• إعلانات المنتدى

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   21 يون, 2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/

طاهر محمد على

المجموعة الخاصة
  • مجموع المشاركات

    291
  • تاريخ التسجيل

  • آخر زيارة

عدد الأعضاء التى تقوم بمتابعتك : 4

نظرة عامة على : طاهر محمد على

  • رتــبـة الـعـضـو :
    صاحب "التعريشة" ورئيس قسم الفنون بصحيفة الرائد

Contact Methods

  • ICQ
    0

Profile Information

  • Gender
    Male

آخر زوار ملفى الشخصى

عدد زيارت الملف الشخصى : 27,996
  1. قباني ومحمد عوض السيد تحياتي لكما وكل عام وانتما بخير صحيح والله زي ما قال هنيدي أحييكم من أسخن البلاد والبقاع علي الأرض.. موت وتفجيرات واغتيالات واختطافات وربنا يسلم ويحفظ ماهي الا اشهر وابقي متخارج.. كفاية فظاعات وحليل بلدي تحياتي للبقية
  2. الاخوة في مكتبة الأغنية السودانية تحيات معطرات بعد غربة وشوق اشقتنا واشعلت فينا مر الشجن.. الصدفة وحدها دعتني للدخول الي باحة المكتبة ولعل الحظ اسعفني بحضور اسم الدخول وكلمة السر في الذهن وبعد عامين اتمني ان اتواصل مع رواد المكتبة واصدقاء الحرف والوجع الشفيف طاهر محمد علي طاهر - رئيس تحريرالأخبار قناة ليبيا الحرة - بنغازي - ليبيا
  3. شكرا ود المأمور فقد كان تقديمك سهلا وعفويا بلا تكلف ما دعانا للحديث بروية وتمهل وجاء الحوار ممتعاً بالنسبة لي تحية للفنان محمد الحسن حاج الخضر والشاعرة والاعلامية تغريد عبد المجيد
  4. الاخوة الاعزاء في اشراف المكتية عنوان الأغنية غير صائب علي اعتبار ان الاغنية المحملة هي ظلموني الأحبة للشاعر رحمي محمد سليمان او حميدة أبو عشر أرجو مراجعة التسمية طاهر
  5. أكد أهمية الشراكات لتقديم دراما سودانية مصورة علي مهدي: فيلم "روح الأعياد" تجربة جديرة بالنظر استفدنا من رحلتنا إلي أوروبا وتحويل قدرات الممثلين إلي فنيين الخرطوم: طاهر محمد علي أكد الأستاذ الممثل علي مهدي نوري أن فيلم (روح الأعياد) الذي بثته قناة الشروق الفضائية مساء أمس ضمن سلسلة "حكايات سودانية" وتم تسجيله في عدد من المدن الأوربية يأتي امتداداً لتجارب "المسرح الوطني ـ مسرح البقعة" السابقة التي ابتدرها منذ العام 1997م لعرض الفنون والمسرح السوداني في الفضاءات العالمية، وقال مهدي أن الهدف من تقديم دراما مصورة يجئ لتعريف المواطن السوداني في المهجر بمدي تطور حركة الفنون المسرحية والغنائية في السودان، مشيراً إلي أن الرحلة الأخيرة لفريق البقعة في ختام مواسمها الخارجية شهدت تقديم عروض مختلفة لمسرحية (باسبورت) من تأليف قصي السماني، وإخراج عوض حسن الإمام، كانت بدايتها بالمركز الثقافي المصري بالعاصمة الفرنسية باريس، ثم هولندا، وجنيف بسويسرا، وتم تصوير فيلم (روح الأعياد) من تأليف قصي السماني، وإخراج أبوبكر الشيخ، وتصوير حامد تيراب، تمثيل علي مهدي، جمال عبد الرحمن، إخلاص نور الدين، عوض شكسبير، عبد السلام جلود، إبراهيم كوميك، محمد عبد الله، وإمام حسن الإمام، وعبد العزيز نوبة.. ويحكي الفيلم عن تجربة سوداني في المهجر تتعارض رغبته مع زوجته التي تفضل العودة لحضور العيد في السودان ليدخل في تحدي كبير، مضطراً لعمل عيد في باريس باحثاً عن سودانيين مقيمين هناك لكن لا يجد غير نماذج لا تستحق العودة ليكتشف أن العيد لا يكتمل روحاً ومعني إلاّ في السودان.. وأعتبر مهدي أن أفضل ما خرجت به التجربة هي محاولة التصوير في مواقع جديدة غير مكتشفة للمشاهد والمنتج السوداني، مؤكداً بالقول: أدركنا مبكراً هموم الدراما المصورة من خلال شركتي مهدي، وموجا للإنتاج الفني، ومسرح البقعة للخروج من المظلة الرسمية حيث قدمنا عملين هما (هباش)، و(شارع النجاح)، ثم التجربة الناجحة مع قناة الشروق الفضائية، وموجا عبر الجزء الأول والثاني من (حكايات سودانية).. وتابع مهدي: الآن نسجل حضورنا كمسرح للبقعة مع قناة الشروق وموجا بالاستفادة من قدرات فريق البقعة في رحلته إلي أوروبا لتصوير أعمال درامية لتتكامل التجربة، واختبار قدرتنا علي خلق الاتصال مع الكيانات الأوروبية، وتسخير إمكانات المنتج والرئيس التنفيذي للبقعة جمال عبد الرحمن الذي سجل زيارات سابقة إلي مدن باريس وأمستردام وجنيف للتنسيق ورؤية أماكن التصوير. إلي جانب تحويل الممثلين إلي فنيين لهندسة الصوت والإضاءة. والاستفادة من الخبرات الفرنسية والهولندية حيث تم الاستعانة بممثلين وممثلات لأداء بعض الأدوار. وأشار علي مهدي في حديثه إلي أن التجربة أوضحت بجلاء فائدة الشراكات المنشأة بين المبدعين من جهة، وبين البقعة وموجا والشروق من جهة أخري لتطوير عملية الإنتاج الدرامي، إضافة إلي الاستفادة من الفريق المشارك في عروض مسرحية لتصوير أعمال درامية وهو ما سننفذه في جولاتنا القادمة في ابريل ـ مايو القادم إلي الولايات المتحدة الأمريكية. وفي ردّه علي سؤال (الرائد) حول إمكانية تطوير التجربة وجعلها نموذجاً لترقية الدراما السودانية قال علي مهدي أن التجويد مهم للترقية والتطوير لقبول التجربة وتسويقها عبر فضائيات عربية، كما أن تجربة المخرج والمؤلف والمصور وتكاملها وتناسقها مع المنتج تمثل ضرورة لاكتمال عناصر الإنتاج، مؤكداً أن التجربة تحتاج إلي نقاش ونقد بناء حتى تصل إلي نهاياتها، وفي ذات الإطار ستطرح عبر حلقة نقاش ينظمها جهاز السودانيين العاملين بالخارج باعتبار موضوعها الذي تناول الاغتراب.. وكشف مهدي في جانب أخر عن تصوير الفريق لثلاثين حلقة درامية قصيرة مدتها خمس دقائق بعنوان (حكايات وأحلام) ينتظر أن تكتمل مرحلة المونتاج حتى تكون جاهزة للمشاهدة، إضافة إلي فيلم قصير بعنوان (درب النمل) من تأليف قصي وإخراج أبو بكر الشيخ. وأكد مواصلة إنتاجهم للكثير من الأعمال المصورة في الفترة القادمة عبر مشروع كبير مع سيناريست معروف، وممثل مصري كبير.
  6. ميلاده الفني جاء عبر مهرجان الثقافة الثاني 1978م الوسط الفني يودع الأمين عبد الغفار إلي مثواه الأخير قدم غناءً ملتزماً وهادفاً.. وكان أنموذجاً للفنان المتصالح الخرطوم: طاهر محمد علي فجع الوسط الفني والإبداعي ثاني أيام عيد الأضحى المبارك بخبر رحيل الفنان الأمين عبد الغفار الذي وافته المنية بالمملكة الأردنية الهاشمية بعد صراع مع المرض، وخيّم الحزن علي دار اتحاد المهن الموسيقية بأم درمان مساء نفس اليوم حيث كان عدد من الفنانين والموسيقيين يتهيأون لتلقي معايدات العيد، ليتحول المكان إلي ساحة عزاء، وهو ذات الحال الذي أحاط بالإذاعة والتلفزيون إذ تحوّل العيد إلي بكاء علي الفقد الجلل، حيث نعي مدير الهيئة العامة للتلفزيون القومي الأستاذ محمد حاتم سليمان ، ومدير الهيئة العامة للإذاعة القومية الأستاذ معتصم فضل الراحل مؤكدين على دوره في إثراء الساحة الفنية ومكتبة الإذاعة والتلفزيون، وعطاءه الكبير في مجال الغناء والمدائح النبوية والأناشيد الوطنية.. وخصص التلفزيون فترة نهارية مباشرة تناولت سيرته العطرة. كلمات عبر التلفزيون والإذاعة من جهته تحدث الفنان مجذوب أونسة الذي تربطه بالراحل علاقة جوار وصداقة بحزن عن مسيرته الفنية وبداياته الغنائية، ومآثره.. في ما أشار الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية الدكتور عبد القادر سالم إلي مآثر الراحل مبيناً أنه كان إماما لمسجد اتحاد الفنانين، وتالياً للقران الكريم ومتصوفاً، يؤلف ويلحن ويقدم المدائح.. وقال رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية محمد يوسف موسى للتلفزيون إن رحيل عبد الغفار يعدّ فقداً كبيراً للوطن والغناء الأصيل، إذ كان مثالا للفنان الشامل.. كما تحدث للتلفزيون الشاعر الصادق الياس عن الثنائية التي جمعته بالراحل وأثمرت عدداً من الأغنيات التي لحنها الفنان صلاح بن البادية منها (قصة الشوق يا حياري) و(حب الناس يحبوك) و(الزارعوا الله في الحجر لابد يقوم). مراسم التشييع وكان مطار الخرطوم أستقبل جثمان الفقيد الراحل في الخامسة من صباح الثلاثاء الماضي ومن ثم نقل إلي منزله بالحتانة بمحلية كرري، وكان في انتظاره عدد كبير من زملائه الفنانين وأهل الثقافة والمواطنين، وقال نجله محمد الأمين أن والده كان نعم المربّي، ويحرص علي حق الجار وزيارته إلي جانب أصدقائه الذين لم ينقطع عنهم، ويقدم يد العون للفقراء والأيتام والمساكين. وتوافدت أعداد المعزين للصلاة علي جثمان الفقيد بمسجد الحتانة لينقل الجثمان بعدها إلي مسقط رأسه بقرية "تنوب" بريفي طابت الشيخ عبد المحمود ليواري جوار قبر والدته. وأثني عدد من الفنانين في كلماتهم علي دور الراحل مشيرين إلي إسهامه الفاعل في تقديم غناء ملتزم وهادف، إضافة إلي المدائح النبوية التي أجادها، إلي جانب أغنيات الحقيبة، مشيرين إلي حضوره الدائم إلي دار اتحاد المهن الموسيقية يؤم الناس للصلاة ويخطب فيهم بالحسنى، ويتفقد أصدقائه وكل أفراد الوسط الفني. وتلقي الاتحاد الأربعاء الماضي في الخامسة وحتى الثامنة مساء عزاء القاعدة الفنية. بزوغ الموهبة يذكر أن الأمين عبد الغفار جاءت بداياته متزامنة مع نخبة من الفنانين المبدعين الذين برزوا في مهرجان الثقافة الثاني عبر ليلة الواعدين، وهم عبد المنعم الخالدي، مصطفي سيد أحمد، عثمان الأطرش، محمود تاور، وفي ذات العام 1978 أجيز صوته بالإذاعة السودانية ليستقر بمدينة أم درمان منتقلاً بعد دراسته بالجزيرة والمناقل حيث اتجه ليصبح معلماً بالمرحلة الابتدائية لظروفه الأسرية التي أفقدته والده مبكراً. شهادات المختصين وجد الفنان الراحل الأمين عبد الغفار شهادات عدد كبير من النقاد والمختصين في بداياته الفنية حفزته للمضي قدماً ليقدم إبداعاته في دنيا الغناء من ضمنها شهادة البروفيسور علي شمو الذي كان وزيراً للثقافة والإعلام حيث قدّمه بشهاداته تلك إلي الخاتم عبد الله مدير الإذاعة نهاية السبيعينات، كما أشاد به الفنان الموسيقار محمد وردي في أكثر من موقع حيث ذكر في احدي حواراته الصحفية بأنه يحتفظ في مكتبته الخاصة بتسجيلات للأمين عبد الغفار يستمع لها بين الحين والأخر. مسيرته مع الشعراء أمتد تعاون الأمين عبد الغفار مع عدد كبير من شعراء الأغنية السودانية كان أخرهم مختار دفع الله في أغنية (ضيعك) التي قام بتلحينها بنفسه، ولم تجد كثير من أغنياته حظها من البث الإذاعي والتلفزيوني لكنها انتشرت في ماسحات واسعة مثل (صباح عمر المحبة)، و(ناس معزتنا) من كلمات الشاعر الراحل عبد الله الكاظم. وتعاون أخر مع الشاعر الصادق الياس عبر عدد من الأغنيات منها (حب الناس يحبوك)، (قصة الشوق يا حيارى) التي كانت نتاج تعاون فني مع صديقه الفنان صلاح بن البادية. كما اشتهرت أغنياته التراثية مثل أغنية رمية خليل العازة المصاحبة لأغنية (ناس معزتنا) سلام يا المنجل المركوز، وأشيل الريد. وكان عبد الغفار متصالحاً مع الأجيال الجديدة التي سمح لها بترديد أغنياته لاعتقاده بأن معظم الفنانين بدأوا مقلدين حتى استوي عودهم.
  7. أم درمان تودع واحتها وربيعها رحيل الفنان بهاء الدين أبو شلّة أم درمان: طاهر محمد علي ودعت مدينة أم درمان ليلة الاثنين الماضي الخامس والعشرين من يوليو 2011م الفنان بهاء الدين عبد الرحمن أبو شلّة بعد رحلة عطاء إبداعي وفني بدأها الراحل نهاية الخمسينيات، إلي أن أقعده المرض في سنواته الأخيرة طريحاً للفراش منذ 2002م، وظل منزله بحي الموردة بأم درمان واحة وقبلة للوسط الفني، ويعدّ أبو شلّة أحد الذين يؤرخ بهم لحي الموردة الشهير إذ نشأ الرجل في أوساط المبدعين الذين أنجبتهم الموردة، أو أولئك الذين استقروا بها حيث حفلت قائمة الحي بالمبدعين التوم عبد الجليل، إبراهيم عبد الجليل، ثنائي الموردة عطا محمود ومحمود كوكو، وفي ذات الحي كان يقطن الشاعر مبارك المغربي، والفنان إبراهيم الكاشف، وثلة من العازفين برعي محمد دفع الله، وعلاء الدين حمزة مما أثري تجربة بهاء الدين متطلعاً للغناء نهاية الخمسينيات، يميزه صوت فيه من العمق والطلاوة والشجن ما جعله يقدم أشهر الأغنيات وقتها (وعدي بيك) وأغنية (واحة وربيع) التي كتبها الشاعر محمد عبد الصمد والتي تقول بعض مفرداتها (لما شفتك .. كنت هنيت بيك قلبي/ قلت بهجة ونور يضوي في دنيا قلبي/ وانشراحه.. قلت واحة.. اشتمل بربيع وشاحه/ قصرت من عمر دربي/ وأكسبت دنياي سماحه). ومن الأغنيات الأخرى (القبلي شال)، (واحة)، (مهما أمري يهون عليك)، و(لو شقاي)، (الفرقة) وتحتفظ له مكتبة الإذاعة السودانية بأكثر من (28) أغنية مسجلة. لكنه أتخذ شهرته من (الملحمة) الأكتوبرية الخالدة التي تغني بها الفنان محمد الأمين، وصاغ كلماتها الشاعر هاشم صديق، وساهم أبو شلّة ضمن الأصوات الأدائية التي شاركت في ذلك العمل إلي جانب الفنان خليل إسماعيل، وأم بلينة السنوسي، وعثمان مصطفي، بمشاركة كورال طالبات مدارس المليك، وطلاب مدرسة المؤتمر الثانوية بأم درمان. وعلاقة بهاء الدين بالفنان الكبير محمد الأمين سابقة لذلك العمل إذ أسهم الأول في إيجاد السكن وإتاحة جزء من منزله لمجموعة من الفنانين وهم محمد الأمين، أبو عركي البخيت، خليل إسماعيل، والموسيقيين هاشم هريدي، والزبير محمد الحسن، بل وساهم في تكوين فرقهم الموسيقية حتى كتب لهم الذيوع والانتشار محققين الشهرة والمجد الفني. أمتد تأثير بهاء الدين الاجتماعي في أنحاء حي الموردة حيث أسهم بما له من اهتمامات في تأسيس نادي الموردة الرياضي، وكان المقهى الذي يتوسط سوق الموردة محطة لتجمع أقطاب كرة القدم يزينها بهاء الدين أبو شلة بأحاديثه وترانيمة. وظل موظفاً بالخدمة العامة حيث عمل ببلدية أم درمان ومصلحة الأراضي مقدماً خدماته الجليلة للجمهور، والتصديق للمؤسسات الخدمية وللأندية بإيجاد قطع أراضي، ولعل أدواره الوطنية كبيرة ومعروفة، وتمثل رحلة عطاء وطني وإبداعي متفرد. خالص العزاء لشريكة حياته الأستاذة عفاف محمود مناديلي احدي سيدات حي الموردة المثقفات التي قاسمته مسيرة حياته الفنية وصبرت علي محنة زوجها بكثير من الوفاء والتضحية.. ألاّ رحم الله بهاء الدين وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً والهم آله وذوية الصبر وحسن العزاء (إنا لله وإنا إليه راجعون).
  8. يا اخوانا انا عاوز الأغنية دي ضروري وهي غير مكتملة ممكن القاها وين؟؟؟ دعوة الي مهندسي الموقع مع تحياتي طاهر
  9. عيان يا بلبل حتى تصبح طيب.. سألت الشوادي قالوا لي ما طيب (الرائد) توثق لسيرة الفنان أحمد الطيب خلف الله نجله عماد: أحمد الطيب مدرسة فنية نهل منها كثيرون أسس اتحاد فن الغناء الشعبي ودار فلاح.. وعاصر عمالقة الحقيبة توثيق: انتصار جعفر التوثيق لسيرة الفنانين يعتريها كثير من الصعاب المتعلقة بالمعلومات التاريخية التي تمثل مصدراً مهماً للسيرة الذاتية خاصة الفنانين الكبار الذين بصموا على المشهد الإبداعي خلال الستينيات، ومن هؤلاء الفنان احمد الطيب خلف الله، (الرائد) حاولت تتبع مسيرته الفنية من خلال ابنه الفنان عماد احمد الطيب الذي طوّف على جوانب منها. يقول عماد عن والده الفنان أحمد الطيب:أسمه الكامل أحمد الطيب خلف الله، ولد نهاية الثلاثينات من القرن الماضي بقرية طابت الشيخ عبد المحمود، وظهرت موهبته الفنية منذ دراسته بالأولية حين كان يعزف على آلة الصفارة، ويلحن الأناشيد.. وبعد فترة تعلّم العزف على آلة العود.. وكان يردد أغاني الفنان إبراهيم عوض الذي كان معجباً به جداً. تأسيس اتحاد فن الغناء الشعبي = يواصل عماد سرده لسيرة والده الراحل احمد الطيب حيث يشير إلى مجيئه الخرطوم مطلع الستينيات، حيث استغل سكناً له بحي (أبوروف) بأم درمان، وأسس مع الفنانين عوض الجاك، ومحمد أحمد عوض، وبادي أحمد الطيب، وصديق الكحلاوي، وخليل أحمد طه، اتحاد فن الغناء الشعبي، ومن ثم بدأ مسيرته الغنائية.. ومن اقرب أصدقائه الفنان محمد أحمد عوض.. قبيل استقراره بالخرطوم كان قد تجول في معظم مدن السودان، وذلك بحكم عمله كموظف بشركة رش المبيدات الحشرية بالجزيرة، مما مهّد لتعرّفه على الثقافات المتعددة للمجتمعات، بالإضافة إلى تعرفه على الإرث الفني الموجود في أنحاء متعددة في السودان، مما قوى من موهبته التي كان يتمتع بها منذ الصغر. شعراء في مسيرة احمد الطيب تعامل الفنان أحمد الطيب مع شعراء كثر، ولكن يأتي الشيخ هاشم، والشيخ عبد المحمود في المقدمة منذ أن كان بطابت، بالإضافة إلى الشاعر الطيب السماني الذي يعتبر صاحب النصيب الأوفر لأغنياته. قصة (ضاع صبري) ويمضي الفنان عماد أحمد الطيب في الحديث عن والده قائلاً: يعتبر والدنا من المؤسسين لدار فلاح، التي أحيا بها العديد من الليالي الغنائية.. وكان دائماً يردد أغنية (ضاع صبري) وهي من الأغنيات التي يعشقها كثيراً... وعندما سمعه الفنان إبراهيم عبد الجليل (عصفور السودان) تنازل له عنها لأن أداءه فيها كان رائعاً جداً.. ومنها استضافه الإذاعي المخضرم المرحوم حسن الزبير صاحب برنامج (أشكال وألوان) الذي كان بمثابة بوابة العبور إلى دنيا الغناء والانتشار.. ليؤدى احمد الطيب في البرنامج أغنيتين هما (ضاع صبري)، و(روض الجنان). سر تسميته (البلبل) ويضيف عماد في إفاداته الوثائقية عن (البلبل)، وهو اللقب الفني الذي حاز عليه الفنان أحمد الطيب بعد إجادته وتطريبه العالي وجمال صوته وامتلاكه لكل مقومات الفنان. في أحد الأيام أصيب والدي بمرض (الحصبة) فجاء الشاعر الجاغريو لزيارته وهو الذي أطلق عليه بلبل السودان، وبعد أن قضى الحال قال له: عيان يا بلبل حتى تصبح طيب والناس لرجاك يا أحمد الطيب سألت النوادي قالوا لي ما تغيب سألت الشوادي قالوا لي ما طيب معاصرة ومجايلة فنية وجوده في حي (أبوروف) ثم (ود نوباوي) أتاح له معاصرة عمالقة المبدعين أمثال محمد عبد المنعم، الجاغريو، البنا، عبيد عبد الرحمن، إبراهيم العبادي، محمد ود الرضي، وعتيق، وكل جيل العمالقة مما أضاف إليه الكثير في مسيرته الفنية من ناحية تعدد الأغنيات، واختلاف مواضيعها.. وكان يعشق جداً أغنيات الحقيبة ويرددها باعتبارها فترة أساسية وهامة في مسيرة الأغنية السودانية وأنها أساس كل شيء جميل في الفن. حصاد الأغنيات يصل عدد الأغنيات التي سجلها للإذاعة حوالي الإحدى عشرة أغنية، وتعلمين أن الوالد عليه الرحمة توفي وعمره يناهز الـ(48) عاماً، ولم تكن مسيرته طويلة بالرغم من أنه خلف مدرسة خاصة به وقدم العديد من الأغنيات الخالدة، وهناك العديد من الأغنيات المسجلة عبر برامج الإذاعة والتلفزيون، وإذاعة وادي النيل... وكانت لديه قناعة خاصة وهي (الفنان لازم يطرب نفسه أولاً ثم يطرب الآخرين). بصماته وتأثر الفنانين به كانت له بصمات واضحة في خارطة الغناء ففي طابت سار على نهجه الفنانين فتح الرحمن فضل السيد، وأمين حمدنا الله، وهما من أبرز الأصوات، إلى جانب العديد من المطربين في طابت وريفي طابت.. وتأثر به كثيراً الفنان عبد الوهاب الصادق، والفنانة سمية حسن.. بعد وفاته (في ناس لم يسمعوا الغناء بعده، حتى أن أعضاء فرقته برئاسة جمال كوهين اعتزلوا الفن ورفضوا أن يعزفوا لفنان بعده). أشياء كانت تغضبه الصراع والمشاكل التي كانت تحدث بين الفنانين الوتريين وفناني الآلات الشعبية لأنه كان يعتقد أن لكل أحد ميزة خاصة، ولونية مختلفة، وهما مكملان لبعضهما البعض وكان يرى أن الصراع والتنافس ينبغي أن يكون من أجل التطوير وتجويد الأداء لخلق أعمال فنية جميلة. ثنائية بين الوالد وابنه من المواقف التي لا تزال عالقة بالذاكرة ما حدث في مهرجان الإبداع الأول الذي أقيم بمدينة ود مدني بالجزيرة حيث حضره الرئيس الراحل جعفر نميري، وقبيل بداية الحفل طلب مني أن أغني مع الوالد بالرغم من أن كل واحد منّا جاء بفرقته الخاصة، وكل منّا كانت له فقرته الخاصة في المهرجان.. صعدنا على خشبة المسرح وغنينا أغنية (ضاع صبري) التي تجاوب معها الجمهور، وأحرزنا بها المرتبة الأولى، وكان أول (دويتو) في السودان بين (والد وابنه).. ومنذ العام (1983) أصبح الجمهور يطلب منّا أن نغني مع بعض، والطريف في الأمر حتى في المناسبات الاجتماعية (الأعراس) يطلبون أحمد الطيب وابنه!! وكذلك سجلنا سهرة متكاملة للتلفزيون كانت مميزة وناجحة جداً، وفي سهرة أخرى كان يقدمها محي الدين محمد علي كنت خريجاً للتو من المعهد فقدمني بكلمة: (تفضل يا (الوارث الدارس).. ابرز ما قدمه من أغنيات أبرز الأغنيات التي كان يؤديها: (الجوه الساكنة فينا)، (من غصن الرطيب)، (زمانك)، (واه من عيون)، (أخت الظبية)، (الزينة)، (سمحة الخصال)، (روض الجنان)، و(بلابل الدوح)، بالإضافة أغنية (ضاع صبري) والعديد من الأغنيات التي أقل ما توصف به أنها جميلة.
  10. العاقب محمد حسن ـ الصوت والأداء التجديدي في الغناء السوداني بقلم: صلاح الدين عبدالحفيظ شهد العام (1946م) بداية النهضة الموسيقية بتكوين المجموعة المصغرة للموسيقى حينها كالتي تصاحب الفنانين في أداء أغنياتهم، وبعد ثلاث سنوات أي في يونيو (1949م) تكونت رسمياً أوركسترا الإذاعة السودانية من مجموعة صغيرة كان على رأسها العازفون عزالدين علي حامد، وبدر التهامي، وأحمد حامد النقر، وعلاء الدين حمزة، تلا ذلك العام (1952م) يحمل بشريات دخول عدد من الآلات الموسيقية الحديثة الشيء الذي جعل الأغاني تأخذ شكلاً للانتشار السريع وتصادف ذلك أن أصبحت الراديوهات منتشرة بصورة أكثر مما كانت عليه. فتلقف محبو الغناء تلك الأغاني وكان من بينهم الفتى الموهوب العاقب محمد حسن الذي أعجب في بدايات مشواره بالفنان أحمد المصطفى فتغنى في تلك الفترة بأغنياته وصار أحد مقلديه فنمت عنده موهبة الغناء وحفظه سريعاً، كان لابد لموهبة مثل هذه من السير في مواصلة الغناء فتعلم العود أولاً من ثم تمكن من تجديد لغته العربية بالصورة التي ظهرت فيما بعد على أغنياته الفصيحة مثل أشعار الأمير عبدالله الفيصل والتي لحنها مثل (حبيب العمر)، و(نجوى) وهما من ضمن الأغاني التي يحسب سامعها أنها من أشعار سودانية (مائة بالمائة) ولكن مقدرة ملحنها ومؤديها الأستاذ العاقب محمد حسن جعلت منها متوافقة المزاج السوداني. على صعيد اهتمامه الموسيقي فقد سعى العاقب محمد حسن لجعل الموسيقى هماً له، فكان أول من حاول في إدخال السلم السباعي على عدد من الأغاني العربية التي تغنى بها، ونجح في ذلك. تميّزت بصمة العاقب محمد حسن بأنها ذات أبعاد لحنية موغلة في العلمية وهو الشيء الذي جعلها تلقى القبول لدى الدارسين والمهتمين بالغناء العربي وشكلت موهبته في التلحين أسلوباً تأثر به عدد من الفنانين فيما بعد. بمزيد من التجويد الموسيقي والأدائي على ألحانه قام الموسيقار العاقب بالذهاب لمصر لينهل من علوم علمائها الموسيقيين في الستينات، فكان أحد العارفين بأبعاد العلم الموسيقي في العالم العربي وأصبح أحداً موثوقاً به وإمكانياته في السودان. استفاد كثيراً من قربه للموسيقار المصري مصطفى كامل وأصبح مرتبطاً به في فترة بل شارك معه في العزف على آله القانون في عدد من أغنياته. حين قدوم ماستر لي الإيطالي للسودان جلس كأحد طلابه بفضل الموسيقى التي تم إنتاجها بالإذاعة، فأضاف لمعارفه الموسيقية الشرقية معرفة أخرى بها وهي الموسيقى الغربية. من أشهر أغنياته أغنية (هذه الصخرة) التي كتبها الشاعر مصطفى عبدالرحيم على صعيد التأليف الموسيقي. يعتبر العاقب واحداً من الذين كانوا يقومون بتدوين أغنياتهم بنفسهم، ويعتبر كذلك من أحد رموز المعرفة الحقيقية بالسودان وأهله (مدنه وقراه) (ناسه وتجاره وزراعه ورعاه) له عدد من الأغاني الشهيرة مثل: (عايز أشوفك)، و(ساحر العيون)، و(نجوى)، و(ظلموني الحبايب)، و(يا قماري)، و(حبيب العمر). وفي فترة الثمانيات يعتبر أكثر الفنانين الذين قاموا برحلات فنية إلى عدد من الدول وهي الرحلات التي أوصلته لمرحلة الشهرة خارج الحدود، وأشهرها الرحلة التي مكث فيها بالعراق شهر كامل وهي من ضمن الرحلات القليلة للفنانين السودانيين المسجلة على شرائط بتلفزيون السودان. في (1989م) رحل الفنان العاقب محمد حسن بعد أن أرسى دعائم ثابتة للفهم الموسيقي العلمي داخل الأغنية السودانية.
  11. الاخوة الاعزاء شاهدت الحلقة مع زملاء المهنة.. ولكن ظل المحور الرئيسي الذى يحتاج الي اقناع من الحضور كيف يتسنى للصحافة الفنية ان تتيح الفرصة لمبتدئ وناشئ فى التطاول علي رمز من رموز الغناء السوداني اقل خبراته خمسين عاماً ومن قال ان الامر عبارة عن وجهات نظر.. اذكر لكم قصة صغيرة جدا حدثت عندما زار هانئ شاكر وشيرين عبد الوهاب ومحمد منير السودان فى اخر زيارة لهم وكان الاخ نشأت الإمام قد اورد سير ذاتية او اشارات فى صفحتة لكل نجم من اولئك النجوم ولكن المصمم رفع صورة شيرين وموضوعها اعلي من هانئ شاكر ومحمد منير.. قامت القيامة يومها لان الاعراف الصحفية فى مصر تأتى حسب احترام النجم رغم مأخذنا علي صحافتهم الصفراء لكن الاعراف كانت تؤكد علي احترام الكبير والكبير كبير يبقي الامر محلك سر كيف للناس ان يساهموا فى تاجيج الصراعات بشتم الفنانين لبعضهم البعض رغم ان صديقي كابو قال ان ماينشر يمثل 20% فقط مما يقال وانا اعلم ان هناك قاعدة ليس كل مايعرف يقال او ينشر عموما الحلقة فتحت بابا للنقاش حول الادوار المطلوب من الصحافة الفنية
  12. منعم وود المامور: كلماتكما مصدر فخر وتشجيع وشهادة تقدير يندر ان تأتي مجاملة.. اتمني ان تتاح لنا الفرصة مرة اخري لاستضافة شخصية اخري بذات التوثيق واكثر اتمني ان نكون عند حسن الظن.. ويا ود المامور انت عارف انو ثنائيتنا انا ونسرين امتدت صحافيا منذ صحيفة السوداني فى العام 2006م واهو جمعتنا الظروف مرة اخري.. ترقبوا الاربعاء القادم حلقة عشرة الايام فى التوثيق للشاعر الكبير ابو صلاح
  13. بالتأكيد رحلة مع الجمال الموسيقي
  14. والله يامنعم ماعارف أشكركم كيف.. بناء علي رغبة بشير عباس تم تسجيل حلقة ثالثة واخيرة تبث ايضاً الاربعاء القادم، اعتذرت عن حضورها لاتيح الفرصة لأخرين ليدلوا بدلوهم فى الافادات الوثائقية بارك الله فيك
  15. استاذ عصمت وقبانى يبدو ان العنوان لافت للمهتمين بالامر والباحثين عن كنهه ومضمونه وفلسفته وأنا واحد من خلق الله الذين جعلهم متحرقين فى بحور العشق زماناً غير قصير ولكن الفيلسوف والاديب عباس محمود العقاد اخذنى بفلسفته عن الحب اذ يقول: ان الحب عواطف كثيرة وليس بعاطفة واحده , ومن هنا كان أقوى وأعنف العواطف التي تواجه النفس على انفراد.... ففيه من حنان الأبوة ومن مودة الصديق ومن يقظة الساهر ومن ضلال الحالم ومن الصدق والوهم ومن الأثرة والإيثار ومن المشيئة والاضطرار ومن الغرور والهوان ومن الرجاء والقنوط ومن اللذة والعذاب ومن البراءة والإثم ومن الفرد الواحد ومن الزوجين المتقابلين والمجتمع المتعدد والنوع الانساني الخالد على مدى الأجيال .. هل ترى قال الحقيقة ام كان قاب قوسين او ادنى لي العديد من الكتابات ساسأهم بها فى هذا البوست ومزيداً من الفلسفة