• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
wadosman

الشاعر صديق مدثر

عدد ردود الموضوع : 1

الحبيب العائد ... الشاعر صديق مدثر .. شاعر ضنين الوعد

فتاة الوطن اشهر قصائدى والوهج الثاني ديوان شعر تحت الطبع

 

من الشعراء الفحول نظم الشعر ولم يتجاوز عمره العشرين عاما كرم في حفل شهده رئيس الدولة الزعيم الازهري وهو يافع غني له الكابلي واحمد المصطفي وحسن عطية ومحمد ميرغني صدر له ديوان شعر بعنوان وهج المشاعر وديوانه الثاني تحت الطبع حاولنا ان نتعرف عليه اكثر المولد ... والنشأة وزملاء دراسة وكيف بدأ كتابة الشعر فسألناه من انت فقال....

صديق مدثر من مواليد 1929م بمدينة ام درمان حي البوستة ، بدأت تعليمي بمدرسة الموردة الابتدائية والوسطي بمدرسة الاميرية ام درمان ثم الاهلية الثانوية.

 

ومتي بدأت تكتب الشعر؟

بدأت حفظ القصائد والاناشيد باللغتين العربية والانجليزية منذ المرحلة الوسطي ونضجت تجربتي في كتابة الشعر في المرحلة الثانوية وكان الفضل يرجع في ذلك للاساتذة الاجلاء الذين تلقينا علي ايديهم العلم وكانوا نجوما في عالم الادب والثقافة من بينهم الاساتذة البروفيسور الراحل عبدالله الطيب واحمدالطيب اضافة الي بعض الاساتذة الذين كانوا يهتمون بالطلبة في الجمعيات الادبية امثال الراحل بشير محمد سعيد الذي كان يدرسنا اللغة الانجليزية بمدرسة الاميرية ام درمان قبل ان يصبح صحفيا.

 

وماهي اول قصيدة كتبتها؟

كتبت قصائد لكنها لم ترق الي المستوي في البداية واذكر انني قدمت للاستاذ محمد عبدالقادر كرف استاذ اللغة العربية وكان شاعرا واديبا فقدمت له قصيدة وانا في السنة الثالثة ثانوي وحاولت معرفة رأيه فيها .. القصيدة كانت سياسية ولكنه لم يجب علي في حينها. كنت معجبا بالقصيدة واحدثت ضجة شديدة وتم اعتقال مصطفي مدني ابشر السفير ومحمود فلاح الرجل الوطني بسببها. ولكن عندما ذهبت للاستاذ كرف في اليوم الثاني اسأله الرأى حولها فقال لي القصيدة بها خلل كبير واخرج لي عدة بيوت مكسرة فقلت له ماذا افعل؟ فدلني علي الصواب، واذكر ايضا ان والدي الذي تخرج في الازهر حثني علي قراءة كتاب الخليل بن احمد واكتشفت ان علم العروض علم صعب وهو يبين اوزان الشعر وهنالك ستة عشر بحرا من بحور الشعر.

 

وماهي القصائد التي اشتهرت بها؟

فتاة الوطن واعتبرها من اهم القصائد في حياتي كشاعر وكرمت بسببها ادبيا ولا اعتقد ان هنالك شاعرا حظي بالتكريم الذي نلته بسببها، والتكريم لم يكن ماديا بل كان ادبيا وكان ذلك في احتفال اقيم بيوم المرأة وكانت سكرتيرة الاحتفال السيدة حاجة كاشف وطلبت السيدة حاجة كاشف من الحضور الاستماع الي القصيدة وقوفا والحفل كان يشهده الزعيم اسماعيل الازهري واعضاء الحكومة الوطنية.

 

من هم الفنانون الذين تغنوا بقصائدك؟

حسن عطية غني قصيدة محبوبي يا هاجر كيف يحلو ليك هجري.

احمد المصطفي يا فتاة الوطن وفتاة الاتحاد وبعض الاناشيد الوطنية.

وغني لي الاستاذ عبدالكريم الكابلي ياضنين الوعد والاستاذ محمد وردي الحبيب العائد ومحمد ميرغني يا سبا

اذا حاولنا ان نتعرف علي بعض المناسبات التي قلت فيها بعض قصائدك مثلا ضنين الوعد؟

ضنين الوعد كانت قصة حب صادقة ومتبادلة ولكن لم يكتب لها النجاح والقصيدة تحتوي علي 46 بيتا اختار الفنان الكابلي منها 22 بيتا ووفق في اختياره.

نستمع الي بعض مقاطعها؟

 

ياضنين الوعد اهديتك حبي

من فؤاد يبعث الحب نديا

ان يكن حسنك مجهول المدي

فخيال الشعر يرتاد الثريا

كلما اخفيته في القلب

تنبي عنه عيناك ولا يخفي عليا

 

والحبيب العائد كيف كتبتها؟

بدأت كتابتها ولكن فجأة القيت القلم وخلدت للنوم واثناء نومي شعرت بان القصيدة وقد كتبت في لوحة امامي فاستيقظت من النوم وكتبتها كاملة.

وتقول كلماتها:

 

عاد الحبيب فعادت روحي وعاد شبابي

ياشوق مالك دعني اما كفاك عذابي

لقد شربت دموعي اما سئمت شرابي

 

ولدي العديد من القصائد التي سوف انشرها في ديواني الذي سيصدر قريبا الوهج الثاني.

 

 

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول.....

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان