• Announcements

    • Gamiela

      ضيوفنا الكرام   06/21/2017

      اعلان هام - فتح جميع منتديات المكتبة للزوار دون الحاجة للعضوية http://www.sudanesesongs.net/ قمنا اليوم بفتح المكتبة لجميع الزوار لتنزيل جميع الأغاني التي جمعتها المكتبة عبر السنين ...
      كان الحلم ان يأتي هذا اليوم في حياة الصديق الراحل المقيم عادل خليفة ...
      خطفه منا القدر ... و لكنا الان نوفي بالوعد ...
      الان و دون الحاجة للتسجيل او العضوية ...
      يمكن لجميع الزوار الاستمتاع بمواد المكتبة الغنائية و التي تصل في حجمها الى اكثر من 500 جيجا بايت
      فقط اضغط على الرابط للوصول للمكتبة ...
      ثم ابحث عن جيل فنانك المفضل و تابع الحرف الابجدي ... بعدها ستصل الى جميع المواد متاحة دون الحاجة للاشتراك ... للتنبيه ... فقط أعضاء المكتبة الذين يمكنهم ( رفع ) المواد للمكتبة و مازال باب العضوية متاح لكل من يريد رفد المكتبة بمواد جديدة .. و كل عام و جميع اهل السودان بخير و عافية   عن إدارة و مشرفي و أعضاء مكتبة الأغنية السودانية يحيى قباني المشرف العام http://www.sudanesesongs.net/

dayami

المجموعة الخاصة
  • Content count

    243
  • Joined

  • Last visited

1 Follower

About dayami

  • Rank
    اصدقاء المنتدى
  • Birthday 07/26/1968

Contact Methods

  • Website URL
    http://
  • ICQ
    0

Profile Information

  • Location
    موسكو -روسيا
  1. اطوف بى خطوتى الفترانة من بلدا عِجِم طيرو الى بلدا مِكَتـِّف حلمنا الدفيان على سيرو وانوم بايت القوى وشريانى مفتوق مندفق خيرو افتش فيهو ما القاك اكوس غيرو ======================== افتش فى تلافيف الفرح القى الوجع ممدود اقلب فى مخالى الذاكرة وتر الذاكرة ما مشدود اعاين فى جيوب الزمة بحرا مفترى ومسدود اتاوق فينى جوة المكنة متمحن بقيت وسط التروس معدود =============================== اذا انفجرت شرايين الغنا الدسيتو ماغنيت اذا ناديت هواك وسط الضباب ناديت اذا حمت البلاد الظالم اهلها كست ماخليت اذا عنوانى ودرتو عناوينك بقت ياريت الشاعرمنعم الجزولي blad_agim_tero.mp3
  2. تسلموا يا شباب على المرور
  3. بت هندسه انا راسى جاط ما بين هواك والدبرسه الفت عشرين الف بيت سبعين قصيده مؤسسه شان مره الفت انتباهه ومره اقدر احسسه يا حلوه يا بت هندسه يا حله يا زينت البنات يا نجمه اليل و المسه انا رقم اشكال الشتات حاضن عواطفيك وحارسه انا فى هواكى بقيت فتات ودخلت عشرين مدرسه جنيت مع كليمات هواك بى قلبى قاعد اتنفسه يا حلوه يا بت هندسه كان شفتى يا بت هندسه........ خطواتى دايمنب بالغلط وامورى ديما معكسه يوم داك مساهر فى الهدوم وكويتا جت شاهن البسه لقيته الصباح حقات اخوى وهدومى قاعده مكرفسه كان للهدوم ما مشكله بشوف لى مصيبتا البسه لكن هواك اعملو ايه دش دش عضامى وهرسه داير لى فرصه اكون قريب طبله قليبيك افلسه عشان تشوفى هواكى كيف بهدل عواطفى ودعفسه كليماتى ليك اتبشتنت ما زى زمان متهندسه حتى الشعر الكان زمان كلماتوا حلوه مملسه هسى اتلخم بقى كيف كده مافيهو كلمه مهندسه انتى السبب فى كل دا يا احلى اسباب الاسه يا حلوه يا بت هندسه انا ياخ بريدك اعمل ايه ورينى يا بت هندسه امشى واكورك فى الظلط يا ناس بريد بت هندسه كم مره قلت اقوم براى واقد معاها واحدسه لكنى ما بقدر عديل مابقدر انضم اونسه خليك من اشرح ليها حالى وحبى ليك والدبرسه يا هنايه دا اقوليك كلام اصلو السكوت فيو وسوسه انا يا ملاك انا بعشقيك وما اظن بلاك ارجا المسه دايريك تكونى لى حبيبه وابقى ليكى حبيب قسه اكسيك هواىوتلبسينى نعيم هواك اجمل كسه ويا ربى كل عاشق نبيل تديهو زى بت هندسه وترعاها من عين الحسود ومن توب جمالك لبسه ويا ربى تحفظا لى براى ويا ربى تحفظا تحرسه ya_bit_handasa.mp3
  4. الاخ العزيز مسافر الرجاء مراجعة كل اغاني احمد بورتسودان التي قمت بتنزيلها فالزاهر انك قمت بتحوبل النسق بس مافي اغاني مجموعة من الشخات (طرشت اضانا) وشكرا
  5. تشكر احمد المهدي على الاضافة الرائعة
  6. شغبه – أميرة شعراء البطانة احدى شاعرات البطانه والتى نصبت نفسها اميرة على اهل البطانة بالرغم من وجود الكثير من الابطال والرجال في تلك المنطقة وهي من قبيلة الكواهله فرع الشدايده وتزوجت (ودقلش) من قبيلة المرغماب وامتازت بسلاطة اللسان وقوة شعرها وسرعة تاثيره في الناس فبيت شعرواحد قادر على اشعال حرب في البطانة وبيت اخر قادر على قادر على كسر قلب اقوى الفرسان. وكانت تحب زوجها (ودقلش ) حبا قويا مما جعل قبيلة زوجها فوق قبيلتها ومدحتهم اكثر مما مدحت قبيلتها،وكانت الفاظها لا تشبه الفاظ النساء ومعانيها لا تحمل الرقة. وكانت تشارك في الحروب بشعرها لزيادة حماسة الفرسان واشهر تلك المعارك التي دارت بين قبيلة زوجها المرغماب وقبيلة زوج اختها علابة (البطاحين) التي انجبت الفارس برير اشهر واصلب فرسان البطانة ورغم ان البرير يعتبر ابن اخت الشاعرة شغبه الا انه قتل زوجها (ودقلش) وابنها نائل في تلك المعركة وقالت في زلك شغبه كُر يا نُوح مـن دا الخـــــــــراب عجب عيني تاكل فيه الكـــــلاب ودقلش مْـــــــيّحْ من الرِّكــــــاب اخير دامِن قولة جفلو المٌرغماب وهي هنا تستنكر الموقف بلفظ كر وتستنجد بالنبي نوح لمراها ابنها (قرة عينها) تاكله الكلاب وزوجها سقط من ظهر الفرس وكلمة ميح تعني فقد التوازن والسقوط وكل الكلام ولا الحصل ده اخبر من يقولوا هرب وخاف المرغماب. وفي هذه الابيات تظهر قوة شخصيتها وثباتها فهي لا يهمها موت ابنها وزوجها بقدر ما يهمها ان لا يقولو ان قبيلة زوجها المرغماب خافو وهربو من المعركة. وهي لم تبكي بل تصبرت ونظرت الى وادى عديد نوير وتخاطبه: يقن لي خرابك يا عديد نوير راحو النايرين فضلوا البماسحو الكيل ودقلش يكفي لى هوايد الليل ود نوَّاي كتل فارس التقيله ام حيل شغبه وين تقبل بي كبيرة الضيل وهي هنا لا تتحسر بل تشد همة رجالها لاخذ الثار وهي تخاطب مورد الماء عديد نوير ان يتصبر على خرابه وموتة الفرسان الذين راحو وتبقى منهم المترددين في اخذ الثار بعد موت زوجها هواد الليل اي اخر الليل وهو دليل على كرمه واستقباله الضيوف اوخر الليالي وود نواى احد فرسان القبيلة واين تزهب شغبه بابلها الممتلئة الاضرع بالحليب. وبعد هذه الحماسة اخذت الهاشمية فارس يدعى حمد المليحابي ومكث في قبيلة الامرار في موضع يقال له ( الباك) عامين لجمع وتدريب الرجال وكان شرطه الوحيد ان يكون الفارس من شاربي التنباك لن شارب التنباك يكون اكثر ثباتا في المعارك.( ولا اعتقد ان هذا تمباك وانما شيئا اخرا). ودارت المعركة واستطاع حمد بناس التنباك ديل ان ينتصر ويقتل فرسان البطاحين بل ياسر فارسهم البرير صاحب وجعة شغبة وابن اختها كما طلبت هي ان ياتو به حيا. وبما ان شغبه شاعرة صادقة فلم يفوتها ان تعجب بشجاعة اعدائها العركشاب كم تصفهم في الابيات التالية: دُب العركشاب وكتاً يلوكو المر تَدبت للكتال متل الكباش الغُر يدعكو على الصف الدّمية تخر ويصفلون متل دهب الجمار الحر وهي هنا تصف كيف ان فرسان العركشاب يتشبثون في ارض المعركة ويتسابقون لملاقات الفرسان وحتى في اشد حمى ا***س وجوههم صلفية لا تتعكر بسيل الدماء وصمود الفرسان، والعركشاب هم احد فروع البطاحين المشهورين بالكرم والاستبسال في القتال وهنا الدليل ان كل فروع البطاحين شاركو في المعركة ومعروف ان البطاحين هم الاكثر عددا. وعندما رات شعبه الفارس حمد بعد المعركة انشدت: حمد المليحابي سدر الباك وسنتين بدولب في البشربو التنمباك كتل الشيخ البرير وحرق حشا الدعاك وجاب ال في الصفيه رقهن بتراك والابيات واضحة وكلمة بتراك تعني يلمع والدعاك رضيع الناقة وهي تقول ان الشيخ البرير قتل افراد قبيلة المرغناب وسبى ونهب الابل الام وترك صغار الناق للجوع والضياع. ويقال ان شغبه تسلمت حارق الحشا الشيخ برير وربطته من خلاف وجلبت النقارة وبدت به فقطعت يديه وحملتها والدم ينزف منهما واخذت تقرع بيدين البرير المقطوعتين النقارة في وحشية وتغني في حقد ومرارة: جيد يا البرير الضقت النكور والهول وكسر الهمبروك عيش السديرة الخور سوقة الحدم العقدن قفيهم شول كتلة البرمكي مع الصباح البول تقول هن شغبه الحمد لله اتلذي اذاقك يا البرير العذاب والهوان فقد قتلت زوجي ونكلت بقومي وحطمت الزرع والضرع والرمكي هنا تقصد به زوجها دلالة على انه رجل كريم وصباح البول هو الصباح الباكر والهمبروك وهو الزرع الصغر النئ. وتواصل شغبة غنائها وهي ممسكة بيد البرير المقطوعة: جيد يا البرير ضقت النكور ات حي وكسرت الهمبروك عيشة السديرة الني سوقة الحدم العقدن قفيهن لي كتلة البرمكي مع الصباح الضي وظلت شغبه تقطع اوصاله واعضائه قطعة قطعة حتى فارق الحياة. ويبدو ان سكينها لم تؤثر كثيرا في هذا البرير لانه مدحته قائلة: ود العز برير ضرب النحاس ما بخاف وعندو الدكري البياخد تلاته اخفاف حالف بالطلاق ما يفوت بنات عساف الا الراس يفارق الجته واللكتاف. وبعد هذه الماساة اي معركة الدباغات وهي بئرقرب ابي دليق قام احد فرسان البطاحين وهو ابن عم البرير يدعى (اللين) جمع الفرسان ووعدهم باعطائهم الغنائم كلها على ان يتركو له نساء المرغماب لسبيهن. وخاف المرغماب على نسائهم وابلهم وتشاوروا على ترك مضاربهم الا شغبه ابن وتكبرت وطالبت الفرسان بالثبات وقالت: جملي في ام شديده قلدو وهدو والمال لى مساديروالقدم ودوا والطير يا سراحين الوجوه غدو والبجفل شناعو للبنات ودوا تقول لهم شغبه لا تخافو بل اتركو الابل في مكان رعيها القديم واذا اتى الفرسان فنكلو بهم وارمو لحمهم للطير اما الخواف ابلغو الفتيات باسمه وهذا هو منتهى العار. ودارت المعركة في مكان يسمى شموم وانتصر المرغماب بقيادة شغبه وقتل اللين وبي افكار شغبه العسكرية فاز اهلها طلبت من الفرسان ان يتركو امشاط شعرهم في مكان معين حتى يعرفو اذا هرب احدهم وطالبت المتزوجين منهم ربط اولادهم خلفهم على ظهور الخيل حتى لا يهربوا. ومات الين موتة شنيعة انغرزت في جسده عشرات الحراب ولما سقط من فرسه تعلق على اسنة الرماح وانكشفت عورته وقالت في ذلك شغبة: اهلى بقة الحنظل دوا الجربان اهلى ال في قفاهن بيربطو الطفلان والله البحالقن على النسوان يرقد رقدة اللين كدى عريان والبيحالق هو الذي يحوم حول النسوان، وهي تقصد اللين الذي يريد ان يسبي بنات اهلها. وبدات شغبه تمدح اهله وتسب اعدائها من البطاحين بكل فروعها: اتلمت جهينة والسدارنه الزرق وارجوهن صباحات الكواهله الفرق عدوهن شموم متل النعام الطرق فسراع شبعو اللين كراسة برق خلوا العركشاب راقدين شتات في الحرق ارجوهن يعني انتظروهم، الفرق الشجعان،كراسة البرق الحراب التي تلمع،عدوهن شموم طردوهم من شموم وهى ارض المعركة. وتقول ايضا: اتلمت جهينة وطرطر ام هبود يحسبوه كتالنا بالحجر والعود ارجوهن صباحات الكواهله قعود فسراع شبعو اللين من المترود طرطر وهبود تحقير لهم وتشبيههم بالرماد، المترود الحراب وهي تقول ايضا اليوم يا جهينة حدكن فتوه وسعيتولكن خيول درب النكور عستوه فارس السبعتين جيد اللقا ضقتوه كوسولكن سبيب ضنب حصان اكتوه وهي تقول لهم لقد تعديتم حدودكم وركبتوا خيول وانتم ليس من اصحابها وهي للشجعان فقط ولكن الحمد لله الفارس السبعتين وهو محمد ود احمد العمرابي وهو قام بمطاردت احد فرسان البطاحين وكان ان يجز راسه ولكن كان حصان الفرس اسرع من حصان السبعتين فقطعت ضربة السيف ذيل الفرس بدلا من راس الفارس وشغبه تتهكم عليهم بقولها اربطو له شعر في ذيل الحصات حتى لا يعرف الناس ان فارسكم هرب من ارض المعركة. هذه بعض قصص هذه المرأة الاسطورة والروايات كثيرة ومختلفه ولكن اصحه ما ذكر اعلاه وتجدونها في كتاب وقفات مع شعراء البطانة تاليف عمر عبد الرحيم كبوش وعبد القادر عوض الكريم الحسن طباعة دار جامعة امدرمان الاسلامية للطباعة والنشر 1989م. وستكون لنا عودة مع هذه المراة وابنها حسين في مقال اخر شغبه وولدها حسين كان لشغبه ابن يدعى حسين وقد شب ورعا ومتدينا ولم يعجب ذلك شعبه ذات التوجه التقدمي وما عجبه تصرفات ابنها الكوز وقالت: اريتك يا الحسين ما اشوف لوحك معلق ويوما كـــــــــــاتلن ويوما مفلـــــــــق ويوما فوق ضهر ال في شايتو غلـــق قاعد ولى الزكـــا ولـــقط المـــــحلق ال في شايتو غلق هومكان ربط الابل الزريبة وتواصل شعبه مخاطبة ابنها: يا حسين انا ماني امك وات ماك ولدي بطنك كرشت غي البنات ناسي ودقنك حمست جلدك خرش ما في لاك مضروب بى حد السيف نكمد في ولاك مضروب بى لسان الصيد نفصد في وهنا اصابت شغبه ابنها في المقتل فرد ابنها عليها: محيناك يا لوح وكسرناك يا دوايه لهيج الحم احسن من القرايه وقلبت الشد على اللفض التنايه ومقالبه البُكاركبد السحاية السحايه: نبات تاكله الابل ومن هذه اللحظه خرج حسين يسترزق بنهب الابل (الهمبته) وفي احدها جولاته دخل ارض السلطنة الزرقاء وكان المانجلك في ذلك الوقت يدعى المك عجيب فوقع نظر حسين على بنت المانجلك عجيب واغرم بها ايما غرام فهمل حسين سايس في زريبة خيول الملك . وكان لحسين جملا قويا وسريعا وخوفا من ان يستولى المانجلك عليه ذهب حسين لفلاتيا فتيا لعمل "عمل" للجمل حتى لا يقع عين عجيب عليه فقام الفلاتي بعمل حجاب اصبح بموجبه الجمل اشبه بالحمار حتى سميه بين الناس بالحُمير تصغيرا وتحقيرا له.وذات يوم كان حسين واقفا امام محبوبته ولم ينتبه الى ان المك عجيب يقف خلفه فقال لمحبوبته يا دغساة العيون بلا مرواد تحسبي حسين جاي للحصان قواد و عندما انتبه ان المك عجيب خلفه استرسل بفطنة: لكن موكعب رفقا مع الاحباب فعرف المك من تلك اللحظه ان حسين يحب ابنته فغضب المك كيف لسايس عنده ان يرفع عينه على ابنته وحكم عليه بالاعدام ، وساله الملك قبل اعدامه ان كانت له امنية اخيره يريد تحقيقها فقال حسين ان اركب جملي داخل الزريبة وضحك الملك من هذه الامنية ونفذ له طلبه فامتطى حسين جمله وفك عمل الفلاتي وانطلق بجمله ولم يستطع فرسان المك اللحاق به لسرعة جميله. واعتبر المك ان هذه اهانة كبرى اخرى لحقت به.فاعلن الحرب على المرغماب . وعندما هرب حسين بجمله اخذ يمدح جمله: يا اب ضهرا متل فرنيبة الشراك يا عصار سبيب ضيلك على اللوراك العزبه بتكوشك وام رهيط تبراك ربدات النعام فيها العجز مالاك يقول حسين لجمله انت مثل الشرك العالي الذي ينصبه الصيادون وقد هربت بسرعة تاركا خلفك خيول الملك المسمية بالعزبه وام رهيط ويقارن سرعة جمله بالنعامة الربداء وهي اسرع في الجري من غيرها يتبع
  7. دقلوشه رفضت المشاط ووب عليكم دقلوشه جات رأسها منكوت رافضه المشاط الشباب واقفين بالصفوف المخنفس بتل الخروف والمصلع ما عندو صوف والمدعمش داير يشوف ناويه تمشي الكعبة وتطوف تمشي تنده يوم الوقوف لى عريساً حاني وعطوف بس يخمخم يملأ الرفوف ماشه موضه وناكشه الشعر عامله ميك أب احمر خطر والجضوم زي صفق العشر لافه شالها كمان في الصدر دار تحاكي بناتاً كُتُر والعيون زي موج البحر قايلا نفسها زي القمر بس جنينه وناقصه الشدر ياخي والله حرام يا بشر السماحه سماحة نفوس ماها منقه ومليانه سوس وماها شيتاً يجي بالفلوس والبعرس لازم يكوس وين مكان الساس والضروس ماها شيله وزفة عروس وتبقى قرضه تحت التروس
  8. دقلوشه دقلوشه ما لك ما بتجي وانا مشتهيكي أدقلشك كان دايره حنكشت البنات والله نفسي أحنكشك زي بيبسي قلبي أخجو ليك جقمة جقمة و ينعشك طرطشتي عقلي وفي هواك الريدة خلتني انحشك دقلوشه يا احلى البنات خصلك جميلة مع المشاط وشك تقول شارع زلط بيراري أصفى من البلاط في القدله فستانك حلو وبى جزمتك ديك ام رباط دقلوشه ما تتأخري انا منتظر فيك رأسي جاط ان شاء الله يا رب ما تكون دقلوشه شاكوشاً نصيح خشباتو من عود الطلح وحديدو جد ما بالصفيح ان شاء الله يا رب ما تقوم تديني في يوم وش قبيح شان ما اقوم يوم جمبلق فوق البحر ملحة وتسيح
  9. لما كنت صغير بلعب بالتراب تغشيني وتقولي لي بحبك زين وانا المغشوش انا المسكين واتاريك لاعبه في الحبلين واتاريك فندق الحرمين يحبك سيف جديد وسنين يا دجالة يا محتاله جدك مين ؟ فريد العصر راسبوتين وابوك لينين يلين عضمك بدل واحد تحبي اتنين فساتين نحنا كم قصير وكم طويل واحد تلبسيه بفليل وواحد للصباح دانتيل يحبك ضر يا صرمه ويحشك بصله قاورمه ويختك جوه في برمه ويسويك فته للطاشين كنت بدور نكون اتنين ازور بيك لندن السمحه واسوقك في حلات فسحه اوديك رحلة سور الصين واتاريك لاعبه في الحبلين مناي انا بس اجيب سكين واقطع ليك إضيناتك اخليك طير بلا جنحين واجزجز ليك شعيراتك اكردك صلعة جبنة طين تطيري سنسن وما تلمي اكان عكرتي لي دمي وزدتي علب كمان همي انا البى وراك نسيت امي وكل قطر رسالاتك تجيني مطر حبيبي اللونك الاسمر بلاك للدنيا ما بقدر قطر ينفيك يوديك للسماء الاحمر ويشيلك زي هبوب طوكر ويقطع ليك كريعاتك يسويهن كراع بنبر تغشيني
  10. 1-البرمودا 2- بُرَّهُ 3- ولاد مايعين ولاد صايعين 4- ممو 5- الدش
  11. سلامات ود المهدي تسلم