• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/

الليندي

عضو موثق
  • مجموع المشاركات

    548
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 1

نظرة عامة على : الليندي

  • رتــبـة الـعـضـو :

  • تاريـخ الـمـيلاد : 25 نوف, 1973

Contact Methods

  • MSN
    wageda5@hotmail.com
  • Website URL
    http://
  • ICQ
    0

Profile Information

  • Location
    السعودية - جدة
  • Interests
    القرأة والاستماع
  1. ياسلام عليك يا ود الخليفة الكلمات لعبدالوهاب هلاوي والالحان ليوسف السماني فردة ثنائي الوطن
  2. وتعتبر أغنية ( الميعاد ) من اشهر اغنيات السباتة تستخدمها الفتيات لتعليم رقصة العروس كما استخدمتها فرقة الفنون الشعبية كنموذج شعبي ضمن برنامج فرقة شعلة افريقيا واخيراً استخدمتها فرقة رضا للفنون الشعبية وقدمتها باسم رقصة الحمامة الميعاد كلمات والحان وغناء / صالح الضي اوعك تطول البعاد وانت عارف شوقي كم اوعك تخلف الميعاد وتسيب لي الالم بستناك وقلبي خافق في لحظات العشم ************** مال قلبي يا حبيبي لقلبك يهمس عتاب ويوصيك اوع تنسى وكل يوم رسل جواب وانا كل لحظة تمر علي بقول حبيبي الليلة غاب *************** حبك نار بين ضلوعي نار الشوق والحنان انا ياريت لوعرفتك وحبيتك من زمان كان غنيت لليالي وكان صفاني الزمان ( الاغنية مرفقة اسفل الصفحة ) نواصل
  3. قضى صالح الضي عشر سنوات بمدينة بورتسودان منذ العام 1962م حتى ظنه كثير من الناس أنه من أبناء تلك المدينة التي أحبها لدرجة كبيرة، وبها تفتقت موهبته الغنائية وعرفه الناس عبر أشهر أغنياته ( أوعك تخلف الميعاد ) و ( يا جميل يا حلو ) وهاتنان الاعنيتان مسجلات بالاذاعة باسم صالح الضي نصاً ولحناً وغناء ولكن في لقاء قصير بصحيفة (أخبار اليوم ) في عام 1995م ذكر الشاعر ( حسن زين العابدين ) صاحب قصيدة ( حبيبي جفا فؤادي ) التى ترنم بها الملك عثمان حسين ونسب اغنيتي ( المعياد ، يا جميل يا حلو ) لنفسة وادعى بأنه نظم هاتان القصيدتان في فجر الصبا في الخمسينات من القرن الماضي، وكان الراحل صالح الضي صديقاً حميماً لوالده، وكان يزورهم بمنزلهم بمدينة الأبيض وانتهز الشاعر حسن زين العابدين فرصة لقاؤه بصالح الضي وسلمه الأغنيتين ورجاءه ألا يخطر والده بأنه شاعر هاتان الأغنيتان خوفاً من والده ، ومن وجهة نظري الخاصة أن راوية الشاعر ( حسن زين العابدين ) غير صحيحة فالشاعر حسن زين العابدين ولد في عام 1920 م إي انه اكبر من الراحل صالح الضي ب 16 عاماً والشاعر حسن زين العابدين معروف أنه مهندساً مكانيكياً قضي فترة الخمسينات في جنوب السودان ثم أنتقل الي مدني في عام 1956 واستقر بها ومعروف ايضاً ان صالح الضي شاعر له عدة اغنيات من نظمه كما أنه لم يبدأ الغناء الا في مطلع الستينيات ببورتسودان وانه ارتحل في عام 1956 من مدينة الابيض الى امدرمان ثم منها في مطلع الستينيات الي بورتسودان التى ارتبط بها وبشرقنا الحبيب عامة وكان يقوم برحلات مستمرة الى أسمرا مع مجموعة من الفنانين السودانيين وفي أسمرا التقى بزوجته الصيدلانية الإريترية (الماظ ) ومنها أنجب ابنته الوحيدة (عزيزة) يا جميل ياحلو كلمات والحان وغناء / صالح الضي يا جميل ياحلو الدم الشربات مكملو في الغرام مين يشغلوا يا قلبي حاول و اسالو ***************** قول ليهو بس من كلمتين الحب ده ناس اتبادلوا نحن بنحبك من سنين ولا حد عاجبك يا حلو آه لو تضوق طعم الحنين بالف يوم ما تبدلوا ***************** في الدنيا كم من جميل الدهر خانو وبدلوا ارحم شبابي ولي ميل اخلاصي بان ليك اولوا شوف ريدي صادق نبيل اوعك تحاول تجهلوا ***************** رسلت ليك فاكرك حنين يا حليل حنان الماسلوا بعد الدموع اشكيك لمين ارضى الكتير ولاستحملوا مهما تصد في كل حين جبر الخواطر اقبلو ( الاغنية مرفقة اسفل الصفحة )
  4. صالح الضي تشبع بالإبداع منذ صغره فوالده الضي ادم رمضان من امهر وأول العازفين في الجيش السوداني وكان صالح وأخوية محمد وادم دائمي الحضور في المناسبات الشعبية ولعل المناخ الفني قد أثّر في صالح وأخوته فمحمد الضي وادم الضي أصبحا من اشهر عازفي الكمان بينما أتجه صالح للغناء ، في عام 1942 انتقلت اسرة صالح من مدينة بارا الي مدينة الابيض والتحق صالح بمدرسة الابيض الابتدائية إلا أنه لم يكمل تعليمه واتجه لصنعه الفنانين (( ولاأدري ماعلاقة النجارة بالابداع ولكن اعظم مبدعين السودان اشتغلوا بهذه الحرفة ( الكاشف – والشاعر حميدة ابوعشر واخيراً كمال ترباس )) وفي فترة وجيزة صار صالح الضي من امهر صانعي الاثاث في الابيض إلا أن وفاة والده الضي ادم عجلت برحلية الي مدينة بورتسودان التى تفتقت بها موهبته الغنائية والشعرية فكتب صالح في بورتسودان أغنية ياعينا ولحنها وتغني بها فكانت من اوائل الاغنيات التى ظهر بها صالح الضي كفنان يمتلك خاصته . يا عينيا كلمات والحان واداء / صالح الضي انت باكر مسافر ياتو البحن علي ياعينيا عشان خاطري وحياتك تتأخر شوية وماتعذب معاي الما برضوا ليا وما تبلل ضلوعي كفاية دموع عينيا يا عينيا كل ماتبقي قاسي حبك يحلا ليا بصدك وبعدك شايلك في عينيا يا المالك عواطفي وماسائل عليا يا عينيا في حبك مخير عارفو كتير عليا يكفيني احبك وبس مهلك شويه ومهما طال غيابك نار الفرقة حية يا عينيا يوم سافر قطارك جاني الخبر عشية عزوني العوازل ومانامت عينيا ايه ذنبي الجنيتو هل في الحب جنيه ياعينيا ( الاغنية مرفقة في اسفل الصفحة )
  5. صالح الضي آدم رمضان من مواليد مدينة بارا في 1936م مبدع ترك بصمة واضحة وجلية في خارطة الغناء السوداني وامتد ضيه إلي خارج حدود الوطن وبرغم كل ذلك تمت محاربته ولم يسلط عليه الضوء وسيكون هذا البوست محاولة توثيقية لصالح ولاغنياته ولكن قبل كل ذلك دعونا نردد مع صالح نحن ماناسك . نحن ما ناسك كلمات / أبو أمنة حامد ألحان وأداء / صالح الضي لو بتلقى زول بحبك زينا زول بشيلك في عيونو وفي ضلوعو وفي دموعو في ابتاسمتو وهناهو في شجونو ما بنعاتبك لو بتلقى ما بنعاتبك ياما جيناك وياما بابك لوبحس دقات قلوبنا كان حاكلك كان بكالك نحن ما ناسك .. ما ناسك شبابك نحن ريدتك ونحن ماعمرك ليه بتهدم انت في لحظة تجنى البنيناهو في عمر مخضر طويل الدموع في عيونا تتحجر عشانك ما بتسيل وقدر ما نحاول نشيل همك بتتمرض قلوبنا وما بتشيل نحن ما ناسك .. ماناسك انت ما علمتنا الحب بسمة صافية فيها عزة وفيها بهجة بتسجير بعاطفة دافئة نحن عشناها بشعورنا وبعواطفنا الرحيبة انت ما ضيعت أرواحنا في صحارى التيه ما ترجع تجيبها لية تلوعنا وتسيبنا ليه
  6. الجيلي عبدالمنعم عباس ولد برفاعة عام 1941 وتلقى تعليمه الأولى والأوسط بمدارس رفاعة الأهلية ثم انتقل للدراسة بحنتوب الثانوية ومنها التحق بجامعة الخرطوم 1960 بكلية القانون وتخرج منها في 1965 وفي نفس العام عمل مستشاراً للبرلمان حتى انقلاب مايو وبعد مايو عين في 71 قاضياً بالقضاء العسكري حتى 77 ثم هاجر إلى دولة الأمارات العربية ومستقر بها حتى الآن ، في عام 1958 م كتب الجيلي أول أغنية له ( أيامك ) وكان آنذاك في المرحلة الثانوية بالصف الثاني وأرسلها للإذاعة في بريد الفنان وردي ليتغنى بها فوجدها الفنان احمد المصطفى في بريد وردي وكان الخطاب مفتوح فقرأها وأعجب بها واتى بها لوردي في حفل بمدرسة الخرطوم الثانوية فلحنها وردي وتغني بها لأول مرة في معسكر بخور عمر و في حفلات كثيرة وفي عام 1960 وأثناء رحلة فنية للبنان للترفيه عن الطلبة شارك فيها الأستاذ وردي والأستاذ صلاح بن البادية طلب صلاح من وردي أن يتنازل له عن أغنية أيامك لإعجابه بها ولأن وردي كان يمتلك أغنيات كثيرة وصلاح في بداياته فتنازل له وردي عن أيامك أيامك باسمة يا قلبي وأنت بتشكي تتظلم وبهجران أحبابك تحكى وتسامر الليل ونجومو وتقاسي براك همومو وتواسيك عيوني الساهرة وتبكي آه تبكي *************** مكتوبلك جنة يا قلبي وما راضيها شوف الدنيا وزهر الريد حافيها اطيارا وديعه مسالمة وظلالا الوارفة الحالمة همسات عشاق مع الليل والليل راويها *************** انت خلقوك للحب والهوى والنشوى وصاغوك حنان ومودة وسلوى وليه ترمى عيونك دمعة وفؤادك تحرقو لوعة خلقوك عشان ماتردد أجمل غنوه التقى الجيلي عبدالمنعم بوردي لاول مرة في عام 59 إثناء حفل بمدني واندهش وردي بصغر عمره وفي الموضوعات التي يتطرقها شعره واتفقا علي أن يستمر التعاون بينهما وفي عام 1963 كتب الجيلي ثاني أغنياته من وحي الغربة ( الهوى الاول ) بالمانيا وتغنى بها وردي في بداية عام 1964 أخادع نفسي بي حبك وامنيها واهرب حتى من ذكراك و الاقيها دموع الحسرة في عينية اخفيها ونار الشوق اقول الصبر يطفيها *************** اقول انساك وانسى شقاي لو قادر وتطول الغربة والحرمان بلا آخر اسيبك كيف وانت الناهي والآمر وكيف اصبر وعارف نفسي ما صابر *************** شبابي معاك ما أضيع امانيه وعمر هواك ما أقصر لياليه رضيت بي ظلمو أحياه و أقاسية ولو خلاني ما بقدر اخليه *************** تخاصم وتفتكر إحساسي يتبدل وقايل قلبي مال لسواك واتحول وحاة ريدتنا وحياة الهوى الأول بنرجع تاني لو زاد الجفا وطول ثم تبعها بالاغنية الشهيرة ( مرحباً ياشوق ) في عام 1964 وغناها وري في عام 1965 لم يكن إلا لقاء وافترقنا كالفراشات على نار الهوى جئنا إليها واحترقنا كان طيفا وخيالا ورؤى ثم ودعنا الأماني وأفقنا *************** بالذي أودع في عينيك إلهاما وسحرا والذي أبدع فيك الحسن إشراقا وطهرا لا تدعني للأسى يدفعني مدا وجزرا أثقلت كفي الضراعات وما تقبل عذرا *************** يا حبيبا بت أشكو حرقة الوجد إليه وتوسلت .. نذرت العمر قربانا لديه ماله لو عاد فالقلب رهين بيديه وعيوني ظامئات للهوى من مقلتيه *************** يا لقلبي ..عاد من بعد النوى يطوي شراعا آه بالهوى يبعث في الروح حنينا واندفاعا مرحبا يا شوق اغمرني شجونا والتياعا ووداعا للذي شيدته بين الضلوع فتداعى وبعد نجاح أغنية ( مرحبا يا شوق ) أصبح الجيلي من الشعراء المميزين ولكنه توقف عن الكتابة لانشغاله بالعمل في السلك القضائي فتبارى كبار الفنانين في محاولة لاستنطاق جيلي برائعة أخرى حتى نجح الملك عثمان حسين في استنطاقه عام 1966 بأغنية ( ليه تسيبنا ) ليه تسيبنا يا حبيبنا للضنى الما بنتهى للشقى الفوق جبينّا رسم خطوط ما بتنمحي *************** مش كان حرام تحرمني حتى الابتسام تحرمني منك لو عتاب اشتاقو وافرح بالملام حرام اجيك بالشوق وأعود بالهجر منك والخصام *************** خليني أتعذب براي ضايع محطم بالهوى جفني المسهد بالدموع رويتو وما ارتوى اعتاد على طعم السهاد ما اعتاد على طول النوى *************** ورينى ايه لازم الزعل أنا قلبي قاسى واحتمل عللتو بالآمال سنين واصبح مقيّد بالامل لكنو يسألني الحنين كلو يوم إيه العمل
  7. الاعزاء اسامة وحسبو فيصل عبداللطيف فنان يمتلك تطريب عالي وله ميزة نبش الاغاني التى لم تلقى حظها اعلامياً بفعل فاعل رغم جودة كلماتها والحانها من منّا لا يذكر أغنية الشاعر الراحل فؤاد عبدالرحيم التى تغنى بها الفنان مصطفى مضوي ( مسكين انا ) ولم تجد حظها الي اذان المستعين وكذلك رائعة الحلنقي وصالح الضي ( عيش معاي الحب ) ورائعة عبدالله النجيب وعبدالمنعم حسيب ( عيونك كانوا في عيوني ) وكذلك اغنية الملك عثمان حسين المندثرة ( ياجارة ) للشاعر الدكتور جلال الدين محمود ، اعتقد أن فيصل رد الجميل لفنانين ظلموا واعاد لاغنيات قبرت رونقها وفيصل فنان بمعنى الكلمة لم يتهافت في انتاج كاسيت بغناء اغنيات غيره والاغتناء منها ولم يشتكيه شاعر أو ملحن او قنان في اروقة المحاكم ، فيصل يعي تماماً قيمة الفن فقط ينبهنا الي قيمة ما كاد يندثر منه وينفض غبار الاغنيات وكلي يقين بأن فيصل بعد استقر في وطنه قادر علي انتاج خاصته . نحن ما ناسك كلمات / ابو امنة حامد الحان وغناء / صالح الضي اداء / فيصل عبداللطيف
  8. لا حول الله ولي ازيك وكيفك مع برد روسيا البركة في الاغنية الطلعتك من البرد ده شوق شديد يا غالي وربنا يتم ليك علي خير ( طبعاً الدراسة ) سلمت من كل شر
  9. جسمي انتحل __________.MP3
  10. يا نور النوار _____________.MP3
  11. كلمات / عفاف الصادق ________________.mp3
  12. طال انتظاري ليلة السبت يا حلوة العينين يا أنتِ أنسيتِ وعدك باللقاء هنا كم مرة بالله أوعدتِ ؟ لأتفه الأسباب .. فاتنتي ولأبسط .. الأسباب فاتنتي كم جئتِ أمس وكم تعللتِ لو قلتي انك لست آتيه اسكتي في النيران لو قلتِ عبر المدى .. عيني مشردة ترعى خيالك ربما جئتِ تتهامس الأشواق آتيه وتصيح بي الأوهام .. لن تأتى هل أبلغوك وشاية كذبا يا حلوتي عنى فصدقتِ أم خفت أعين عازلين لنا بالحي ترقبنا فأحجمتِ أم أن مكروها المّ بك لا .. قدر المولى تأخرتِ فتصوري ما بات يعصف بي من عاصف أشعلته أنت وجمعت باقات الزهور هنا ولكم .. بأزهاري تزينتِ ألقيتها بجوار مقعدنا الخالي حزينا إذ تخلفت وبكى المساء الوردي وارتعشت كل النجوم .. عشية السبت وحملت .. أشواقي وعدت بها متلفحاً بالليل .. والصمتِ القصيدة من كلمات الشاعر الفلسطيني محمد حسيب القاضي وألحان صالح الجيلي عبدالقادر ابوقرون ( صلاح بن البادية ) وابن البادية يمتلك صوت ذهبي ( يدرس كنموذج صوتي فريد لطلاب معهد الموسيقى والمسرح ) ترك بصمته في خارطة الغناء السوداني وقدم أجمل الأغنيات ( ليلة السبت – كلمة – حسنك أمر – لو داير بكاي – الجرح الأبيض – عايز أكون – من بهاك – رحلة عيون أو ننساك – المقادير – طبع الزمن – الشوق والوطن أو يا جنى - الباقي باقي – سال من شعرها الذهب والكثير ) وقد لايعرف الكثيرين بأن هذه الأغنية رمزية كتبها الشاعر نتيجة لإحباطه بعد فشل عملية فدائية خطط لها مع مجموعة من الفدائيين لتنفيذها و كان ( السبت ) هو اليوم المحدد لتنفيذ العملية . اعرف أن البعض منا ترتبط لهم هذه القصيدة بتجربة عاطفية وقد تحبطهم الحقيقه اعلاها ، فقط دعونا نقول يكتب الشاعر وكل يفسر على هواه. هذا المقطع وظف فيه ابن البادية جل إمكانياته الصوتية فاستخدم التجريد في ( عبر المدى ) بمدها حتى تحس بأن المسافة شاسعة للقيا وأيضاً ( ترعي ) تطريب عالي وتلازم مع المدى ( تتهامس الأشواق آتية ) ينقل صلاح جوانحك إلى الضد وتصبح اللقيا ممكنة ( وتصيح بي الأوهام لن تأتي ) يعود بنا صلاح مره أخرى للتأكيد باستحالة اللقيا ويجرد كلمة ( الأوهام ) لتطرد كل أحاسيس اللقيا ويؤكد ذلك بتكرار ( لن ) وتكرار مقطع ( لن تأتى ) . لا أريد أن افسد وجدان الآخرين برؤيتي فلكل منا رؤاه المختلفة لذا سأقف عند هذا الحد وكل الفكرة أن انقل عبركم أحاسيسي عل البعض منكم يشاركني تلك الأحاسيس .
  13. حفل مطار جدة ____________.wmv
  14. ولدي ياقطعة انسان صغرى ارويت دمائها من كبدي من قلب فنان شاعر من روح يدفق انس وبشاير يافرحة عمري وشبابي يا بسمة اهلي وصحابي يانفح الارض ولون الماء السمراوين يا عجب العين يا فرحة قلبين اتنين ارتبطا برباط قدسي سامي ياغرة اجمل ايامي يا احلي ، احلى احلامى هل تعلم ما كنت اعاني من جور زمان اعياني ورماني في لجة ليل الاحزان ومشيت وحيداً في دربي الشوق يمزق لي قلبي والجوع يقطّع احشائي والارض الدفنا حذائي والريح السوداء ردائي وطفقت اسير ولم اسأم حتى هل فجر الافراح البسام اطل هذه واحة غناء تنادي للراحة وعلى الاغصان الخضر طيور صداحة وازاهر بالنور الدافق فواحة وتدلت كالنهد الاسمر تفاحة فمددت اصابع مرتعشة وقطفت النهد التفاحة فملكت الجنة يا ولدي يا أبن الأحشاء ويا كبدي وأخذت أغني وتغني دنياياي وما ملكته يدي اها يا ماجد حاوثق للوالد مادام انت حارمنا من الابداع الراقى ده طبعاً حلقة من برنامج ( نادي الشعراء ) من تقديم ذوالنون بشرى والفضل برجع للاستاذ / معاوية حسن يسن المداني بعدة شرايط ده واحد منها . _______________.MP3