• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/
طاهر محمد على

في وداع الفنان الأمين عبد الغفار

عدد ردود الموضوع : 2

ميلاده الفني جاء عبر مهرجان الثقافة الثاني 1978م

الوسط الفني يودع الأمين عبد الغفار إلي مثواه الأخير

قدم غناءً ملتزماً وهادفاً.. وكان أنموذجاً للفنان المتصالح

الخرطوم: طاهر محمد علي

فجع الوسط الفني والإبداعي ثاني أيام عيد الأضحى المبارك بخبر رحيل الفنان الأمين عبد الغفار الذي وافته المنية بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد صراع مع المرض، وخيّم الحزن علي دار اتحاد المهن الموسيقية بأم درمان مساء نفس اليوم حيث كان عدد من الفنانين والموسيقيين يتهيأون لتلقي معايدات العيد، ليتحول المكان إلي ساحة عزاء، وهو ذات الحال الذي أحاط بالإذاعة والتلفزيون إذ تحوّل العيد إلي بكاء علي الفقد الجلل، حيث نعي مدير الهيئة العامة للتلفزيون القومي الأستاذ محمد حاتم سليمان ، ومدير الهيئة العامة للإذاعة القومية الأستاذ معتصم فضل الراحل مؤكدين على دوره في إثراء الساحة الفنية ومكتبة الإذاعة والتلفزيون، وعطاءه الكبير في مجال الغناء والمدائح النبوية والأناشيد الوطنية.. وخصص التلفزيون فترة نهارية مباشرة تناولت سيرته العطرة.

كلمات عبر التلفزيون والإذاعة

من جهته تحدث الفنان مجذوب أونسة الذي تربطه بالراحل علاقة جوار وصداقة بحزن عن مسيرته الفنية وبداياته الغنائية، ومآثره.. في ما أشار الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية الدكتور عبد القادر سالم إلي مآثر الراحل مبيناً أنه كان إماما لمسجد اتحاد الفنانين، وتالياً للقران الكريم ومتصوفاً، يؤلف ويلحن ويقدم المدائح.. وقال رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية محمد يوسف موسى للتلفزيون إن رحيل عبد الغفار يعدّ فقداً كبيراً للوطن والغناء الأصيل، إذ كان مثالا للفنان الشامل.. كما تحدث للتلفزيون الشاعر الصادق الياس عن الثنائية التي جمعته بالراحل وأثمرت عدداً من الأغنيات التي لحنها الفنان صلاح بن البادية منها (قصة الشوق يا حياري) و(حب الناس يحبوك) و(الزارعوا الله في الحجر لابد يقوم).

مراسم التشييع

وكان مطار الخرطوم أستقبل جثمان الفقيد الراحل في الخامسة من صباح الثلاثاء الماضي ومن ثم نقل إلي منزله بالحتانة بمحلية كرري، وكان في انتظاره عدد كبير من زملائه الفنانين وأهل الثقافة والمواطنين، وقال نجله محمد الأمين أن والده كان نعم المربّي، ويحرص علي حق الجار وزيارته إلي جانب أصدقائه الذين لم ينقطع عنهم، ويقدم يد العون للفقراء والأيتام والمساكين.

وتوافدت أعداد المعزين للصلاة علي جثمان الفقيد بمسجد الحتانة لينقل الجثمان بعدها إلي مسقط رأسه بقرية "تنوب" بريفي طابت الشيخ عبد المحمود ليواري جوار قبر والدته.

وأثني عدد من الفنانين في كلماتهم علي دور الراحل مشيرين إلي إسهامه الفاعل في تقديم غناء ملتزم وهادف، إضافة إلي المدائح النبوية التي أجادها، إلي جانب أغنيات الحقيبة، مشيرين إلي حضوره الدائم إلي دار اتحاد المهن الموسيقية يؤم الناس للصلاة ويخطب فيهم بالحسنى، ويتفقد أصدقائه وكل أفراد الوسط الفني. وتلقي الاتحاد الأربعاء الماضي في الخامسة وحتى الثامنة مساء عزاء القاعدة الفنية.

بزوغ الموهبة

يذكر أن الأمين عبد الغفار جاءت بداياته متزامنة مع نخبة من الفنانين المبدعين الذين برزوا في مهرجان الثقافة الثاني عبر ليلة الواعدين، وهم عبد المنعم الخالدي، مصطفي سيد أحمد، عثمان الأطرش، محمود تاور، وفي ذات العام 1978 أجيز صوته بالإذاعة السودانية ليستقر بمدينة أم درمان منتقلاً بعد دراسته بالجزيرة والمناقل حيث اتجه ليصبح معلماً بالمرحلة الابتدائية لظروفه الأسرية التي أفقدته والده مبكراً.

شهادات المختصين

وجد الفنان الراحل الأمين عبد الغفار شهادات عدد كبير من النقاد والمختصين في بداياته الفنية حفزته للمضي قدماً ليقدم إبداعاته في دنيا الغناء من ضمنها شهادة البروفيسور علي شمو الذي كان وزيراً للثقافة والإعلام حيث قدّمه بشهاداته تلك إلي الخاتم عبد الله مدير الإذاعة نهاية السبيعينات، كما أشاد به الفنان الموسيقار محمد وردي في أكثر من موقع حيث ذكر في احدي حواراته الصحفية بأنه يحتفظ في مكتبته الخاصة بتسجيلات للأمين عبد الغفار يستمع لها بين الحين والأخر.

مسيرته مع الشعراء

أمتد تعاون الأمين عبد الغفار مع عدد كبير من شعراء الأغنية السودانية كان أخرهم مختار دفع الله في أغنية (ضيعك) التي قام بتلحينها بنفسه، ولم تجد كثير من أغنياته حظها من البث الإذاعي والتلفزيوني لكنها انتشرت في ماسحات واسعة مثل (صباح عمر المحبة)، و(ناس معزتنا) من كلمات الشاعر الراحل عبد الله الكاظم. وتعاون أخر مع الشاعر الصادق الياس عبر عدد من الأغنيات منها (حب الناس يحبوك)، (قصة الشوق يا حيارى) التي كانت نتاج تعاون فني مع صديقه الفنان صلاح بن البادية. كما اشتهرت أغنياته التراثية مثل أغنية رمية خليل العازة المصاحبة لأغنية (ناس معزتنا)

سلام يا المنجل المركوز، وأشيل الريد.

وكان عبد الغفار متصالحاً مع الأجيال الجديدة التي سمح لها بترديد أغنياته لاعتقاده بأن معظم الفنانين بدأوا مقلدين حتى استوي عودهم.

post-47230-132102674172_thumb.jpg

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

الاخ الحبيب طاهر محمد علي التحيه والاحترام لشخصك النبيل وبما اني قريب جدا من شخص الراحل الامين وانا كنت من سلمته اغنية صنيعك التي صاغ كلماتها الصديق الرائع مختار دفع الله اود ان اصحح بعض المعلومات ان اغنية عمر المحبه كلمات الشاعر عثمان يوسف الصديق وناس معزتنا كلمات الامين عبدالغفار نفسه وكتبها في رحلة كانت الي جنوب السودا سابقا وكذلك موال خليل العازه من كلمات الشاعر عثمان يوسف الصديق وعبدالله الكاظم غني له الامين اغنية مصايرنا مع خالص شكري وتقدير لشخصك النبيل اخوك عبدالرحمن محمد بخيت من اسرة الراحل

شارك هذه المشاركة


الرابط الخاص بالمشاركة
مشاركة المحتوى على مواقع أخرى

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان