• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
khumasy

محمود محمد طه

عدد ردود الموضوع : 1

محمود محمد طه

مفكر سوداني {1909-1985). ألف العديد من الكتب و قدم الكثير من المحاضرات و الندوات و قام بالكثير من الأنشطه الأخرى في سبيل التربيه و التوعيه و نشر {الفكرة الجمهوريه}.

 

فهرست [إخفاء]

1 من كتبه الأساسية

2 الحزب الجمهورى

3 الأستاذ محمود اول سجين سياسى:

4 فترة 1952 الى 1967

5 قوانين سبتمبر و أعتقال الأ ستاذ 1983

6 أغتيال الأستاذ محمود 1985

من كتبه الأساسية

-الرسالة الثانية من الأسلام

-رسالة الصلاة

-طريق محمد

-مشكلة الشرق الأوسط

-التحدى الذى يواجه العرب

-تطوبر شريعة الأحوال الشخصية

أنتخب الأستاذ محمود رئيساً للحزب الجمهوري فى أكتوبر عام 1945 و هو نفس الشهر الذى نشأ فيه الحزب. كان الحزب الجمهوري حزباً سياسياً قد كتب الأستاذ محمود بيانه الأول و كان الأستاذ وزملاؤه أول من دعا للنظام الجمهوري في السودان بينما كان حزب الأمة يدعو الى مملكة تحت التاج البريطانى و الحزب الإتحادي يدعو الى مملكة متحدة مع مصر.

 

تم سجن الأستاذ محمود بواسطة الإستعمار الإنجليزى المصرى فى شهر يونيو من عام 1946 فكان بذلك أول سجين سياسى فى الحركة الوطنية ضد الإستعمار الإنجليزى المصرى. تم إستدعاء الأستاذ محمود ليمثل أمام السلطات بعد تصعيد المعارضة للإستعمار (أو ما يعرف بملء فراغ الحماس) وقد تم ذلك فى صورة منشورات بالرونيو توزع بالليل و بالنهار علي المواطنين وتحمل إمضاءات الجمهوريين وفى صورة ندوات وخطب حماسية فى الأماكن العامة. تم سجن الأستاذ لأنه رفض أن يمضى تعهداً بحسن السلوك و الإقلاع عن التحدث في السياسة لمدة عام أو يسجن ، فلما رفض الأستاذ الإمضاء قرروا أن يقضي عاما في السجن على أن يتم الإفراج عنه متى ما أمضى على التعهد. لم يقض الأستاذ العام المقرر له و لم يمض التعهد و مع ذلك و نسبة لمقاومته لقوانين السجن من داخل السجن و لمقاومة الأخوان الجمهوريين من خارج السجن فقد خرج بعد خمسين يوماً بصدور عفو شامل عنه من الحاكم العام البريطاني.

من الدرويش

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان