• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
ibrahim

كاربينو كوانين (1999-)

عدد ردود الموضوع : 1

كاربينو كوانين (1999-)

موسوعة الشخصيات السودانية

 

كاربينو كوانين بول من قبيلة الدينكا, يعرف عنه أنه الرجل الذي أطلق الطلقة الأولى في الحرب الأهلية عندما شبت نيرانها عام 1983، وهو مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان مع قرنق.

 

وقد عرف عن هذا الضابط، تغيير مواقعه باستمرار فإذا انشق على الحكومة وانضم إلى المنشقين لا يلبث أن ينشق على هؤلاء المنشقين ليعود إلى النظام ثم ينشق من جديد، وقد ظلت حياته السياسية والعسكرية تحولا وارتحالا حتى قتل في منطقة بحر الغزال نهاية التسعينيات.

 

عين كاربينو كوانين قائد كتيبة في الجيش السوداني بعد اتفاقية أديس أبابا التي وقعها جعفر النميري مع المتمردين عام 1972، وقد رقي يومها إلى رتبة مقدم.

 

- قاد أول تمرد على الخرطوم 1983مؤسسا مع قرنق الحركة الشعبية لتحرير السودان.

- انشق 1992 على قرنق وأسس الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة بحر الغزال.

- أسس حركة التمرد الفصيل الموحد 1993

- وقع 1997 على اتفاقية الخرطوم للسلام مع حكومة البشير.

- عاد 1998 إلى الجيش الشعبي بقيادة قرنق واختلف معه بعد شهور.

- قتل في سبتمبر/ أيلول 1999، وتبادلت عدة أطراف جنوبية الاتهام بقتله.

 

وبعد عقد من توقيع الاتفاقية ومع بداية التوتر بين الجنوبيين وحكومة الخرطوم، كلف كوانين بالتوجه نحو الشمال في مايو/ أيار 1983، فرفض هو وكتيبته التي كانت كلها من الجنوبيين تنفيذ الأوامر ودخلوا الغابة وأعلنوا الخروج عن الطاعة. فكان كوانين بذلك أول من سن سنة التمرد بعد اتفاقية أديس أبابا، وكانت هذه الكتيبة ‏نواة الجيش الشعبي‏.

 

وما إن كلف جون قرنق من الخرطوم بإخماد تمرد كوانين وكتيبته حتى انضم إليهم وأصبح زعيمهم بدلا من مؤدبهم. وفي هذه الفترة أسس كوانين وقرنق الحركة الشعبية لتحرير السودان وجناحها العسكري الجيش الشعبي لتحرير السودان.

 

ويذكر كوانين أن سبب تمرده هو محاولة الشماليين تقسيم الجنوب، إضافة إلى نقض حكومة النميري للعهود التي وقعت عليها في أديس أبابا، في حين تتهمه حكومة الخرطوم باختلاس أموال والهرب بها إلى الغابة.

 

انشق كوانين عن رفيقه في التمرد وقرينه في الانتماء القبلي جون قرنق عام 1992 مؤسسا الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة بحر الغزال، ومنضما إلى رياك مشار (من قبيلة النوير)، في ما عرف بمجموعة الناصر ودخلوا في تفاوض مع حكومة الخرطوم نتج عنه التوقيع على اتفاقية الخرطوم للسلام 1997.

 

وبعد التصالح مع الحكومة رقي كوانين إلى رتبة لواء في الجيش السّوداني. وكاد أثناء تحالفه القصير مع الحكومة يقلب موازين مناطق قبيلة الدينكا لصالحه على حساب جون قرنق. وفي عام 1999 تحدثت الأنباء عن رغبته في التفاوض مجددا مع الحكومة السوادانية لكنه ما لبث أن قتل

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان