تبتني الأحلام مُمسِكاً يدها ، صولجان ومَلك في الزمان وملِكة . تخطوان إلى جَنة النفس على درج حريري ناعِم . قريبة هي لمن يرغب ، بعيدة لمن لا يعلَم . الخير يرفع أشرعته ، لا مال أنتَ في حاجة إليه ولا سيارة فارهة تأخُذك في نُـزهة ، فنُـزهة القلوب طعمها أَحلى . يقول أكرم القائلين : إن القلوب إن كَلت عَميت . اعمل واستريح واستطعِم وقُل خير الكلام فإن المحبة تأخذ من طيب الحديث الثمر ، ومن حلاوة الأحرف النغم الودود . عندها تسكُن الريحُ ويبدأ العالم الجميل .

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان