• Announcements

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   06/21/2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
Sign in to follow this  
Followers 0
moniem33

يـا مَنْ ملكتَّ جُل جِن وادي عبقر ( محمد طه القدال ) عُمق مفردة

27 posts in this topic

صفحات ناصعة بياضا نعرض فيها الجمال والفن من أعمال الشاعر الجميل الشفيف

محمد طه القدال .....

 

مع بعض الشرح لبعض المفردة العميقة

 

متعك الله بالصحة والعافية شاعر وهب جُل حياته لحب الوطن وإنسان الوطن وكفى

 

والتوفيق من عند الله والإخفاق منّا

 

ولحين ميسرة من الله

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

حزناً جاني في ميع الصبى

يلجنّي ...

أطلع مني يا جلدي المنمل ..

جنّي ...

وأطلع مني يا حزناً بقى

مكجنّي ...

خلنّي أبدا مُسداري ..

وودّي قفاي لي داراً بقت

مي داري ...

جيتّأ ...

جلدي وبين عضاي الشحمة ..

إلا النار بقت قِدامي

جلدي الليلة ..

وبين عضاي المافي

إلا تراني شوال الكِبس

نفيخ جراريب الورم هَدامي

في جلدي الورم ؟

ولا صحي الورم عضاني

سفريتك مي فنية ...

واها الكانت محرية

خابراك عِريف ..

زم العُربان ...

ولا قيام الوردية

مالك ؟ تريان ومندي

كاسي الكِتان والهندي

ترجا البيشان

ولا الغربة بالذندي

برقاً عبدلي الوزني

يا طاش يا جاب المُزني

فرق يا الضيف

فعل الغضبان

أمْ فرفيرات الحُزني

Share this post


Link to post
Share on other sites

أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

حزناً جاني في ميع الصبى

يلجنّي ...

أطلع مني يا جلدي المنمل ..

جنّي ...

وأطلع مني يا حزناً بقى

مكجنّي ...

خلنّي أبدا مُسداري ..

وودّي قفاي لي داراً بقت

مي داري ...

جيتّأ ...

جلدي وبين عضاي الشحمة ..

إلا النار بقت قِدامي

جلدي الليلة ..

وبين عضاي المافي

إلا تراني شوال الكِبس

نفيخ جراريب الورم هَدامي

في جلدي الورم ؟

ولا صحي الورم عضاني

سفريتك مي فنية ...

واها الكانت محرية

خابراك عِريف ..

زم العُربان ...

ولا قيام الوردية

مالك ؟ تريان ومندي

كاسي الكِتان والهندي

ترجا البيشان

ولا الغربة بالذندي

برقاً عبدلي الوزني

يا طاش يا جاب المُزني

فرق يا الضيف

فعل الغضبان

أمْ فرفيرات الحُزني

Share this post


Link to post
Share on other sites

: أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

 

 

 

مسدار أبو السرة لليانكي

والمسدار رحلة يقوم فيها الشاعر برحلة قصاد فيها ديار محبوبة ومكان صيد أو غيره وصفاً لكل ما يمر به في رحلته تلك

من ما يشد جملو لحين الوصول وفية المقدمة ثم يعرج لوصف جمله وكيف قطع تلك الفياي للوصول للهدف المقصود ..لكن كان لمسدار

القدال لون أخر وطعم غير طعم تلك المسادير

ظاهرة أخرى جادت بها قريحة الخيال الخصب للشاعر الفذ محمد طه القدال

وهي مظاهر الخلق كلها ( كل مخلوقات الله )

لذلك الظلم الذي توقعه أسرائيل على الفلسطنيين وتعقب مسارهم وطردهم من كل أرض يحلون بها

وكان المسدار كما ذكر الشاعر القدال عقب دخلول الجيوش الأسرائيلية في لبنا وأخراج اللاجئين الفلسطينين إلى الشتات

فقاد الشاعر القدال تلك المظاهر الأحتجاجية والجهة المقصودة ساحة تمثال الحرية

 

اليانكي هو الأمريكي

وسميى يانكي من أصل الكلمة

( يانك ) والتي تعني يقتلع ويأخذ عصباً

وكان هكذا الأمريكي وما زال اليانكي يانكي ويانك

 

أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

 

يبدأ القدال ومعه نبدأ ننفض بعض من أغطية على مفردته العميقة

وإن أصبنا فذاك فضل من الله وإن أخطأنا فمنا وما كلف الله نفس إلا وسعها

وهذا ما في وسعنا نلتمس به تقفي أثر شعاعر جميل فذ مدهش

 

أماتي القبيل

جاء بها جمع ولم يقل أمي القبيل

وذلك للعادة التي جرت

لم تكن الأم تربي لوحدها كان يشاركها في تربية أولادها الجدة والخالة والعمة والأخت الكبرى

 

أمات القبيل بي حِنهن رجني

حنهن : حنانهنَّ

ربني أي كانت النشأة حنان ومودة وعطف وحنية من كل

وكنّا كل الأمهات يحرصن زمان على تربية الأولاد

غرس كل فضيلة فيه من صغره

والبنات غرس العفاف والشرف الأعتزاز بالنفس من صغرها

 

ورجنّي

الرج هو اللولاي ( هز الطفل محمول على اليدين مائل رأسه إلى الصدر )

النوم النوم بكريك البدوم

النوم تعال سكت الجُهال

وفي قرب الطفل للصدر حكمة ربانية بديعة

بالذات صدر أمه

كأن مشاعر الحنان المتبادل تنغرس كلما أقترب الطفل من صدر وثدي أمه

وهنا كان الترابط الوجداني بين الطفل وأمه

وهذا ما يفقده أهل الغرب عندما أختلقوا المربية وبعد الأم عن جناها لظروف العمل

كان العقوق وقلة الرابط بين المولود والوالد

 

رجني كرفة وقلدا

الكرفة هي بوسة مع شمة عميقة أسفل عنق الطفل

كرفة وقلدا كيق شوق اللبن رجني

اي وحتى اللبن الذي رضعته من ثدي أمي لم يكن فقط مادة غذائية بل كان فيه الشوق الحنين والمودة التي أنتقلت لي من حليب أمي وإنغرست في أحشاي

 

والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

خالد المنسي

 

اخيرا وصلت لديارنا ... مرحب بيك وبقلمك وانت توثق لانسان يستحق الوقفة والاشادة والتوثيق .. حبابك يا صديقي الجميل والدار دارك ومنورنا والله.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

حزناً جاني في ميع الصبى

يلجنّي ...

أطلع مني يا جلدي المنمل ..

جنّي ...

وأطلع مني يا حزناً بقى

مكجنّي ...

خلنّي أبدا مُسداري ..

وودّي قفاي لي داراً بقت

مي داري ...

جيتّأ ...

جلدي وبين عضاي الشحمة ..

إلا النار بقت قِدامي

جلدي الليلة ..

وبين عضاي المافي

إلا تراني شوال الكِبس

نفيخ جراريب الورم هَدامي

في جلدي الورم ؟

ولا صحي الورم عضاني

سفريتك مي فنية ...

واها الكانت محرية

خابراك عِريف ..

زم العُربان ...

ولا قيام الوردية

مالك ؟ تريان ومندي

كاسي الكِتان والهندي

ترجا البيشان

ولا الغربة بالذندي

برقاً عبدلي الوزني

يا طاش يا جاب المُزني

فرق يا الضيف

فعل الغضبان

أمْ فرفيرات الحُزني

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

خالد المنسي

 

اخيرا وصلت لديارنا ... مرحب بيك وبقلمك وانت توثق لانسان يستحق الوقفة والاشادة والتوثيق .. حبابك يا صديقي الجميل والدار دارك ومنورنا والله.

العزيزة جميلة

لك كل اتقدير والاحترام

نور الله ايامك يا جميلة

بدءً كل الشكر موصول لك يا رائعة في تقبل طلبنا لعضوية في هذا المنبر العامر بكم أهل بلد طيب

ثانياً حتى تاريخه واللحظة أخوك ابوجهل في منبركم هذا ماعارف من وين ارد ومن وين اقتبس وكيف ارتب

المهم يا ستي كثرة التكرار بتعلم الحمار ( اوعي كلمة حمار برضو تكون عندكم ممنوعة )

لك كل الاحترام والتقدير

Share this post


Link to post
Share on other sites

: أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

 

 

 

مسدار أبو السرة لليانكي

والمسدار رحلة يقوم فيها الشاعر برحلة قصاد فيها ديار محبوبة ومكان صيد أو غيره وصفاً لكل ما يمر به في رحلته تلك

من ما يشد جملو لحين الوصول وفية المقدمة ثم يعرج لوصف جمله وكيف قطع تلك الفياي للوصول للهدف المقصود ..لكن كان لمسدار

القدال لون أخر وطعم غير طعم تلك المسادير

ظاهرة أخرى جادت بها قريحة الخيال الخصب للشاعر الفذ محمد طه القدال

وهي مظاهر الخلق كلها ( كل مخلوقات الله )

لذلك الظلم الذي توقعه أسرائيل على الفلسطنيين وتعقب مسارهم وطردهم من كل أرض يحلون بها

وكان المسدار كما ذكر الشاعر القدال عقب دخلول الجيوش الأسرائيلية في لبنا وأخراج اللاجئين الفلسطينين إلى الشتات

فقاد الشاعر القدال تلك المظاهر الأحتجاجية والجهة المقصودة ساحة تمثال الحرية

 

اليانكي هو الأمريكي

وسميى يانكي من أصل الكلمة

( يانك ) والتي تعني يقتلع ويأخذ عصباً

وكان هكذا الأمريكي وما زال اليانكي يانكي ويانك

 

أماتي القبيل

بي حنهن لَجنّي

كرفة وقلدا

كيق شوق اللبن رجنّي

 

يبدأ القدال ومعه نبدأ ننفض بعض من أغطية على مفردته العميقة

وإن أصبنا فذاك فضل من الله وإن أخطأنا فمنا وما كلف الله نفس إلا وسعها

وهذا ما في وسعنا نلتمس به تقفي أثر شعاعر جميل فذ مدهش

 

أماتي القبيل

جاء بها جمع ولم يقل أمي القبيل

وذلك للعادة التي جرت

لم تكن الأم تربي لوحدها كان يشاركها في تربية أولادها الجدة والخالة والعمة والأخت الكبرى

 

أمات القبيل بي حِنهن رجني

حنهن : حنانهنَّ

ربني أي كانت النشأة حنان ومودة وعطف وحنية من كل

وكنّا كل الأمهات يحرصن زمان على تربية الأولاد

غرس كل فضيلة فيه من صغره

والبنات غرس العفاف والشرف الأعتزاز بالنفس من صغرها

 

ورجنّي

الرج هو اللولاي ( هز الطفل محمول على اليدين مائل رأسه إلى الصدر )

النوم النوم بكريك البدوم

النوم تعال سكت الجُهال

وفي قرب الطفل للصدر حكمة ربانية بديعة

بالذات صدر أمه

كأن مشاعر الحنان المتبادل تنغرس كلما أقترب الطفل من صدر وثدي أمه

وهنا كان الترابط الوجداني بين الطفل وأمه

وهذا ما يفقده أهل الغرب عندما أختلقوا المربية وبعد الأم عن جناها لظروف العمل

كان العقوق وقلة الرابط بين المولود والوالد

 

رجني كرفة وقلدا

الكرفة هي بوسة مع شمة عميقة أسفل عنق الطفل

كرفة وقلدا كيق شوق اللبن رجني

اي وحتى اللبن الذي رضعته من ثدي أمي لم يكن فقط مادة غذائية بل كان فيه الشوق الحنين والمودة التي أنتقلت لي من حليب أمي وإنغرست في أحشاي

 

والله أعلم

حزناً جاني في ميع الصبى

يلجنّي ...

أطلع مني يا جلدي المنمل ..

جنّي ...

وأطلع مني يا حزناً بقى

مكجنّي ...

 

حزناً جاني

ويقصد أن الحزن لازمه منذ نعومة أظافره ولم يكون حزن اسري أنما حزناً أكبر

المحيط الذي حوله

وطنه الصغير ( القرية حليوة ) والحالة التي يراها من فقر وجوع متفشي بين الناس من سوء تخطيط من الدولة

وطنه الكبير السودان وتقاتل الحكام على ثروة يلقفوها وشعب يدوسه وهو سلم للعلو

وطنه الأكبر العالم الإسلامي ودوله وهو يرى كيف هان أمرهم بين الشعوب وسلبت أراضيهم وكل حاكم مسلم خاتي الخمسة في الاتنين

والبقدر عليها ( نشجب وندين وإلى يومنا هذا يشجبوا ويستنكروا ) ولسان حالهم يقول ..

شهراً ما عندك في نفقة ما تعد عدد أيامو

كل هذا الحزن الكبير جا في

ميع الصبا

اي في عمر مبكر من الصبى

ميع الصبى ايام العجن والدلال من الأسرة وعادة تكون للصبي أو البنت الصغيرة

يلجني .. لجن الشئ أي إنتهى منه ( تلجن سيارة مثلا اي تعلن أن مدة صلاحيتها أنتهت وغير صالحة للسير

حزناً جاني في ميع الصبى يلجني

 

أطلع من جلد المنمل جني

اي ما فضل لي من كثرة الحزن إلا أن أطلع من جلدي المنمل من اثر هذا الحزن

وهنا يريد الشاعر أن يتخلص من أحزانه وكل المؤثرات التي سببها هذا الحزن ومنها الجلد المنك وبقا لي زي الجن وجننه

 

وأطلع مني يا حزناً بقى مكجنّي

واطلع مني أيها الحزن الذي من كثرة أستقرارك في دواخلي صرت تكرهني

مكجن الشئ : اي أكرهه

لله درك يا قدال في سيق الكلم الطيب

Share this post


Link to post
Share on other sites

حزناً جاني في ميع الصبى

يلجنّي ...

أطلع مني يا جلدي المنمل ..

جنّي ...

وأطلع مني يا حزناً بقى

مكجنّي ...

 

حزناً جاني

ويقصد أن الحزن لازمه منذ نعومة أظافره ولم يكون حزن اسري أنما حزناً أكبر

المحيط الذي حوله

وطنه الصغير ( القرية حليوة ) والحالة التي يراها من فقر وجوع متفشي بين الناس من سوء تخطيط من الدولة

وطنه الكبير السودان وتقاتل الحكام على ثروة يلقفوها وشعب يدوسه وهو سلم للعلو

وطنه الأكبر العالم الإسلامي ودوله وهو يرى كيف هان أمرهم بين الشعوب وسلبت أراضيهم وكل حاكم مسلم خاتي الخمسة في الاتنين

والبقدر عليها ( نشجب وندين وإلى يومنا هذا يشجبوا ويستنكروا ) ولسان حالهم يقول ..

شهراً ما عندك في نفقة ما تعد عدد أيامو

كل هذا الحزن الكبير جا في

ميع الصبا

اي في عمر مبكر من الصبى

ميع الصبى ايام العجن والدلال من الأسرة وعادة تكون للصبي أو البنت الصغيرة

يلجني .. لجن الشئ أي إنتهى منه ( تلجن سيارة مثلا اي تعلن أن مدة صلاحيتها أنتهت وغير صالحة للسير

حزناً جاني في ميع الصبى يلجني

 

أطلع من جلد المنمل جني

اي ما فضل لي من كثرة الحزن إلا أن أطلع من جلدي المنمل من اثر هذا الحزن

وهنا يريد الشاعر أن يتخلص من أحزانه وكل المؤثرات التي سببها هذا الحزن ومنها الجلد المنك وبقا لي زي الجن وجننه

 

وأطلع مني يا حزناً بقى مكجنّي

واطلع مني أيها الحزن الذي من كثرة أستقرارك في دواخلي صرت تكرهني

مكجن الشئ : اي أكرهه

لله درك يا قدال في سيق الكلم الطيب

خلنّي أبدا مُسداري ..

وودّي قفاي لي داراً بقت

مي داري ...

جيتّأ ...

جلدي وبين عضاي الشحمة ..

إلا النار بقت قِدامي

جلدي الليلة ..

وبين عضاي المافي

=========================

 

القدال عندما يتحدث في القصيدة يتغمص لسان حال كل إنسان شريف لم يرضى عيشة الزل والهوان

ويتحدث بلسانهم كشاعر مرهف ومدك متمحص بعيون ثاقبة تقرأ الأحداث التي حوله وهو مثقف

وكل شعره وقوله يدل دَلالة واضحة بينة على ذلك

واطلع مني يا حزني وخلني .. اي اتركني حتى أبدا مسداري هذا أقود فيه الخليقة كلها مظاهرةً لتمثال الحرية نعبر

عن رفضنا لكل طلم مهما كان ومهما كان الظالم

والظلم ظُلمات يوم القيامة ...

خلني أبدا مسداري

وودي قفاي لي داراً بقت مي داري

 

وودّي ( أدي ) قفاي : اي اقفي واترك تلك الديار الظالم والمتواطئ حكامها

لي داراً بقت مي داري ( طلقتها بي التلاتا )

 

زمان جيتى اي نزلت يوم ميلادي وعشت فيها وكنت سمين وامي

جيتا وجلد بينو بين عضاي الشحمة

اي كان يكسوني لحم وشحم يفصل بين جلدي وأعضاء هيكلي العظمي

إلا النار بقت قدامي

نار شنو ؟ نار الظلم والأحزان والبطر والجور

جلد الليلة بينو وبين عضاي المافي

ما فضل فيني شئ غير العظم

إنسلب اللحم من جسمي

أصبح كلي عضام وعروق

وأما قليبي لو شفتوهو

بي سيف الغرام مشقوق

لا لآقي البحن في حالو

لا زولاً عليَّ شفوق

ولحين ميسرة نواصل

Share this post


Link to post
Share on other sites

سلامات عوافي

مرحب بيك اخي خالد المنسي بالمكتبة
وانت تسطر لاحد عمالقة الشعر الحديث بالسودان



وواصل .. متابعنك ..


مع ودي
واحترامي

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

سلامات عوافي

 

مرحب بيك اخي خالد المنسي بالمكتبة

وانت تسطر لاحد عمالقة الشعر الحديث بالسودان

 

 

وواصل .. متابعنك ..

 

 

مع ودي

واحترامي

شكراً علي المرور أخي

محمد عوض السيد

لكن لسع التكنيك ما زابظ معاي

أجم نفسي وجميلة تفضى لي

ان شاء سوف نواصل

لك المودة والاحترام

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكراً علي المرور أخي

محمد عوض السيد

لكن لسع التكنيك ما زابظ معاي

أجم نفسي وجميلة تفضى لي

ان شاء سوف نواصل

لك المودة والاحترام

إلا تراني شوال الكِبس

نفيخ جراريب الورم هَدامي

في جلدي الورم ؟

ولا صحي الورم عضاني

سفريتك مي فنية ...

واها الكانت محرية

خابراك عِريف ..

زم العُربان ...

ولا قيام الوردية

مالك ؟ تريان ومندي

كاسي الكِتان والهندي

ترجا البيشان

ولا الغربة بالذندي

 

تراني أو تاريني

هي كلمة عامية تعني أظنني أو أعتقد

 

الجراب هو وعاء من جلد يخاط بخيط من جلد لحمل الأشياء وعادة يستخدم في الدواب

ونحوه الخُرج ( لكنة من الخيش )

نفيخ جراريب : منتفخ مثل الجراب الجراب هو المفرد من جربات

جراريب جمع بالعامية لجراب

 

هدامي : اي هدومي ملابس وزي الذي أرتدي

 

محرية .. يحري : يظن

ومحرية اي ما كانت في الظن

 

خابراك : اي بعرف ومتأكد

عريف اي بتعرف فطن ولا تخفى عليك خافية

 

العربان اي العرب وقد يقصد بها عرب الخلا وفي السودان أهل كل بادية وخلا بعدين عن الحضر يقال له عربي

أو عررريب كما تحلو للأخ ابوبكر سيد أحمد الحلفاوي وقلت الحلفاوي لانه يوجد اتنين ابوبكر سيد أحمد المطرب المعروف وهو برضو عضو في سودانيزونلاين

 

تريان يقال الأرض تريانة عندما تكون شبعة بالماء ومندية

وهنا تريان ومندي اي مرتاح سمين وامين وتبدو عليك مظهر الراحة

كاسي : اي لابس

والكتان والهندي : اي افخر الأقمسة التي صنعت من الكتان واستوردّت من الهند

والمعروف ومشهود أن الأقمشة الهندية قطنية وجيدة

 

البيشان جمع بوش

البوش هو الوليمة الكبيرة سواء كانت لعُرس او ختان أو عقيقة ( سماية )

وقد يكون بوش دون مناسبة توسعة وبرضو يسمى بوش

 

الزندي : بالقوة والجبر

الغربة بالذندي : الغربة الجبرية

 

الشاعر القدال قد يشابه بعض شعراء العامية في بعض الأشياء لكن يفوقهم أ،ه قد جمع كل معاني المفردة العامية في منطقته التي نشأ

فيها منطقة الجزيرة أم دوح ( حليوة ) ومفردة الوسط والبطانة والغرب الكرفانية والدارفورية وقد تعدى وخرج من الحدود فهو يجيد اللغة الانجليزية حسب علمي وبعض اللهجات العربية مثال الشامية

وسوف يرد في هذه القصيدة

ومن الثقافة مشبع ومن المعرفة ملم ومدرك وهذا الذي ميزه عن غيره من الشعراء وناظمي الشعر بالعامية

متعك اله بالصحة والعافية شاعرنا القدال وبقاك لنا تطرب نفوسنا بشعر عميق في مفردته حلو صياغه متين في تركيبته دسم في مواضيعه

وذها هو القدال كنز من المعرفة .. عِريف

Share this post


Link to post
Share on other sites

إلا تراني شوال الكِبس

نفيخ جراريب الورم هَدامي

في جلدي الورم ؟

ولا صحي الورم عضاني

سفريتك مي فنية ...

واها الكانت محرية

خابراك عِريف ..

زم العُربان ...

ولا قيام الوردية

مالك ؟ تريان ومندي

كاسي الكِتان والهندي

ترجا البيشان

ولا الغربة بالذندي

 

تراني أو تاريني

هي كلمة عامية تعني أظنني أو أعتقد

 

الجراب هو وعاء من جلد يخاط بخيط من جلد لحمل الأشياء وعادة يستخدم في الدواب

ونحوه الخُرج ( لكنة من الخيش )

نفيخ جراريب : منتفخ مثل الجراب الجراب هو المفرد من جربات

جراريب جمع بالعامية لجراب

 

هدامي : اي هدومي ملابس وزي الذي أرتدي

 

محرية .. يحري : يظن

ومحرية اي ما كانت في الظن

 

خابراك : اي بعرف ومتأكد

عريف اي بتعرف فطن ولا تخفى عليك خافية

 

العربان اي العرب وقد يقصد بها عرب الخلا وفي السودان أهل كل بادية وخلا بعدين عن الحضر يقال له عربي

أو عررريب كما تحلو للأخ ابوبكر سيد أحمد الحلفاوي وقلت الحلفاوي لانه يوجد اتنين ابوبكر سيد أحمد المطرب المعروف وهو برضو عضو في سودانيزونلاين

 

تريان يقال الأرض تريانة عندما تكون شبعة بالماء ومندية

وهنا تريان ومندي اي مرتاح سمين وامين وتبدو عليك مظهر الراحة

كاسي : اي لابس

والكتان والهندي : اي افخر الأقمسة التي صنعت من الكتان واستوردّت من الهند

والمعروف ومشهود أن الأقمشة الهندية قطنية وجيدة

 

البيشان جمع بوش

البوش هو الوليمة الكبيرة سواء كانت لعُرس او ختان أو عقيقة ( سماية )

وقد يكون بوش دون مناسبة توسعة وبرضو يسمى بوش

 

الزندي : بالقوة والجبر

الغربة بالذندي : الغربة الجبرية

 

الشاعر القدال قد يشابه بعض شعراء العامية في بعض الأشياء لكن يفوقهم أ،ه قد جمع كل معاني المفردة العامية في منطقته التي نشأ

فيها منطقة الجزيرة أم دوح ( حليوة ) ومفردة الوسط والبطانة والغرب الكرفانية والدارفورية وقد تعدى وخرج من الحدود فهو يجيد اللغة الانجليزية حسب علمي وبعض اللهجات العربية مثال الشامية

وسوف يرد في هذه القصيدة

ومن الثقافة مشبع ومن المعرفة ملم ومدرك وهذا الذي ميزه عن غيره من الشعراء وناظمي الشعر بالعامية

متعك اله بالصحة والعافية شاعرنا القدال وبقاك لنا تطرب نفوسنا بشعر عميق في مفردته حلو صياغه متين في تركيبته دسم في مواضيعه

وذها هو القدال كنز من المعرفة .. عِريف

أخوتي زوار هذا البوست

نحن أمام بحر ضخم ( محمد طه القدال )

أحب المشاركة ولو اليسير عن ما نتعرض له من من شعر للقدال

معنى مفردة لو غابت علينا أو أخطأت في معناها .. اسعد عندما أصحح وتركز المعاني الصحيحة في رأسي

والله صدقاً اسعد سعادة بالغة

لكن أحب أن يسير البوست بنظام

نمسك شئ وننجضه ثم نذهب للذي يليه ....

أنا بطبعي أحب المشاركة وبقوة وهذا يسرني كتير

وبرهان الإنجمامة لو تزروها وتجدون الشخص الذي أستفدت منه كثير في معاني كانت غائبة عليّض وهو الصديق الجميل

عبيد الطيب .. وأنا قلت هذا الكلام لاني لحظت إحجام .. واكيد كل واحد دخل هذا البوست أو مرَّ عليه له في جعبته ما يدلي به

سواء تصحيح أو رأي او اي شئ .. لكن احجم لسبب في نفسه وانا أحب عكس هذا الراي بالرأي ومافي نجيضة بتجي من فرد وإيد مع

إيد بتجدع بعيد وبالذات هنا أمام هذا القامة العالية

وما كان القصد إلا مساعدة هذا الجيل لفهم معاني حديث القدال ومفردته العميقة

وتحياتي ومودتي للكل

رجاءً المشاركة برايك في هذه القامة شخصاً وشعرا وكلمة

 

برقاً عبدلي الوزني

يا طاش يا جاب المُزني

 

طاش اي : يجلي وما يجيب مطر .. طشّا اي ضاع وراح بالعامية السودانية

المزني : هو المزن المطر

Share this post


Link to post
Share on other sites

لك التحية أخ خالد


وأنت توثق لشخصية سامقة في سماوات الشعر السوداني


شخصية متفردة يتوجب علينا أن نتوقف عندها طويلاً


ولا يفوتني أن أرحب بك طبعاً ..نورت الدار


ألف مرحب بيك


ومتابعين معاك أكيد


تقديري


Share this post


Link to post
Share on other sites

 

لك التحية أخ خالد

وأنت توثق لشخصية سامقة في سماوات الشعر السوداني

شخصية متفردة يتوجب علينا أن نتوقف عندها طويلاً

ولا يفوتني أن أرحب بك طبعاً ..نورت الدار

ألف مرحب بيك

ومتابعين معاك أكيد

تقديري

العزيز نافع لك التحية سلااام ولك الشكر جرانين بعد زرات رمال الأرض على الترحيب السمح وهي سماتكم أهل بلد طيب سقاه المولى معاني الطيبة والوداد محنة مع لبن أمهاتكم

الشاعر محمد طه القدال في راي يختلف عن كل الشعراء في بلادي فهو فكرة واسلوب شعر جديد لم نعهده لابدمن الوقوف على جبال كلمه العميق .. يقال الشعر له شيطان وشياطين الشعر تسكن في واد بعبقر .. ومنها جاءت كلمة عبقري للإنسان الشاذ في علمه أو عمله .. والله أعلم .. بنسمع ونقول وعندما اقول القدال يختلف دليلي ما تجده في شعره كيف يطرح موضوع القصيدة .. زيادة نجد القدال تشبع بالمفردة الموروثة من مناطق عدة .. مفردة الوسط .. البطانة وسط ( شرقاً وغرباً في شمال دارفور وكردفان ) وبعض من مفردات الشمال لذا كانت الفكرة تسليط بصيص من ضوء على مفردته رغموعرة الطريق والمسلكإلى ذلك وربنا يوفقنا في بث ذلك البصيص ولو بصيص من بصيص

ولك الشكر والتقدير

Share this post


Link to post
Share on other sites

: جفلت مِنو
وقعت عندي ...
صدرها بِغلي ...
يا أبو السرة شفتَّ
اليانكي في ود عِينها
شلتها لي البحر ..
أمكن يغسل عينها من اليانكي


وكما قلنا مسبق
أن كل فكرة القدال هي مظاهر الخلق لتمثال الحرية
وتبحر في الوصف فكان الجمال بالمفردة العامية العميقة ثم عرج بالمفردة أو اللهجة الفلسطنية ثم عاد لمقطع باللهجة العامية السودانية العميقة المفردة ثم ختم باللهجة الفلسطينة
التظاهرة أشرك في كل مخلوقات الله وعددهم واحد واحد اوأغلبهم وأسهب في الوصف كيف كانوا يتنادون للتظاهرة
وابدع فيها قولاً وشعرا

وقفنا
عندما أمسك اليانكي بالصيدة بعد أن قضت من دُخانها وتدلكت ودهنت وجهها وتخمرت بالخمرة وعطور اخر ( وفعلت ذلك غصباولم تكو راغبة )
وعندما وجدت المنقذ ( وعلى ما أعتقد كان هو ذاك المنقذ )
ماذا فعلت
قال :
جفلت منو
اي جرت من بين أحضانه بطريقة سريعة والجرية الشديدة حركة تسمى وتعرف بالجفلة
جفلت الدابة غيرت حركتها واسرعت
جفلت منو .. وقعت عندي
اي جرت منه وقعت عندي يقصد انها إرتمت في صدره تلتمس الحماية خائفة من شر
صدرها بغلي
اي من الخوف والزعل والغبينة زادت وترية التنفس والصدر يخفق ويغلي اي فائر غبينة وزعل

يا ابوالسرة شفتَّ اليانكي في ود عينها
اي لمح صورة اليانكي في بؤبؤ عينها ....
هذه خاصية وصفة إتصفت بها في المخلوقات نوع معين من الحيتان ( تعرف باسم أوركا )
هذا النوع من الحيتان عندما يحقد على شئ يضع صورة ذاك الشئ في عينه وتكن الصورة مقلوبة في بؤبؤ عينه
وحكمة الله يوم أن يرى هذا الشئ تنعدل الصورة في عينه وينتقم منه .. وهنا نرى ثقافة الشاعر القدال العالية تبدو وضاحة
شفت اليانكي في ودعينها

شلتها لي البحر
إمكن يغسل عينها من اليانكي


وهنا الكلام واضح جلي ومفهوم

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: فتنّا الحَجرة بالكتّا
وغتسنا مسافة
تجي قدر مسالك الريدة

القدال شاعر عميق كما قلنا
القدال شاعر اشتهر بالتضمين في شعره يأتيك بمثل وحكمة معروفة وينسل منها مسهب بقوله ةمتبع لتلك الحكمة أوز المثل اوالبيت شعراً اقتبسها
وهكذا القدال عرفته واحببته
ويحب الناس ويحبونه ويحب شعره وشعر اخوانه الشعراء
ويحب ان يتعمق معه المستمع أو القارئ في معاني كلماته ومفرداته العميقة في الموروث ويترك للمستمع أو القارئ
الفسحة برحة يتخيل معه ما يرمي له من قول وشعرا

الحَجرة هي طرفي الثوب ( النسائي ) او طرفي اي قماش
وهنا الابداع في التشبيه
لم يقل فتنا طرفي الضفة بالكتّا وغتسنا مسافة
بل تعمق اكثر وجاء بالمشبه به
فتنا الحجرة اي شاطئ النيل ( الذي اطلق عليه اسم البحر وهي عادتنا نحن اهل السودان نسمي النهر البحر )
الفحجرتان هما طرفي النيل وباقي الثوب هو النيل
الحجرة يكون الخيط اتقل وامتن حتى تحمي الثوب من التمزق
الكتّا
لا ادري معناها بالضبط
لكن قد تختلف المسميات .. عندنا في نواحي شندي نستخدمللإبحار القريب زمن الفيضان
الطوف
وهو حزمة من جريد النخيل ومجدافه قناية طويلة تغرز ويدفع مائل ( الشخص لتسير )
قد تكون الكتّا هي تلك القناية او العود الطويل
والله اعلم
غتسنا مسافة
اي غاصوا في جوف البحر
مسافة تجي قدر مسالك الريد
مسالك الريد لا يحب أحد ان يفيق منها وكل ماله ان تطول
واراد ان يقول مسافة طويل وهنا البلاغة عند القدال لله درك يا محمد

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: غَتسنا مسافة
تجي قدر مسالك الريدة
ما لَقانا مَنْ يغبانا
في البحر الفدر تِحتاني
ناس عارفاها
ناس عرفاكَّ
ناس عَرفاني

يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة
ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة
ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر
وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر
فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به )
ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا )
ناس بتعرفني أنا( الشاعر )
خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة

وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: غَتسنا مسافة
تجي قدر مسالك الريدة
ما لَقانا مَنْ يغبانا
في البحر الفدر تِحتاني
ناس عارفاها
ناس عرفاكَّ
ناس عَرفاني

يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة
ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة
ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر
وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر
فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به )
ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا )
ناس بتعرفني أنا( الشاعر )
خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة

وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: غَتسنا مسافة
تجي قدر مسالك الريدة
ما لَقانا مَنْ يغبانا
في البحر الفدر تِحتاني
ناس عارفاها
ناس عرفاكَّ
ناس عَرفاني

يقل بعدما فتنا الحجرة بالكتّا وغتسنا مسافة
ومسافة حددها أنها قدر مسالك الريدة
ومسالك الريدة هي دروب الريدة طويلة المشوار تواها وبتودر
وهناك تحت الماء في البحر الفدر تحتاني وجدنا خلق كُثر
فيهم من يعرفك يا ابوالسرة (وابوالسرة بعض يقول يقصد به ياسر عرفات .. وبعض يقول يقصد به صديق كان معه يوم أن هتفو بسقوط USA وسجنوا وهذا الارجح أنه صديقه الذي كان معه والله اعلم والقدال عالم به )
ناس بتعرف تلك المخلوقو ( الصيدة المرقت برا )
ناس بتعرفني أنا( الشاعر )
خلق كُثر نعرفهم ويعرفونا يا ابوالسرة

وأبوالسرة هوصديق الشاعر القدال كان معه يوم تم أسرهم عندما هتفو داون داون USA

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: الشم خوخّت وبراً ليالي الحَرة
والبراق برق من منّا جاب القرة
شوف عيني الصقير بجناحو كفت الفرة
تلقاها أم خدود الليلة مرقت برا


خوخت الشمس أي مالت نجو الجنوب الشرقي إذان بدخول موعد ( الخريف )
والبراق برق من منّا جاب القرة
منّا : أسم موقع (مو كدييا عبيد ولا أنا غلطان )
أم خدود هي الغزالة

إقتبسها القدال من مسدار الصيد هذه الأبيات
وكان غرضه أن يسوق أم خدود مشاركة في تظاهرته لتمثال الحرية
أنظر لهذا الجمال والأبداع في نظم الشعر لذا دوماً نقول ان الشعر ليست صعنة إنما هي فطرة يهبها الخالق أو لا
الشاعر هو الذي يأتي بكلام قد تكن تعلمه لكن لا يطلع منك فيأتي به الشاعر ويصادف مشاعرة وتشعر به حساس حلو جميل
تطرب له
ألبس القدال أم خدود كل إهتمامات المرأة
تغلي مديدة الحِلبة
تسمح وشيها وتتزيّن بخُمر وعطور في انتظار اليانكي مجبرة مكرها.. وهذا حال الشعوب وحكامها واليانكي

غتس بها في البحر علَّ ماء البحر الطاهر يغسل عينها من اليانكي واثره النفسي فيها.. الذي لولا قدوم الشاعر لفتك بعفتها


 



Quote:
ناديت القعوي والبولطي

قرقور السمك وداني

لي دابي الخُششنا دينا

عمال الطمي الصارقيلا

والقرموط وود الموية

فوتنا عليها ...

كانت نايمة ..

عَجال البحر حارساها

بين حجرين وضُل ساسوية



غتس بها ( الغزالة.. الجدية )
في البحر وتركها وذهب لينجز همه الأكبر تعبئة الخلق البحرية للتظاهر
قال :
ناديت القعوي والبلطي
القعوي : قعوية وهي الضفدعة
البطلي : نوع من الأسماك

قرقور السمك وداني
أنظر لبعد نظرة الشاعر الذي اراد أن يوضح لنا كيف تفاعلت مخلوقات البحر مع الأمر
عندما تحدث مع بعض هبت ههمهم
قرقور السمك وداني ( اي ساقني لكي نحدث خلق أخر )
لدابي الخُشش نادينا
الخُشة هي الوكرة وهي مخابئ الثعابين ( الدوابي ) وهي وقت هجسته للراحة من تعب الحياة (والدابي في إنجمامته واستراحته يرقد متكور )
اي يلتف في شكل رينق
وقال الشاعر الخليل
في قصيدته ( تمَّ دور وإدّور عمّى ونورو شال ..فات الحلة نوّر .. زيبدر التمام )
قال
مين يقوم يتهوّر
يبرى القيف هناك
تحتو الدابي كوّر

عُمال الطمي الصارقيلا
عمال الطمي : هي كل المخلوقات التي تظهر في البحر مع الطمي وقت الفيضان
الصارقيل : دودة تعيش في باطن الارض الرطبة شديد
الصيادين ( للأسماك يستخدموها كطم للاسماك لا السمك يحبها كغذا له )
ونادينا
القرموط وود الموية
القرموط : نوع من الاسماك
ود الموية من المخلوقات المائية وسريع جداً في الماء وما بتمسك
لذا يقال للشخص المراوغ انو زي ود المويةما بتقدر تمسكو
وكان جمعهم وبعدها فقد الجدية الرُخصة النية ومعه الجمع
فوجدوها نائمة
تحرسها عَجال البحر
عجل البحر نوع من الاسماك تعرف بالسمك العجل لكبر حجمها
بين حجرين وضُل ساسوية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: وعمال الطمي الصحونا
لمو حصى البحر قسموهو
يات من كان سبع جمرات
دابي الخُشة قال:
أدوها في الجمرات
تلات سبعات
قلنا أدوها في الجمرات
تلات سبعات ...


وعمال الطمي
لمو حصى البحر
الحصى الحجر ذو الحجم الصغير ( معروف )
أنظر لضلوع الشاعر في كل مناحي العلم والمعرفة نهل منها كم كبير
هنا صورة من ديننا الحنيف
حصى .. جمرات .. الرقم سبعة بالذات وهو عدد الجمرات لكل جمرة صغرى كانت أو كبرى
واراد أن يحملو سلاحهم ( الحصى ) تمثل بصغار غزة في محاربة اليهود ( بالحجر أما اثقل واحدث انواع السلاح وقلوبهم ثابتة أمام
مدرعات بني صهيون )
دابي الخُشة قال :
أدوها في الجمرات تلات سبعات اي 21 حصاية ترمي بها الشيطان الاكبر ( تمثال الحرية لهم وتمثال إستعبادنا نحن )
قلنا : اي نحن الجمع ( وامرهم شورة بينهم متحدين )
أدوها في الجمرات تلات سبعات

Share this post


Link to post
Share on other sites

وعمال الطمي الصحونا
خابرين الدروب مرقوبنا
من مشرع مسارب الضي ..
لِقينى الدنيا تترجانا
خوّى صقير وقوقا القُمري
عوّى حِدي
وعمال الطمي الصحونا
لمــو علي البعرفو الصي
حصى القيزان
دوابي الدارقا
السحلية والناس التحت
الناس التحت خابرين عمايل اليانكي
مرة معونة لي اللقاف
ومرة دوانكي
شن معناهو جيبها
إن كان ملوهو بوانكي
صوتها مكتّمو القربين
سيوف وسوانكي ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

: وعمال الطمي الصحونا
لمــو علي البعرفو الصي
حصى القيزان
دوابي الدارقا
السحلية والناس التحت
الناس التحت خابرين عمايل اليانكي
مرة معونة لي اللقاف
ومرة دوانكي
شن معناهو جيبها
إن كان ملوهو بوانكي
صوتها مكتّمو القربين
سيوف وسوانكي ..

[Profile] [Edit]


ياخي القدّال دي يطول عمرو ويريّح بالو زول مبدع وخلاّق
شوفو كيف ختمها
الناس التحت خابرين عمايل ال..............
مرة معونة لي اللقّاف يا سلام مفردة اللقّاق دي وزنت الكل زي شاهي الصباح
صوتها مكتّمو القربين
(حس ابو جقرة والقربين) اوكما قال ود ضحوية
القدّال صراحة شاعر موهوب ومبدع وكيميائي التراكيب
دي اظنو ايّام نميري والمعونات وامريكا

ريقن إني سميتو كارب ذندو
وإتحيّرت في العيش والدقيق العندو
العتالة ديلا يدلُّو ديلا يسندو
والقسّام يقسِّم والدهن هيلندو
ريقن الرئيس الأمريكي ايّام العيوش الأمريكية هيلندو اي هولندي ايام الزيوت الهولندية

محبتي


دي مداخلة من أخي وصديقي عبيد الطيب حبيت أنزلها لما فيها من جمال روحه لتذوق الشعر


وسوف أنزل ردي عليه عقبها

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

: ياخي القدّال دي يطول عمرو ويريّح بالو زول مبدع وخلاّق
شوفو كيف ختمها

الله يطوّل ايامه ويدي الصحى والعافية بقدر الابداع الذي يبدعه وحسن خُلقه وإنسانيته العالية رفعة
الناس التحت فعلاً خابرين عمايل اليانكي


[

 



Quote:
B]الناس التحت خابرين عمايل ال..............

مرة معونة لي اللقّاف يا سلام مفردة اللقّاق دي وزنت الكل زي شاهي الصباح

صوتها مكتّمو القربين

(حس ابو جقرة والقربين) اوكما قال ود ضحوية

القدّال صراحة شاعر موهوب ومبدع وكيميائي التراكيب

دي اظنو ايّام نميري والمعونات وامريكا



ويا حليل شاي الصباح بقينا نقوم نجري زي العايرا وأدوها سوط من تصبح لآمن تغيب يا عبيدوكلو ما جايبحق مريسة ام زين
ماهي المعادلة مساعدة = سكوت = استمرارية الحاكم والكرسي ثابت
البسكت منو ؟ الشعب لكن هيهات الحكام ما فهموها صاح فهمهم شابته جرثومة اليانكي بالزينة التي وضعها لهم قمح وسمنة ودونكي بسكت ليكم الناس ديل والفاهمين الناس التحت ودي الكلمة عند الشعب والشعب لما يصمم لا بتنفع معونة ولا بروي دونكي

نعم هذه القصيدة كانت ايام نميري وقع في فك الأمريكان

بمناسبة هذه الابيات
زمني كلو باكل حارة ما بضوق بادرة
ماك داريني
واسال مني رباعي البعرفو قريني
حِس ابـ جقرا والقربين دوام باريني
وأنا أخو السارة كان الكلام عانيني
هذه الابيات قالها طه الضرير ولا ودضحوية ؟؟؟
وبرضواديني في واحدة بقول فيها لما كان في السجن وقابل واحد سارق لي صفايح
المهم متذكر منها
كان بردت بكار ماهن صفايح زيت



 



Quote:
ريقن إني سميتو كارب ذندو

وإتحيّرت في العيش والدقيق العندو

العتالة ديلا يدلُّو ديلا يسندو

والقسّام يقسِّم والدهن هيلندو

ريقن الرئيس الأمريكي ايّام العيوش الأمريكية هيلندو اي هولندي ايام الزيوت الهولندية


محبتي



هييييييييييع زي مابقول المسنوح
الناس إدوعلّت تب

Share this post


Link to post
Share on other sites

: وعمال الطمي الصحونا
خابرين الدروب مرقوبنا
من مشرع مسارب الضي ..
لِقينى الدنيا تترجانا
خوّى صقير وقوقا القُمري
عوّى حِدي

وعمال الطمي الصحونا
وصحونا هنا يقصد بها أزكوا الحماس في قلوبنا وروح الثورة على الغاشم المستبد اليانكي

خابرين : اي مدركين
خابرين الدروب : عارفين ومدركين جيد لكل طريق
وكان جمعة ملخوقات البحر بداية الثورة للتظاهرة وساروا للبر
وهناك كان الجمع ينظرهم حتى ينضموا لهم وتكبر المسيرة ..
تترجانا : تنظرنا واطلق كلمة الدنيا وأراد جميع مخلوقات الدنيا في البر
خوى صقير
الخواء صوت الصقور
عوّى حدي يحكاي عوي الذئب يزكي النفس حماسا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Quote: وعمال الطمي الصحونا
لمــو علي البعرفو الصي
حصى القيزان
دوابي الدارقا
السحلية والناس التحت

وكان الدليل هم الخابرين الدروب ( عمال الطمي )
لمونا في علي خلق بتعرف الصي ( الخلا ) والخلا ولا الرفيق الفسل
والخلا هو المكان الخالي من زرع وضرع وإنس وفيه الجان ( بس زمن الخريف بعمر ويخضر ويرعى فيه الضرع ويأمه الأنس ويتحصنو من جن )
حصى القيزان : وهو حصى قيزان الرمل وما يأمه من خلق نمل وغيره دوابي الدارقة والسحليه
والناس التحت هم الشعوب المغلوبة على أمرها



 



Quote:
الناس التحت خابرين عمايل اليانكي

مرة معونة لي اللقاف

ومرة دوانكي

شن معناهو جيبها

إن كان ملوهو بوانكي

صوتها مكتّمو القربين

سيوف وسوانكي ..



الناس التحت وهم الشعوب المغلوبة على أمرها ديل عارفين عمايل وافعال اليانكي وكيف سياساته مع شعوب العالم الثالث كما يقولون
مرات معونة امريكية سمن .. قمح .. وزيوت ومرات وجبة المارينز دي لي الناس البحبو اللقفي ( الأكل وبطنهم مجنيناهم )
ومرة دوانكي
الدونكي هي بئر ارتوازية تكون فيها ماسورة يستقي منها البشر والحيونات من نفس الحاوية
ودا كلو شن فايدتو ما دام كمموا اصواتنا
وشن معناهو لو ملو جيوبنا ببنكونت ( ابوالجورج كما كان يحلو لنا تسميته أيام المجر والدراسة الدولار نسبة لصورة جورج واشنطن )
مكتمين اصواتنا بالدروع والمدرعات سيوف وسوانكي
السونكي هي تلك السكين التي كانت تركب في مقدمة البنادق يستخدمه الجند عندما ينتهي زخيرته طعناً ويتخارج بي من الزرة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!


Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.


Sign In Now
Sign in to follow this  
Followers 0