• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
aymenco

مصطفى عوض الله بشاره

عدد ردود الموضوع : 1

مصطفى عوض الله بشاره

 

من الأدباء السودانين المعروفين داخل السودان وخارجه

 

نشر روايات وقصائد وقصصا قصيرة ودراسات أدبيه ونقدية فى العديد من الصحف والاصدارات السودانيه والعربية.

 

نال ميداليات فضية وذهبية وشهادات تقديرية من مصر وايطاليا والصين فى مجال الآداب والفنون

 

اشترك وساهم في تقديم برامج عديدة للتلفزيون والاذاعة السودانية وتلفزيون واذاعة القاهرة وصوت العرب ووادي النيل واذاعة لندن B.B.C

 

اصدر عدة مؤلفات في شتي مجالات الابداع الأدبي والدراسات النقدية.

 

كتب أغنيات وطنية واجتماعية ودينية وعاطفية ، وشارك في تقديم ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية في الجامعات والمعاهد العليا

 

 

 

 

 

كلمات عن المؤلف :

 

 

 

** قال عنه الأديب العالم الدكتور عبد الله الطيب في صدارة كتاب : (اللغة العربية من منظور اسلامى ) : أول شيء أحمده للاستاذ مصطفي عوض الله بشارة سلامة الاسلوب ، ويسر التصنيف ، وقد التزم في عرضه ونقده جانب الدقة الفنية ، وسيجد القاريء في تصفح هذا السفر اللطيف منفعة ومتعة إيناس .

 

** وقال عنه الأديب المصري ، الدكتور فتحي احمد عامر في مقدمة رواية : (قيثارة .. ودموع ) : من ملامح الاستاذ مصطفى عوض الله بشارة ما يوحي بأن السماء قد وهبته طاقات متنوعة من الابداع الفني تكمن في حناياه ... فهو أديب خلاق ، ينساب قلمه وفكره الي أعماق النفس البشرية ، وهو شاعر تنبض رؤاه الشعرية من واقع الحياة وما يعج به من آلام و آمال.

 

** وقال الدكتور محي الدين صابر في مقدمة كتاب (عواطف وقلوب ) : ان الأثر الادبي يدفع عن نفسه ، ويخلد نفسه بقدر ما يحمل من الصدق والاصالة ، فالمادة الانسانية السوية ، والاسلوب الفني الذي يقوم علي الاسس الجمالية السليمه هما قوام العمل الادبي .. والأديب مصطفي عوض الله بشارة يسير في طريق سليم بهذا المنهج القويم.

 

** وقال الأديب الصحفي (علي المغربي) في صحيفة (الحياة ) المصرية – العدد (111) الصادر بتاريخ 31/3/1985 : لقد جذبني الشاعر ، الاديب مصطفي عوض الله بشارة بقصائده الوجدانية الرقراقة التي تعبر عن صدق الشعور... وفي شعر مصطفي عوض الله بشارة يحس القاريء بالروح الحلوة ، والأمل البسام.

 

 

 

** وقال الاديب الصيني (يانغ بان هونغ) في لقاء صحفي اجرته معه مجلة (الاذاعة والتلفزيون ) في عددها الرابع ، بتاريخ يونيو 1987م : لقد اعددت مع صديقين بحثا عن الأدب العربي بالسودان ، وقدمنا البحث في الندوة التي أقيمت بجامعة بكين في اكتوبر عام 1983م لدراسة الأدب العربي ، وفي بحثنا هذا ، دراسة شاملة ، وتحليل دقيق لاعمال القصاصين والشعراء السودانيين ، واذكر منهم الأديب السوداني ، الاستاذ مصطفي عوض الله بشارة الذي خصصنا له فصلا ، لنتحدث عن اعماله القصصية والشعرية .. وهو يمثل الاتجاه الرومانسي في الأدب السوداني.

 

**وكتب المحرر الادبى بصحيفة ( الشرق الاوسط) الدولية في العدد رقم ( 2343) الصادر بتاريخ 23 يناير 1988م عن المؤلف الاستاذ مصطفى عوض الله بشارة ، اديب وشاعر وناقد سوداني كتب الكثير في الادب والنقد والشعر ، واصدر عددا من المؤلفات والبحوث الادبية ، وقد حصل علي شهادات تقديرية وميداليات ذهبية لأعماله الروائية والشعرية والنقدية من مختلف المؤسسات الثقافية في السودان ومصر ، ومن اتحاد كتاب (امبريا ) بايطاليا.

 

 

 

** وقال عه الاديب بدر الدين بلال في صحيفة (الطريق) : ان اول مقياس لحضارة الانسان وتقدمه ، هو مقياس الفكر الانساني المعاصر للحقبة التي يعيشها الانسان نفسه ، ولولا الفكر ما قامت الحضارات ، ولا عرف الانسان انسانيته ولا الابعاد الحقيقية لوجوده.

 

وتعتبر الموضوعات التي يعالجها الاستاذ مصطفي عوض الله بشارة دعوة مفتوحة للوصول الي أعماق الفكر الانساني المعاصر.

 

** وقال الصحفي الناقد الاستاذ عبد الفتاح البارودي بصحيفة (الاخبار) المصرية فى عدد الجمعة 17 يونيو 1988م : لقد لمست في شعر الاستاذ مصطفي عوض الله بشارة ، انه الي جانب الالتزام بالوزن والقافية ، يجيد التعبير عن معانيه بسهولة ، وباسلوب قصصي وهو يقدم تجربته الشعرية في وحدة فنية ، وفي قصيدته (أحلام الحب) يقول :

 

إني رايت حبيب القلب في حلم

 

وكان في جنة العشاق يدعوني

 

أهوي نداه بأعماقي اردده

 

علي رباب الهوي أشدو ، فيشجيني

 

وصوته الحلو أنغام تهدهدني

 

ورائع السحر في عينيه يغريني

 

 

 

ورغم انه يتحدث عن (احلام) فانه يستخدم الاسلوب المهذب في التعبير فيقول مثلا : (لقاء الروح يكفيني ) (ويقول طعم الهوي احيا بعفته ) ويختم قصيدته بقوله :

 

(حفظت حبك في قلبي وما نسيت عيني خيالا بوهم لقرب يلهيني ‍!)

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان